المغرب يشتري قطارا سريعا لإرضاء ساركوزي

عجيب أمر العلاقات "المثالية" التي تربطنا بأمنا فرنسا. فبعد رفض ملك المغرب شراء طائرات مقاتلة فرنسية من نوع "رافال" الباهضة الثمن والتي لا يستعملها أي جيش في العالم عدا الجيش الفرنسي، والإكتفاء بطائرات "إف 16" الأمريكية المستعملة (أين استعملت؟ وكيف ستستعمل؟ موضوع آخر)، غضبت فرنسا!

وجاء في قصاصات الأخبار أن المغرب سيتقدم بطلب لشراء القطار الفرنسي السريع لربط الصويرة بمراكش من أجل التخفيف من غضب الفرنسيين وحتى لا يفكر سعادة الرئيس ساركوزي في إلغاء زيارته للمغرب هذا الخريف!

لا أعتقد أن المغرب في حاجة إلى قطار ذو تكلفة عالية لن تستعمله سوى نخبة صغيرة من المسافرين. وكان أجدى بنا أن نهتم بإيصال القطار العادي إلى بقية المغرب "غير النافع" أو على الأقل بناء الطرق والمدارس وجلب الماء الصالح للشرب لكل قرى المغرب.

51 سنة بعد الإستقلال ولا يزال مفروضا على المغرب استيراد بضائع فرنسا كما يستورد لغة فرنسا وثقافة فرنسا حتى وإن كان ذلك يضر بمصلحة الشعب والوطن.


رابط خارجي: المغرب مهتم بشراء قطار فرنسي سريع بعد قرار شراء طائرات اميركية (ا ف ب)


إقرأ مقالا جديدا عن نفس الموضوع نشر يوم 24 اكتوبر 2007

كاتب المقال:

التصنيفات:

التعليقات

هل تملك كل الناس قراراتها ولا نملك نحن إلا الخوف والهلع
تحياتي لك

ليس واضحا بالمقال ما هو هذا الضرر الواقع علي المغرب من جراء استيراد القطار الفرنسي السريع الا انه الرافض لكل ما هو فرنسي وحتي في المواصلات !!!
وكاتب الموضوع يستعطي عن ذلك بتوفير القطارات للناس الغلابه في المغرب وايه المانع من الجمع بين الاثنين

ثم هناك نقطه اخري معظم شعوب دول العالم العربي متربطه ارتباطا وثيقا باحدي الدول الكبري الاوروبيه او الامريكيه فهل كنتم تفضلون ان تكون مرتبطه بامريكا وفضائحها منتشره في ربوع المعموره

اذا لم تكن المغرب قادره علي الانفصال عن فرنسا فهي في ذلك الوضع افضل من ان تكون مرتبطه بأقذر دوله عرفها العالم ( امريكا ) واسألو اخوانكم في مصر وسوريا وفلسطين لتعرفوا بأن ارتباط المغرب بفرنسا هو اهون بكثيرا من ارتباطها بأمريكا

هايد بارك العرب:

لقد فهم الأخ علاء ما قصدته في مقالي. فأنا لست ضد التجارة مع فرنسا ولكن ضد فرض أية دولة لسياستها علينا سواء كانت فرنسا أو أمريكا أو روسيا...خاصة إن كانت تلك السياسات ضد مصالح الشعب المغربي.

تكلفة القطار الفرنسي السريع (تي جي في) جد باهضة ولا يمكن تبرير هدر أموال الشعب لمجرد رغبة الملك في ارضاء الرئيس ساركوزي.

أما بخصوص تبعية دول أخرى فهذا أمر يهم شعوبها ولا يمكننا أن نقبل بذلك على أنه قدرنا المحتوم.


ليس واضحا بالمقال ما هو هذا الضرر الواقع علي المغرب من جراء استيراد القطار الفرنسي السريع الا انه الرافض لكل ما هو فرنسي وحتي في المواصلات !!! اذا لم تكن المغرب قادره علي الانفصال عن فرنسا فهي في ذلك الوضع افضل من ان تكون مرتبطه بأقذر دوله عرفها العالم ( امريكا )

اضافة الى هدا ادا تخلى المغرب عن الفرنسية باتجاه العربية, سوف لن نحصد الا التخلف, فالعربية ليست لغت العلم" للاسف" و معها سنعود الى ايام الجاهلية,
مادا صنع العرب لانفسهم حتى نتبنى لغتهم و سياستهم...." الدل و الهوان"
نحن مسلمون وهدا هو فخرنا اما العروبة فهادا شيئ اخر لسنا بحاجة اليه" لا اله الا الله"

المغرب ليس بحاجة لقطار فائق السرعة نحن نريد حل فائق السرعة لمشكل البطالة

التعلق فى امريكا افضل
لان فرنسا انتتهت وحضارتها ولغتها انتهت
لماذا نتعلم لغه لاتنفع

العرب هم من بدأوا كل الاختراعات وعاشوا عصر نهضة قوي جدا لكن بعض سقوط الاندلس تدهورت الاحوال واصبحنا في المؤخرة بعد ان كنا في المقدمة نفرض على الدول الكبرى كفرنسا وباقي الدول الاروبية الجزية وكنا نحمهم , راجع التاريخ ان كنت تفقه شيئا

ههههههههه

يقول المثل المغربي : اش خصك العريان قال خصني خاتم