اللغة الاسلامية

بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لما اعتدت زيارة النوادي مررت بمنتديات بلادي فسلمت على الحاضر والبادي ولما هممت بالانصراف بدا لي شخص يطلب الاسعاف لنيل الكفاف ويشكو الاجحاف. فلما اقتربت لاكرمه بالاتحاف اذا هي امراة بلحاف قد طرز بالضاد ولطخ بالمداد فقلت من انت وما تفعلين في هذا الناد من غير زوج ولا اولاد؟ قالت انا التي اخترت لخاتمة الرسالات نظرا لما لي من الميزات لا توجد في اخواتي اللغات. فقلت فما الذي اوصلك الى طلب الفتات وانت سيدة السيدات وغنية بالكلمات؟ قالت هجرت لضعف اهلي وسعي العدو الى قتلي ورمي بالجهل وزعموا اني لا اصلح للعلم. وانهالت على الخد باللطم فدعوتها الى الصبر والحلم. فقلت ولما كل هذا الحقد عليك والضد؟ قالت اوحقا تجهل لقد ظننتك تعق؟ اولا تعلم ان القران بدوني لا يفهم والدين بفقدي صدره يكلم (اي يجرح) ومما يزيدني في الالم ان الرجل لا يكرم الا اذا تكلم برطانة العجم وبعد هذا افلا اصاب بالسقم؟ فقلت لها لا يشغلك هذا الهم فيكفيك فخرا ان الله جعل لك ذخرا فانزل بك كتابه العزيز بلفظ وجيز ومعنى عزيز ومن حسن حظك ان حفظه بحفظك << انا نحن نزلنا الذكر وان له لحافظون>>.

عندها تهلل وجهها سرورا وقالت جعل الله عملك مبرورا وسعيك مشكورا ولا زال فضلك مذكورا. فقلت لها : لقد سحرتني بألحاظك واسرتي قلبي بالفاظك فكيف السبل الى حفاظك؟ قالت عليك بالقرآن حتى يفصح اللسان وتعرف البيان ثم اشعار العرب من امرئ القيس الى كعب او من زهير الى جرير ولا تنسى كتب الادب وخذ من كل فن بطرب.

ملاحظة: كتبت هذه الكلمات تعليقا على بعض المنتديات المغربية التي كانت تتعامل باللغة الفرنسية وان كان جل روادها عربا ، وكانوا يكتبون العربية بالحرف اللاتيني فجاءت هذه السطور تنبيها على هذه الظاهرة التى مع الاسف ما تزال مستمرة .

مشاركات القراء:

التعليقات

ما شاء الله عليك اخي الحسن بن محمد السوسي، لديك حس ادبي رائع.. منكم ننتظر ابداعا يجعل المرء يقرأ ما تبدعونه باللغةالعربية لحلاوة متعة قارئه ..

نور الله بصيرتك يارب

www.maghribna.com

ان نزول القران الكريم باللعة العربية لا يعطيها اي امتياز عل باقي اللغات و انما الهدف منه حسب ما جاء في القران (سورة فصلت الاية 44) هو ان يقطع الطريق على العرب الطغاة انذاك كي لا يقولوا ان القران جاء بلغة اخرى لا نفهمها و هذا ما اورده منظر القومية العربية محمد عابد الجابري في كتابه الاخير "مدخل الى فهم القران الكريم".

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ما ذكرته اعني اية فصلت وهي قوله تعالى ( ولو
جعلناه قرانا اعجميا لقالوا لولا فصلت اياته
ااعجمي وعربي ) ليس فيه اي اشارة الى ما نحن
بصدده لان لو لا تتقضي وقوع ما بعدها كما قال
تعالى ( ولو نشاء لجعلنا منكم ملائكة في الارض
يخلفون) ثانيا لو فرضنا ان الاية تشير الى ما قلته
لوجب ان تقول ايضا ان النبي صلى الله عليه وسلم
ليست له اي ميزة حاشاه ومعاذ الله، لان الله تعالى
يقول ( ولو نزلناه على بعض الاعجمين فقرأه عليهم
ما كانوا به مؤمنين) فتأمل . اما الجابري فليس يمنا
كلامه لاننا لسنا قوميين بل نحن مسلمون ولله الحمد
ومن هذا المنطلق نحب هذه اللغة ثم هو هو من دعاة
التحرر من اللغة (ومما جاء في (بنية العقل العربي) قوله: (اللغة والشريعة والعقيدة والسياسة في الماضي والحاضر تلك هي العناصر الرئيسية التي تتكون منها المرجعية التراثية التي قلنا: إنه لا سبيل إلى تجديد العقل العربي إلا بالتحرر منها) !!)*
انتهى كلامه منقولا من مقال قراءة في فكر الدكتور محمد عابد الجابري.

http://bla3almaniya.maktoobblog.com/754032/%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A....