المسيحي الذي أعرب القرآن!

الإعراب المرئي للقرآن الكريمعن تركي الدخيل - جريدة الوطن السعودية:

وأبو فارس الدحداح هو مدير الأمن العام اللبناني السابق، اسمه أنطوان الدحداح، وهو مسيحي ماروني لبناني، وضع ستة مجلدات في إعراب القرآن الكريم، اسماها: (الإعراب المرئي للقرآن الكريم). كما وضع ثمانية عشر مصنفاً في فنون اللغة التي لم يتعلمها إلا على كبر، وهي قصة جديرة بالرواية.

كان أنطوان الدحداح، قد انخرط في صفوف الأكاديمية العسكرية، راسماً طريقاً مليئاً بالنجوم التي ينتظرها على كتفه، وهو ما حصل، فقد تدرج في الجيش، ثم انتقل من العام 1971 وحتى 1977 ليكون مديراً للأمن العام اللبناني.

كان تعليم الدحداح على غرار تعليم اللبنانيين، يركز على اللغة الفرنسية، وهو عندما كان تلميذاً، كان يعاني ضعفاً في اللغة العربية، فاتفق مع أحد أقرانه، أن يتساعدا فيخدم الدحداح صاحبه بالفرنسية، ويرد الآخر الدين له بخدماته له بالعربية.

بعد الأمن العام، أُخطر أبو فارس، بأنه سيعين سفيراً للبنان في البرازيل. هذه المهمة، تحتاج بنظره إلى تأهيل جديد، فهو سيخاطب الجالية اللبنانية الكثيفة، بلغتها الأصلية، وبخاصة أن تلك الفترة كانت تشهد ازدهاراً لأدباء وشعراء المهجر هناك.

بدأ الدحداح في تعلم اللغة العربية منذ البداية، وأشار إليه أستاذه الدكتور جورج متري عبدالمسيح، أن عليه أن يتعلم القرآن الكريم، ليتقن اللغة، ففعل، إلى درجة جعلته يضع بضعة كتب في المعاجم، ويختمها بكتابه الإعراب المرئي، الذي أعرب فيه القرآن بأسلوب حديث في التحليل النحوي، ليسهل على القارئ قراءة النص القرآني بالمقارنة الآنية بين الكلام وإعرابه، إذ خصص ستة ألوان للدلالة على إعراب الكلمات، وخمسة للدلالة على إعراب الجمل، وهكذا، فإذا استبنت اللون صنفت الكلمة مباشرة، جاعلاً إعراب الكلمات في الصفحة اليمنى، والجمل في اليسرى.

عندما عرض الكتاب على الأزهر لإجازته، أقر كل ما فيه، لكن بقي في نفسهم أن يكون اسم المؤلف أنطوان، وهو يعرب القرآن الكريم، فاختار كنيته، إزالة للبس، وتنازلاً منه، فكان الكتاب ممهوراً بأبي فارس الدحداح.

لم يتعلم أنطوان اللغة في صغره، ومع ذلك نقش علمه في صخرة إرادته على كبر، وبرع فيما لم يفعله الكثيرون، وهو بالمناسبة يتقن بالإضافة إلى لغة القرآن، الإنجليزية، والفرنسية، والبرتغالية.

مواقع مرتبطة:

مراجعة كتاب "الإعراب المرئي للقرآن الكريم"

صفحة الكتاب في مكتبة النيل والفرات

صفحة من كتاب "الإعراب المرئي للقرآن الكريم" (عن موقع الكاتب أبو فارس الدحداح)

صفحة من كتاب الإعراب المرئي للقرآن الكريم

شكرا للقارئ سعد على الرابط.

كاتب المقال:

التصنيفات:

التعليقات

عملكم رائع و موقعكم ذو رسالة هادفة و طيبة
اتمنى لكم كل التوفيق و شكرا جزيلا على جهودكم

عتاععنت

بسم