اقتراح من أجل الانتقال الى مرحلة الفعل

من وجهة نظري يجب أن نبدأ بالتحرك و عمل شيء لتتبوأ اللغة العربية مكانها الطبيعي و ما يجب فعله هو البدء بجمع توقيعات المغاربة المؤيدين للفكرة وأن تنظم حملة لجمع التبرعات إذا احتاج الأمر الى ذلك. وعند الا نتهاء من جمع التوقيعات، ترسل هذه الأخيرة مع رسالة الى كل من الملك والوزير الاول لمطالبتهما باعادة الاعتبار للغة العربية واحلالها المكانة اللائقة بها وأن يتحملا مسؤوليتهما في السهر على احترام و تطبيق القانون الذي يعتبر العربية اللغة الرسمية للبلاد.

ما رأيكم؟

مشاركات القراء:

التعليقات

فكرة جيدة .., و لما لا تأسيس جمعية أو شيء من هذا القبيل..
تحياتي

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم,

سعدت بمجرد قراءتي للعنوان نظرا للأنتقال الأجابي الدي يوحي به. لكن الاقتراح بصراحة خيب امالي.
أعتقد أنه لا جدوئ من مثل هدا سوى أنه قد تخلق ضجة لا يتعدى صداها شبكة المدونات على الأنترنيت في ظل اعلام لا يولي الاهمية لاشكالية اللغة.
أعتقد أن العمل الجاد هو الدي ينطلق من مستوانا نحن شبابا او مثقفين او متخصصين.

و بدل الاكتفاء بالصراخ في وجه المسؤولين سياسيا و اعلاميا (الشئ الدي له دوره و يجب القيام به) يجب البحث بالموازات عن طريقة عمل و تغيير نكون عنصرا منه. و إنشاء مدونة باللغة العربية هو في حد ذاته مثل عملي لخدمة اللغة و العمل على نشرها.

انني لا ارفض فكرتك بل هي جزء من العمل.
هذه بعض الأقتراحات التي بامكاننا القيام بها على مستوانا:
- الترجمة: اقامة منتدى للمترجمين للمقالات العلمية, الاجتماعية,الثقافية الخ لويكيبديا. و يقوم المنتدى بعرض و تتبع التقدم للتشجيع و التعريف بمجهودات الافراد لتحفيز آخرين. (من الطريف ان اجد و انا اكتب ردي هذا مقالا في الموضوع على صدر صفحتكم مدونات مغربية, سبحان الله :-) )
- الدعوة ليوم وطني بلا فرنسية على صفحات المنتديات المغربية لاثبات قدرتنا على الاستغناء عن اللغة الدخيلة و استعمال دارجتنا وامازغيتنا و فصحتنا,

لدي باقي المقترحات و سبل العمل في ميدان الحياة العامة الا ان الامر يتطلب تاطيرا و تنظيما جمعويا, و ارى ان التاطير و التجمع على الشبكة ايسر لدا يمكن البدء به

السلام عليكم
أنا طالب مغربي أدرس بألمانيا,أواجه صعوبة في التواصل مع أشقائنا العرب, حيث أنهم ينعتوننا بصفة اللاعرب, لأننا وبكل بساطة لا نستطيع التكلم دون استخدام الفرنسية.
أصبحنا سجيني هذا الفكر الذي أورثنا إياه " اوليدات فرنسا" و كأن هذه اللغة الإله الذي بدونه لا طعم للوجود .

أصبحت أمقت هذه اللغة مع إجادتي لها لأنها جعلتنا حبيسي تصور "أننا لا نستطيع عمل شيء دونها", نحن الشعب العربي الوحيد الذي لم يخضع للأتراك أو الدولة العباسية, ظللنا أحرارا قرونا طويلة.
يمكننا كل حسب استطاعته أن يتجنب استعمال هذه اللغةو لن يكون الأمر سهلا لأن الكل سيسخر منك لكن لا يجب التوقف, لأنك إذا كنت في ألمانيا فلن يكلمك أي شخص بلغتك أو حتى بالإنجليزية, لأنهم يعتزون بلغتهم, و نفس الأمر في فرنسا,إيطاليا,إسبانيا....
والسلام

السلام عليكم و رحمة الله .

أنا متفق تمامآ أنه آن الوقت لخطوات عملية تحسيسية , لايمكن إلا أن يكون لها وقع إيجابي :يوم وطني بلا فرنسية على الشبكة, جمع التوقيعات , هاته كلها خطوات سيكون لها تأثير كبير على القضية , وتذكروا أن الهدف هو نحسيس أكبر عدد ممكن من الناس بالقضية اللغوية.

إلا أن الأمر كما قال سعد يتطلب يتطلب تاطيرا و تنظيما محكمين عبر التنسيق المتكامل إضافة إلى العزيمة و المثابرة لضمان النجاح المرجو ,بل و بالطريقة التي تضمن أكبر عدد من المتلقين , وهذا لا يتأتى إلا إذا ترافق بتغطية إعلامية متميزة .

ما رأيك أحمد ؟

الأمين

انا ضد هدا التوقيع
لسنا عربا حتى نكون مستعربين
يا لها من وقاحة
اوصلت بكم الامور حتى تفرضو علينا لغة لطالما كانت خاصة بمساجدنا و علوم ديننا و الان تريدون ان تكون هي اللغة الضامنة
لا و الف لا
تلك لغة اعراب الجزيرة
اما نحن فلسنا عربا
ادهبوا الى السعودية حيث هناك لغتكم

يا لها من وقاحة
هذا الذي يريد أن نذهب إلى السعودية, فهو أحمق من هبنقة,
لانه إن كان معجبا بهذا الغرب, وإذا هو يتنكر للغة العربية, فليس له ما يبحث عنه هنا, فالموقع للمتكلمين باللغة العربية, و ليس حصرا على العرب.
فلم يرغمه أحد على الإدلاء برأيه, وليحتفظ به لنفسه, ولا ينسى أن اللغة الرسمية كما هو منصوص عليه في الدستور هي العربية.
لأن اللغة هي هوية المرء, وهي جزء لا يتجزء من ديننا,الذي بدوره ليس خاص بالمساجد.

لمعلوماتكم
المغاربة اصحاب جميع اللغات الحية
و الاجدر بهم الاعتناء بلغة اباءهم و اجدادهم
وهي الامازيغية
اما العربية فمكانها الجزيرة
نحن في بلاد شمال افريقيا اي تامزغا فلا تخلطو شعبان برمضان
انا ضد هدا التوقيع ومن منبركم هدا ادعو جميع المغاربة الى مقاطعته
فالكل يعلم ان المغرب دو اغلبية امازيغية ساحقة اي اكبر دولة امازيغية في العالم
و التوقيع على مثل هته الترهات يسير في صف الشوفنيين اللدين قامو بوضع الدستور المخزني الاقصائي لكافة الشعب
واللدي يقر بخزعبيلة ان المغرب بلاد عربية

أولا المشروع ليس رهينا بتوقيع أمثالك حتى ينجح فعددكم ضئيل جدا مقارنة بأغلبية المغاربة عربهم و أمازيغهم الذين وحد الإسلام بينهم و امتزجوا لدرجة يصعب فيها التفريق بينهم، واللغة العربية بالنسبة لنا هي لغة ديننا قبل أن تكون لغة العرق العربي .
من جهة أخرى أجد التفسير الوحيد الذي يجعل أمثالك ينعقون كلما أثيرت قضية التعريب لكنهم لا يحركون ساكنا أمام هيمنة الفرنسية مع أنها لغة ذخيلة على المجتمع المغربي في كونكم مجرد أدوات تحركها فرنسا لإفشال مشروع إستقلالنا الثقافي. فرنسا بلد ( الحرية ) التي حاربت اللغات الجهوية لدرجة أن تلاميذ المرحلة الإبتدائية كانوا يتعرضون للضرب إذا تم ضبطهم يتحدثون بلهجتهم ، كما أكد لي صديق فرنسي ينحدر من منطقة بروتاني شمال غرب فرنسا.

انا ضد هدا التوقيع
واناشد جميع الرجال الحرار و النساء الحرات
بالوقوف وقفة قوية ضد كل اشكال و اواع الاستيلاب الفكري و الايديولوجي القومجي العروبي الشوفيني و اللدي يريد تحويل المغاربة
الى عرب رغما عن انوفهم
فامثال هؤلاء التقدميين القوميين من جعل العنصرية تتفاقم
وخصوصا انتم يا معشر من يدعي ان اصولهم من الجزيرة المشرقانية اللتي تبعد عنا بالاف الاف الكيلومترات من الصحاري و البحار
اقصائكم و تهميشكم للشعب الامازيغي(المغربي)
واللدي اتخدتموه مطية لافكاركم تحت عناوين بارزة
متخفين بارستقراطيتكم المخزنية تحت شعارات قومية مستوردة من الخارج
كالاسلاموية السياسية
والقومجية العروبية
واحيانا الفرنسنة الثيوقراطية
ودالك فقط من اجل مصالحكم و مصالح من يؤمن لكم مستقبل ابنائكم في التعلم في الخارج
فاقتطعتم جزءا من الامازيغ و زورتم اصولهم و اسميتم بلادهم بالشاوية و عبدة و الغرب
واعني هنا قبائل امايغ في سهول تامسنا و روسادير الشرقية
واسميتموها باسماء مخزنية
ونسبتموهم لاصول مشرقية ومارستم عليهم غسيل دماغ و مسح ايديولوجي شوفيني عروبي و اطلقتم عليهم اسم عروبية المغرب حتى تضمنوا للسلالة المالكة جزءا من الشرعية في الحكم مادام الملك عربيا!!!! فعليه على الاقل وجود بضعة قبائل عربية ربما حتى تضمنوا قليلا من الشرعية في بلاد عجمية عن العرب !!!
بل و جعلتم من دكالة الامازيغية بلادا و اصلا لقبائل بني هلال الخرافية رغم ان الدكاليين اصولهم امازيغية قحة فقمتم بتعريبهم تعريبا شاملا في عدة حملات تاديبية من طرف مخزن العلويين
ولكن لم تستطعوا تعريب كلمة دكالة و اللتي تبقى امازيغية قحة و اللتي تعني بلاد الخصب و الخير و بلاد الصديق
وجعلتموهم خداما للمعمرين
ونسائهم محترفات للدعارة كالشيخات و العونيات و العروبيات الخلا واعلوتم نمط موسيقاهم الشعبية
بمسميات مخزنية كالعيطة و الركزة و القعدة
وجعلتموهم(العروبية) عبيدا للمخزن
وعبيدا للاستعمار كخونة يحاربون بني جلدتهم المقاومين الكبار امثال عبد الكريم الخطابي و عسو باسلام و موحى الزياني و ضد ثوة قبائل ايت باعمران و.....و....
سحقا لكم
وتاتون الان و تشتمون بني جلدتكم على اساس انكم عرب و انتم الا امازيغيو الاصول
بل و تدهبون و تقولون ان المغرب خليط بشري متنوع
قطعت السنتكم
وهدا كله من اجل سواد عيون عروبة قومجية
اقل ما قيل عنها انها من الناحية العلمية غير موجودة اصلا
فان دهبتم الى مختبرات تحليل الحمض النووي الوراثي
ستجدون انفسكم مجرد امازيع معربين
قسرا و استيلابا فكريا و ديماغوجيا
فشمال افريقيا يطغى علية العرق الامازيغي بحمضه النووي
YE2B3
بينما العرب ليس لهم حمض نووي محدد ليثبث انهم ليسوا بعرق اصلا
يا لااا تفاهتكم اطلعوا قليلا على ميدان العلوم عوض الانغراق في مقالات ادبية لا تسمن و لا تغني من جوع

لن تشفع لك اللغة القرانية في تعريب المغاربة
وحجتك واهية
كيف تريدنا ان نكون عربا و انتم اصحاب 270قناة اباحية في اوروبا و اصحاب القنوات الروتانية و ميلودي و مزيكا و الفضائحيات
و القنوات الاسلاماوية الشيعية و الوهابية المتطرفة
انتم تمارسون ايديولوجيا قومية مستوردة
وللتغطية عليها
تقولون النبي عربي و الدين عربي
الجنة عربي
ادن حتى الله عربي!!!!!
ومنه يجب ان يكون المغاربة عربا و لو انهم يحملون صفات وراثية امازيغية فيما بين ظهرانيهم
بالله عليك
نحن المغاربة لا نعاني اي مشكل في اللغات
فمنا من يتكلم خمس و او ثلاث لغات دونما اي مشكلة
وتاتي انت و تقول يجب ان نكرس دالك الدستور الاقصائي الموضوع رغما عن انف هته الامة المسلمة
حرام عليكم
فانتم من يتحجج و يغطي و يدافع عن العرب
ويقول سبب فساد العرب هم المغربيات
اللواتي يصدرن في الخارج
برعاية شبكات مخزنية و خليجية متخصصة تقوم بكل مصاريف النقل و الايهام بعمالة شريفة
لسنا اغبياء يا هداا
ماعدنا نحتمل مكركم و خداعكم و هته المرة عندما تتحث عن اللغة القرانية
لا تنسى ان باسلوبك هدا تكرس للعنشرية و القومية
اولى بك
ان تناهض من يحاربون اللغة الاصلية و هي لغة اجدادنا و ابائنا
فهي داكرتنا و هويتنا و اصلنا الحقيقي
فعوض ان تتحدث عن لغة وضعنها لانفسنا وسيلة عبادة بيننا و بين ربنا و ديننا اللدي ارتضيناه
نحن المغاربة نقبل بالفرنسية و العربية و الانجليزية و الاسبانية و الالمانية
وكل اللغات
لكن لغة اباءنا و اجددنا هي الاولى
وهي اللتي نعتز و نفتخر بها
من منبري هدا
ادعو الجميع الى الوقوف ضد هؤلاء القوميين
اللدين يحاولون تعريبنا قسرا و استيلابا فكريا

السلام عليكم و رحمة الله .

(يا لها من وقاحة), (ادهبوا الى السعودية حيث هناك لغتكم) ,

أخي الأمازيغي ..
أقل ما يمكن أن يقال عن ردك هو أنه محزن , إقصائي ,عنيف, لا يمكن أن يولد إلا ردودآ عنيفة,أو لا ردود .

أخي , أنت أصررت على تفسير الأمر من جانب من يبحث عن خلق مواجهة و صراع من لا شيىء , أذكرك أخي أن إسم الموقع هو "بلا فرنسية" وليس "بلا أمازيغية", والهدف منه هو إنهاء الإستعمار اللغوي الفرنسي للمغرب الذي يسلب من المغاربة هويتهم المغربية , المتعددة الروافد التي يمثل المكون الأمازيغي جزءآ لا يتجزأ منها ,ويؤسس للفرنكفونية ليس كلغة دخيلة فحسب ,ولكن كنمط حياة غريب عن الهوية المغربية الأصيلة هدفه ترسيخ فكرة التبعية الملزمة , وحماية المغرب الطبقي .

أخي ,تدخلك العنيف لا يمثل أبدآ توجه الأمازيغ في المغرب , وأذكرك بالمثل المغربي الذي يتحدث عن شلوح الكنز , فإن كانت نيتك حسنة فأدعوك إلى أن تفتح عينيك حواليك فتعرف أن القضية هي قضية إنقاذ هوية ثقافية عريقة متتعددة الروافد, و إن كانت نيتك غير ذلك فاعلم أنك العصبية البربرية التي تدعو إليها قد سبقك إليها المستعمر من زمن طويل بظهيره البربري الذي تصدى له المغاربة بكرامة و عزة نفس , وأن هدفك هو فرق تسد كي تسود ثقافة الذل و المسكنة للآخر بدل ثقافة العز و الفخر بالهوية , لأن مصالح الغني كانت و لا زالت محمية بنشر الخنوع بين الفقير , ولكن هيهات هيهات , التغيير قادم مهما قاوم أمثالك من المستفيدون من الجوع .

و لا تختبأ وراء الكلام الساقط , فهي حيلة المتهربين , و احترم تحترم .

و السلام عليكم و رحمة الله .

يا سلام
اوا لا تعلم ان المسمى الظهير قد وقعه محمد الخامس
وقد تم تطبيقه فعلا
ام ان ضحالة مصادر معلوماتكم هي السبب في نقصك التعبيري
حسنا
دعني اسرد لك قصة يا لطيف
الظهير البربري هو قانون اصدرته سلطات الحماية حتى تتمكن من تقنين الاعراف القبلية في عموم المغرب
وخصوصا المناطق الخارجة عن سيطرتها و المشتعلة بحروب المقاومة و مواجهات حرب العصابات
وكدا التمكن من السيطرة على الموارد الاقتصادية للمجموعات القبلية الكبرى
ولن يتم دالك الا باستخدام الخونة و العملاء و الماجورين و توظيفهم كاقطاعيين وهنا ظهر دور "العروبية" و التواركيين" مثال "الحاج الكلاوي "في امزميز نواحي مراكش
وهنا ظهر دور ما يسمى "الحركة الوطنية" و اللتي في الحقيقة كانت نخبة طبقية من البرجوازية الفاسية و الموريسكية النشيطة داخل المخزن
وللتمويه اقامو بضعة مظاهرات تسييبية و مرواغتية و دالك من اجل كسب الامتيازات
بعد تمرير الظهير للمصادقة حتى يتاتى لها
السطو على اغنى الاراضي و التحكم في الموارد للمجموعات القبلية المعلنة للعصيان
وخدمة للمعمرين و سلطات الحماية ودالك باجر الوساطة السياسية
فتم الاتفاق وتم خداع الطبقة المثقفة من عموم الشعب في المراكز الحضرية بغية عدم اثارة مناطق المغرب النافع على مناطق المغرب غير النافع"المغرب المستنفع منه"
وبها هدا الاسلوب تمكنت البرجوازية الوطنية المخزنية من لعب دور العمالة
والتحكم في الموارد و تبريم الاقطاعات و الصفقات
الا ان تحول الامر الى مجاعة قاتلة عرفها المغرب اكثر من خمس مرات متتالية
في يسمى باعوام الجوع و اللتي استطاعة كسر المقاومة و قهر الشعب
والتمكن منه
ودالك عبر اخضاعه واغراقه في الامية و الجهل
ومن تم تنسيبه و تفقيد داكرته الثقافية و اللسانية و اللغوية
وطمر حضارته
وتغييرها باخرى اجنبية مستوردة
لتتم بدالك الاستفادة الاقتصادية للمخزن و الاستعمار
لخيرات المغرب
وبعد مرور بضع سنين
وتهرب التزامات فرنسا من عقودها المبرمة مع ما يسمى"الوطنيون" وهم في الحقيقة عملاء استنفاع
ضغط هؤلاء من جديد على فرنسا و دالك بحبك مؤمرات من بينها تورط الكثير منهم في مسالة منفى الملك و اللتي تبقى احد اخطر اسرار المخزن اللى يومنا هدا
الى ان نالو مرادهم بعدما اشتغت الة الابتزاز و سياسة تحريك الزنقاويين في بعض المدن الحساسة كالبيضاء من اجل قيام انتفاضات
هي في حقيقتها اجتماعية نظرا لبؤس حياة المغاربة انداك كما وقع في كريان سنطرال و استغلال حوادث تسليط جنود سنغاليين لقتل مئات المغاربة ودالك كله من اجل تهديد امن المعمرين و اللدين كانو نقطة حساسة و خطيرة بالنسبة لسلطات الحماية
الى ان تم الاستقلال او مايسمى بسنة بداية الاستغلال
حيث معه بدات سياسة التعريب القصوي
خصوصا في عهد الحسن الثاني
حيث كان احد مقربيه من حزب الاستغلال
عز الدين العراقي
و اللدي كان مهندس مشروع التعريب و اللدي وعد الملك بتعريب المغرب في اقل من 25 سنة
ولكن المسكين لم يفلح فما مازالت نسبة المتكلمين بالامازيغية تصل الى 75.8/100
اضافة الى الدارجة المغربية و اللتي هي عبارة عن مركب لساني بدهنية امازيغية و كلمات عربية و فرنسية و امازيغيةو حتى اسبانية
فمثلا نقول
"سير جيب واحد زوج خبزات" و ترجمتها الحرفية بالامازيغية جد مطابقة مثال بالريفية "روح اطف اجن سين اغروم"بالسوسية "نزاريت يون اسين اكلاي"
ولا نقول بالعربية الفصحى
ادهب لتجيب واحد اثنتين خبزتين
اما ما تسميه هوية مغربية
فلمعلوماتكم
مند متى كانت العربية هوية لنا
العربية مجرد انتماء ديني و ليس هوياتي و قومي
ياهدا
اتريد ان تقول ان المغرب كان دولة عربية في القرن الاول قبل الميلادي ايام المملكة النوميدية!!!!!!!!
للاسف جعبتك فارغة مليءة بالمتناقضات
ولكن التكوين اللدي تلقتيه هو السبب
فالظاهر انه ادبي
لا يعرف شيئا اسمه الحقائق العلمية و التاريخية و الانتربولوجية

السلام عليكم و رحمة الله .

لست أرى علاقة بين ما رويته عن التاريخ و هدف الموقع الذي أذكر أنه ضد الفرنكفونية كنمط حياة غريب عن المغاربة .

أجد نفسي مضطرآ لأذكرك أن إسم الموقع هو "بلا فرنسية" و ليس "بلا أمازيغية" .

لازلت تبرهن أنك تهدف إثارة صراع و مواجهة من لا شيء , مما يطرح تساؤلات حول خلفياتك الحقيقية .

أن كانت نيتك حسنة أقول لك إعلم أن النعرة القومية لم يعد لها مكان , وأن القضية هي قضية مغربية واحدة , وان اللآخر لايهمه التاريخ و الثقافة التي يسحقهما , قدر ما يهمه الأرباح المادية التي يجنيها وراء ترسيخ تفكيره الغربي , وسط مجتمع مغربي محافظ ذو تقاليد عريقة , وانك بتفكيرك هذا , تخدم المستعمر دون أن تدري . و أن الموقع ما كان و لم يكن أبدا ضد الأمازيغية , وأقسم بالله الذي لا إله إلا هو , أنه ليس عندي أنا شخصيا,أي تحامل لا معلن و لا مخفي ضد اللغة أو الثقافة الأمازيغية ,وأقسم بالله الذي لا إله إلا هو أني أفتخر بالمكون الأمازيغي للمغاربة عندما أكون في أحاديث مع الأصدقاء غير المغاربة .

و إن كانت نيتك غير ذلك, فاعلم أنك برعايتك و حمايتك لانفصام الهوية المغربية , تتحمل مسؤولية ضياع الشباب المغربي وجريه طوال اليوم وراء أفكار غربية غريبة عن ثقافته الأصيلة, ولكنك و أمثالك و من يمولكم لن تنجحو لأن الطبقية التي تجاهدون لحمايتها زائلة لا محالة , التغيير قادم , ولن تصمدو أمامه أمامه أيها المستفيدون من الجوع .

أما عن تكويني الأدبي و أني لا أعرف شيئى إسمه الحقائق العلمية , فلن أرد عليك بالمثل , وأقول لك أني أجد تجريحك للأشخاص الذي تبنيته , هو تهرب من طرفك , ولن يكون هناك حوار إن استمر, ولربما هذا ما تسعى إليه .

والسلام عليكم و رحمة الله .

انا ابرهن فقط عن الحقيقة
حملتكم هته تكريس للعنصرية
تريد تقسيم المغرب الى
امازيغ مستعربين تحت اسم "عرب"
و امازيغ مازالو محافظين على لغتهم
فالمغاربة من الناحية العرقية متوحدون جينيا و وراثيا
ولا اشير هنا الى الحراتين و هم اقلية اصولها زنجية و اللتي تم استقدامها ايام المولى اسماعيل
فلمادا
ادن تتحدث و تحاول ان تلصق بي تهمة الفتنة
فالمغاربة كلهم متوحدون اصلا
والفرق يوجد فقط في اللسان
وكما تعلم
اللغة عبارة عن وسيلة تواصل
وليس تفرقة
باي منطق تفكر
اضافة
نحن الامازيغ"المغاربة بصفة عامة" نحب التكلم بجميع اللغات
وان فضل بعضنا الفرنسية فدالك لعوامل كثيرة
وهي مرتبطة بالتاريخ الحديث
اما عن العربية فهي لغة و وسيلة تواصلنا الديني مع الرب
لتبق الامازيغية هي لغتنا الاصلية
وهي الاولى و الاهم في كل هته المعادلات
فلامازيغية قومية و هوية المغاربة سواء العرقية او الثقافية او الهوياتية منها
ولدا دخل للانتماءات الدينية او الحديثة في مسالة الهوية
فكلا العاملين ظرفيين و و قتيين
اتمنى فعلا ان تعرفني عن الثقافة اللتي تتحدث عنها ربما
قد تظهر بعض مكامن الخلط لديك انتظر الرد

بعد التحية والسلام
يقدر لهدا الموضوع نقاش موضوعي وهادف .فكل من المتدخلين الائ ابدوا
وجهة نظرهم اصابو لكن بعضهم ابتعد عن عنوان الحقيقة التي يكرسها جزء من المغاربة تلك الموجهة من المستعمر الدي حدداطارهاورسم خريطتها مندبداية القرن الماضي ودلك بجعل الثقافة واللغة الفرنسيةبالدات لاتندثر في المغرب النافع كما كان يحلو لهم تسمية بعض اطرافه.
والظاهر في الوقت الراهن هو ان تخطيط المستعمر يحضى بعناية سواءفي المناهج الدراسية او الاعلام اوالادارة .

ومن يتحمل مسؤولية تعريب امة و تنسيبها الى اصول اجنبية!!!
حتى جاءت تحاليل الحمض النووي تؤكد استحالية وجود عرب
بل الادهى
طغيان الكرموزوم العرقي الامازيغيYE2B3
بالمقالب اثبتت الدراسة استحالة كينونة عرق عربي
لانه بكل بساطة لاتوجد له صبغة عرقية جينية
فلمادا يا معشر القوميين العرب
تخلطون العربية دات الانتماء الديني
الى المكون العربي العروبي
الاحرى بكم
مواجهة الحقائق العلمية
عوض التستر بحجج الخطابات الشعاراتية القومية
من قبيل انها نؤامرة امبيريالية
او مؤامرة صهيونية
او استعمارية
سموها كما شئتم و كما يحلو لهواكم تسميته
ولكن لا تنسو ان الشعب
بدا يسال هته المرة و بقوة
من نكون و من نحن !!!
تلميد مغربي

السلام عليكم و رحمة الله .

أخي لا تضع الأمازيغية و الفرنسية كحد سواء , فالأمازيغية لغة أهل المغرب , أما الفرنسية فهي لغة المستعمر دخلت بالحديد و النار , وعليه فالتعدد اللغوي اللذي أشرت إليه هو مرحب به , ولكن ليس فيه مكان أي للفرنسية, التي كانت و لا تزال لغة للفرنسي .

ضع في اعتبارك - ولست أدري أخي لماذا تصر على تجاهل هذه النقطة - أن الموقع هو ضد الفرنكفونية كنمط عيش غريب عن المغاربة و ليس ضد اللأمازيغية , بالتالي لست أرى أي سبب يفسر رددودك العنيفة .

لتوضيح المواقف , أنا أرى أن للثقافة المغربية العديد من الروافد , من أهمها على الإطلاق المكون الأمازيغي بتشكيلاته الثلاث: تاريفيت، تامازيغت، تاشلحيت , إضافة إلى المكون الصحراوي و اليهودى .

المغاربة تبنو العربية عن طيب خاطر , ليس لأنها دخلت عن طريق الإستعمار, بل لأنها دخلت مع حنيفية الإسلام, وما يجمعنا ببقية العرب الذين وصفتهم بأشنع النعوت ليس هو العرق أو الحمض النووي كما تقول , بل هو عروة الإسلام التي هي مفخرة ما بعدها مفخرة , عروة الإسلام التي لا تعرف عرقآ و لا لغة , وما عبد الله بن سلول و أبي ابن خلف إلا من المبشرين بالنار رغم عروبتهم , وما كانت العروبة إلا نعرة قومية أذلها الإسلام و عوضها بالأخوة في الدين .

أغلبية المغاربة هم من أصول أمازيغية مختلفة , وأنا ولله الحمد من جذور ريفية جبلية و أفتخر بها كلما أتت مناسبة لذلك , وما عبد الكريم الخطابي إلا قائد مجاهد بطل , ولكنه قبل ذلك هو عالم جليل تخرج من جامعة القرويين بفاس. بعد أن تشبع بالفقه الاسلامي والحديث, عمل معلما ثم قاضيا شرعيا, قبل أن ينصرف إلى الجهاد .

ولكني أتساءل عن موقع الفرنسية وسط كل هذا التاريخ المشرق , و لم أتساءل عن موقع الأمازيغية في المغرب !!!!!

نحن هنا لا نناقش الإنتماء العرقي للمغاربة الذي هو انتماء أمازيغي بدون منازع , بل نناقش مكان الفرنسية وسط هذا الوطن . و أرى أن هناك رغبة حقيقية لتغير الموضوع , ولست أدري لماذا .

و السلام عليكم و رحمة الله .

كيف تريدنا ان نكون عربا و انتم اصحاب 270قناة اباحية في اوروبا و اصحاب القنوات الروتانية و ميلودي و مزيكا و الفضائحيات
و القنوات الاسلاماوية الشيعية و الوهابية المتطرفة
انتم تمارسون ايديولوجيا قومية مستوردة
وللتغطية عليها
تقولون النبي عربي و الدين عربي
الجنة عربي
ادن حتى الله عربي!!!!!

السلام عليكم و رحمة الله .

لن أرد .

بينت سابقآ موقفي من الخطابات العامية العنيفة و البهرجية , والتي هي هروب للأمام لمن أسقط في يده . فارجع إلى تعقيباتي السابقة لعلك تفقه شيئآ , فليس من عاداتي تكرار الحديث .

يا هذا إحذر بكلامك عن الله عز و جل فقد تجاوزت الحدود .

هدفك يا هذا هو البحث عن كافة الوسائل لإثارة نار الفتنة بين العرب و الأمازيغ , فاعلم أن مبتغاك الخسيس هو فاشل لآ محالة .

يظهر من طبيعة تدخلك أنك لست الشخص الذي تدخل في البداية . لا زلت أنتظر الشخص المعني بالأمر .

و السلام عليكم و رحمة الله .

إن اللدين ينعتون الامازيغ بالبوكيمون و أنهم أقلية و يجب ترضهم إلى إسرائيل و إلي غير دلك من العبارات أمر غير مقبول
لمجرد زيارة السيد أحمد الدغرني الأمين العام للحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي ونعته بالخائن وووو
فليعلم الجميع أننا فخورين بكوننا لسنا عرب لان العرب هم سبب وجود إسرائيل و لتعلموا بأننا لسنا بأقلية بل نحن الأصل ليس في المغرب فحسب بل في شمال إفريقيا التي لم تكن يوما للعرب من المغرب إلى اثوبيا و العرب هم الوافدون على المغرب و على شمال إفريقيا. و الدين ينتمون إلى قبائل بنو هلال "هدا على حسب زعم المستعربين ولو ان الادلة الجنينة الوراثية تفند دالك" و غيرها المنحدرة من الجزيرة العربية و التاريخ يثبت دالك.
اما بالنسبة لبعض الفاسيين الدين لا يجيدون سوا سب الامازيغ فانصحهم بالبحت عن أصلهم من أين اثو وكفاكم فخرا بحزب الاستقلال كأنه هو من حرر المغرب. فحينما كان أبناء الامازيغ يقاتلون و يقاومون الاستعمار في الشمال و الشرق و الجبال و الغرب و حتى الصحراء و شاكرو في الحروب العالمية من فرنسا إلى ألصين فقد كان الفاسين يبعثون بأبنائهم للدراسة في الخارج ليتسلموا المراكز و الوظائف بعد الاستقلال و ينال الامازيغ الاوسمة.
هل تعلمون أن فاتح الأندلس طارق بن زياد امازيغي من قبيلة الصدف وحينما حكمها العرب انهارت و فقدنا الأندلس
هل تعلمون كيف عاد الملك محمد الخامس من المنفى و ما هو الثمن وهل كان لليهود طرف في الموضوع ام ان المضاهرات هي التي اعادته للمغرب
هل تعلمون لمادا هاجر اكبر فوج في إفريقيا من اليهود المغرب إلى إسرائيل
هل تعلمون أن المنطقة التي بنيت عليها فاس سنة 808 م منطقة امازيغية
هل تعلمون أن قبيلة أوربة قبيلة امازيغية و هي أول من بايعت إدريس الأول و وفرت له الحماية وزوجته كنزة امازيغية
هل تعلمون أن منطقة تين دوف التي يوجد فيها البو ليسارو ألان كان يسكها الامازيغ من قبل و اسمها الحقيقي هو
إتن تضوف بمعنى ابتعد و راقب وهدا بحكم موقعها وستجدون صورها في برنامج الخرائط گۄگل
هل تعلمون أن عاصمة موريطانيا نواكشوض اسم امازيغي واسمها الحقيقي هو أنو أوكشوض وتعني بئر الخشب
هل تعلمون أن غالبية القوات المسلحة هم امازيغ
و هل تعلمون.........
يا أيها الحاقدون على الامازيغ اقرؤوا التاريخ عبر الانترنت وليس في كتب المؤرخين المغاربة الموجودة في المكتبات لولا الامازيغ لضاع المغرب

لابد ان نضغط على المخزن
فالامر يتعلق بمؤامرة فاسية دنيئة يتزعمها حزب الاستغلال بواسطة لوبياته المخزنية دات التوجه العروبي القومجي
لدا يجب علينا ان نتحرك سريعا و نربط العلاقات مع القوى العالمية المؤثرة
و الا فاننا سنرى من جديد سنوات الجمر و سنوات الاغتيلات و المقابر الجماعية
وسنوات التنكيل بحضاراتنا و ثقافتنا
فالامر عاجل و لا يحتمل
المسالة ليست فقط مسالة جمعية تناهض "اللغة الفرنسية و اللتي بفضلها استطاع المغرب من التخلص من اعبائه الايديولوجية "
و"الدخول الى العالم المتحضر اللدي يعترف بحقوق الانسان و اعلان مكسيكو لحرية الثقافة و اللغة"
بل وصل الامر الى محاربتهم لها ومواصلتهم لسياسة التعريب اللتي كان عز الدين العراقي اول من صمم لها من اجل تعريب باقي المناطق الغير الناطقة بالعربية"الدارجة المغربية"
لدا اولى بنا الدفاع عن الفرنسية و الفرنكوفونية فهي لغة ثقافة متفتحة و متحضرة
تعرف جيدا و تزن حقوق الشعوب في ميرثها التاريخي اللغوي و الانساني
في انتظار دسترة لغتنا واقرار المغرب دولة امازيغية
وانسحابة من جامعة الدول العروبية القومجية
فلولا الفرنسية و الفرنكوفونية
لانقرضت الامازيغية
الحمد لله انها وقفت ضد دعاة التعريب من القومجيين العروبيين خلال السنين اللتي اعقبت سنوات بداية الاستغلال"الاستقلال"
فالمسالة الان تخطت موضوع اغلبية مقهورة و صامتةالشعب المغربي"الامازيغي"
بل وصل مداها الى مسالة وجود و كينونة يهددها خطر القوميين الشوفنيين العروبوفونيين
لدا يجب ان نقطع الطريق امام هؤلاء
والا ان سمحنا لهم بتمرير ايديولوجتهم العنصرية
سيدعون غدا ان المغرب نصفه عرب اقحاح و الاخر اجنبي
وربما سيقولون لا توجد هناك حضارات قبل الاسلام
وسينسبون اصول كل المجاهدين الامازيغ الكبار امثال
طارق بن زياد و عبد الكريم و يوسف بن تاشفين و يعقوب المنصور و عسو باسلام و موحى الزياني و....و...الى انساب عربية يوثقونها في موضوعات ادبية و يقرون بها على اساس انها متواترة و مؤكدة
يجب عليناان نعبئ كل طاقاتنا يا امازيغ الشمال و الوسط و الجنوب
و ان نضغط على حكومة الرباط المخزنية
حتى تعترف بحقوقنا كاملة
وان نوقف هته المهازل في حق حضارتنا العتيدة
حضارتنا الامازيغية في مختلف تجليتها خلال العصور المتزامنة
من حضارات اسلامية و مورية و نوميدية و ماسيلية ومازيلية و عيثرية و لبيو امازيغية....
والا فلنعلنها ثورة تخرب و تدمر كل من سولت له نفسه ان ينسب اصولا شجرية خرافية جهة المشرق وان يمسح بعرض الحائط اصول المغاربة و ينسبها الى جهات اجنبية تحت شعارات قومجية و اسلاموية
وتحت غطاءات دينية متطرفة
ان كانت لك الشجاعة فلمادا لم تجب عن سؤال المتدخل
.اذا عربت خربت واذا خربت لا تسكن .هكذا قال مؤسس علم العمران ابن خلدون
بسم الله الرحمان الرحيم
آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم الأعراب قالت
الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم- التوبة 97 )
وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ )(التوبة101)

عم تتحدث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ألا ترى انك تخبط خبط عشواء ؟؟؟؟؟؟

ما العلاقة بين الدعوة لمغرب بلا فرنسية , والإنشاء الطويل الذي كتبته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أجبني , أجبني , أجبني بالله عليك !!!!!!!!

أو تظن انه بطول نصوصك من الشرق , تبرهن عن سؤال بالغرب ؟؟؟؟؟

غريب أمرك يا أخي . والله غريب .

ما زلت تبرهن , و باستحقاق منقطع النظير , أن هدفك الأوحد هو البحث عن كافة الوسائل لإثارة نار الفتنة بين العرب و الأمازيغ .

للاسف امثالكم من يجعلونا نقف مع
الفرنكوفونية
فثقافتها لا تقرنا سوى متكلمين بلغتها لا اقل و لا اكثر
اما عروبتكم
فهي تعد صارخ على حقوقنا اللغوية
و اصولنا التاريخية
تنسبوننا لاصول كما شاءت لها اهواكم و تصفوننا بالبربر الي متوحشين
وان تكلمنا
تقولون نحن مسلمون
نعم طبعا نحن مسلمون و لكن لسنا عربا نحن معه المغرب في منظمة الدول الاسلامية
ولكن ليس في منظمة عرقية كجامعة الدول العربية
فالمغاربة الناطقين بالعربية الفصحى
علميا يطلق عليم بالعربوفونييين كما الفرنكوفونيين و الانجلوفونيين
او بمعنى اصح مستعربين لغويا و ليس عرقيا
وما الفائدة من تعليم اللغات الاخرى لابناء الامازيغ من عربية وفرنسية واسبانية. الا يشكل هذا عبئا على ظهورهم وعقولهم . ان من بين اسباب التخلف في المغرب هو تهميش المواطن المغربي في اصله وعرقه ولسانه وتاريخه. ان شجر الزيتون لن يثمر ابدا لا لوزا ولا رمانا وكذا المغاربة الامازيغ لن يرقوا الا بلسانهم طال الزمن او قصر.
في الدول المتحضرة تصرف الملايين لاجل تعليم لغات الشعوب الاصلية في افريقيا وامريكا وباقي القارات ايمانا منهم ان هذه اللغات ارث عالمي تشترك فيها الانسانية جمعاء ويجب ان تبق حية مادامت تلك الشعوب تتناسل وتحيى كما تحيى باقي الامم.
يجب علي المغرب ان يفتخر كونه احدى الامم العريقة الضاربة في جذور التاريخ. لقد عايش الامازيغ امما اندثرت وعاصرت الامازيغية لغاتا كان لها دورا في اغناء الحضارة الانسانية كالفنيقية والسومرية والمصرية واللاتينية ، وزال كلها او جلها الا الامازيغية التي لا زالت تقاوم على نطاق واسع وعلي مر العصور.
ان اي تهميش للامازيغ وارثهم اللثقافي والتاريخي هو تهميش للمغرب كله واي اصلاح له هو في مصلحة المغرب كله. ان من يقول ان تعليم الامازيغية هو ضياع للوقت وخطوة الى الوراء هو من يريد اصلا الهروب من الواقع وباميال الى الوراء.
ان تعليم الامازيغية هو في مصلحة افرنسية والعربية وهي لا تشكل اي خطر عليها كما الاسبانية والانجليزية...لانهما في موطن واحد ولشعب واحد...ولا داعي للمزايدات من كل الاطراف علي ارث يخص امة باكملها.
تحياتي لكم جميعا.

(ينعتون الامازيغ بالبوكيمون )

(لدا يجب علينا ان نتحرك سريعا و نربط العلاقات مع القوى العالمية
المؤثرة)

(لدا اولى بنا الدفاع عن الفرنسية و الفرنكوفونية فهي لغة ثقافة متفتحة و متحضرة )

بدون تعليق !!!!!!!

ارى أنك انعرجت بالموضوع منعرجآ خطيرآ , تهدف بكافة الوسائل ,و بدون هوادة و لا رحمة إعلاء راية العنف و المواجهة , وحقيقة صدمتني , لم أكن أتوقع أبدآ أنه لازالت هناك شريحة من البشر تفكر مثلك .

أوقف ردودي من الآن , لأنك حولت الموضوع إلى مهزلة , ولانك تكلمني بخلفيات خطيرة جدآ بعيدة كل البعد عن الموضوع , ودعاويك المتكررة للعنف تنفي أي أرضية حوار .

السلام عليكم و رحمة الله .

اولى بك ان تشكرني
على الكم الهائل من المعلومات السخية
لايهم
فنحن ماضون لتصحيح الحقائق اللتي تم تزويرها
وسياتي يوم تجد مثل هته الجمعيات نفسها امام الامر الواقع كمثل جمعيتكم اللتي تحارب لغة موليير و اللتي بفضلها استطعنا كشف خطورة ايديولوجيتكم المستوردة و اللتي مورست بدون شفقة و لا رحمة على الاف و الاف العقول الضعيفة
بالمناسبة من يكلمك مجرد تلميد جد نجيب
ولا علاقة لي باي تيار محدد
واني لمحارب لكل التوجهات الفكرية دات النزعة العنصرية و اللتي تريد طمس حضارة بلادي الاصلية
تحت مسميات و غطاءات دينية متطرفة
ماعدنا اغبياء من الافضل لكم ان تاتو باكاديب جديدة
ربما لو استطعتم ان تواكب معطيات التقدم العلمي السريع
حتى يتاتى لكم الدفاع عن لغتكم العرقية و ليست لغتكم تلك القرانية
والمعنى واضح
والسلام عليكم
الى الملتقى القريب ان شاء الله

الى كل الامازغيين ال فخورين بلغتهم. ان ما نسعا اليه ليس تعريب المغابة بل نريد تجنب "فرنسة" الحيات العامة للمغاربة سواأ العرب او الامازغ

اللهم الفرنسنة
ولا التعريب اللغوي القسري و العرقي رغما عنا
المبيت تحت شعارات بالية و متطرفة
فعلى الاقل فرنكفونيين مغاربة بهويتنا الامازيغية المسلمة و ليس عربا في المرة بدون اي مراعاة لمشاعرنا و حضارتنا و ثقافتنا

لم ارى شخصا تطاول على المكون الامازيغي للمغاربة ؟

هل بترك الفركفونية في الادارات و المقاولات وميدان العلم المعلوميات تستفيد اللغة الامازيغية شيئا. ان من يحب لغته و ثقافته عليه العمل لاجلها و كلنا ننتظر اليوم الدي يشمر فيه الامازيع عن سواعدهم لنشر الكتابة و القراءة بهده اللغة الغنية بشاعريتها و مجازاتها...

اما ان نظل خائفين من خيالنا و من الموامرة و تعطيل من يسعى لاحياء لغته في الحيات العامة فلا طائل منه.

كنت أتصفح موقع هسبرس المغربي، وأنا أقرأ تعليقات القراء على موضوع ( الحزب الأمازيغي يهدد بتدويل قضيته ونقلها إلى محكمة العدل بلاهاي ) لفت إنتباهي تعليقان الأول تحت عنوان ' نحن معك يا أستاذنا " للمسماة " كوثر"، والثاني تحت عنوان " إلى الذين يدعون أن هناك فتنة ' للمدعوة " المغربية ". هذان التعليقان يطابقان تماما التعليقين الذين نشرا هنا كتعقيب و هما الردان " أنا ضد هذا " و " يا سلام اوا لا ". كما أن التعقيبات الآتية :" أنا أبرهن فقط " ، " من يتحمل " ، " كيف تريدنا أن " ، " إن اللدين " ، " لا بد أن نضغط " ،
" للأسف أمثالكم " و....... تعود لنفس المصدرللطريقة المتشابهة في الكتابة.
أقول لكاتبة هذه التعليقات إن كنت أنت أصلا صاحبتهما بأن تتجشمي عناء الكتابة و الرد على كل موضوع في المرة القادمة عوض أن تستعملي مقالات جاهزة للرد على أي مقال ولو كان سياقه مختلفا . وأحسن دليل هو ردودك المتخبطة و التي كانت في أغلبها خارجة عن الموضوع ، شيء آخر أريد أن أضيفه أن طريقة كتابة هذه التعقيبات توحي بحالة خرف ألمت بصاحبتها ،لا نملك إلا الدعاء لها بالشفاء.

اذا عربت خربت واذا خربت لا تسكن .هكذا قال مؤسس علم العمران ابن خلدون
بسم الله الرحمان الرحيم
آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم الأعراب قالت
الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم- التوبة 97 )
وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ )(التوبة101)

السلام عليكم
من الأشياء التي تفخر بها العرب وتتيه على باقي الأمم – عرقها العربي , فهم يدعون – وكذبوا – نقاء عرقهم من أي اختلاط , وصفائه عن أي امتزاج , حتى أنهم يصفون الرجل بقولهم عربي صليبة أي أنه عربي صاف النسب , وحينما تتحدث مع واحد من هؤلاء الأجلاف البدو , تسمع رنة غرور وصلف وتيه مع كم من الجهل والتخلف , وإن استرسلت بالحديث فسيذكر لك - فخراً عليك - عرقه وسلالته ونقاء نسبه العربي والذي لم تشبه شائبة ولم يختلط بغيره من الأعراق
وحقيقة لا أدري ما هو الفخر في نقاء النسب , وما هو عدم الفخر في امتزاج النسب والعرق , فالإسلام لم يذكر العرق أو النسب كعامل فخر أو علو , بل ذكر أن التقوى فقط هي الفخر والكرامة (وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) ولكن هؤلاء الأجلاف جعلوها إن أكرمكم أعربكم
وقد ينطلي هذا الهراء العربي على البعض ممن لم يقرأوا كتب التاريخ والسير , وكيف أنه لم يكن نقياً على الإطلاق , بل شابته شوائب وعكرته معكرات النسب , وما أكثر الحكايات التي ستعكر هذا النقاء العرقي
و ما يقوله المفكرون العروبيون عن اصول العرب و اللتي هي ابتكارات ثيولوجية من بقايا زيف المعلومات اللتي اصدراتها المعاهد المصرية في خمسينيات القرن الماضي ايام تعالي القومية الناصرية البعثية و المسنوده من بعض المصادر الغامضة و اللتي لغرابتها تتفق مع الميتالوجيا اليهودية في اصل سلالات البشرية
فصحيح ان هناك احاديث تم اسنادها لنبي الله محمد على اعتبراها انها صحيحة فميا يخص الاعراق الثلاثة
لكنها للاسف تتفق في شان الاسرائيليات مما دفع الشيخ يوسف القرضاوي و كذا مجمع البحوث الازهرية في القاهرة الى اضعاف مدى صدقيتها خصوصا بعد ما اكد العلم الحديث اكذوبة الاسطورة فيما يتعلق بالجنس السامي و لا اظن ان للعروبيين فكرة عما قاله علماء الانتروبولجيا فيما يخص اقدم شعوب الارض
فهناك قائمة معترف بها دوليا تضم واحد عشرين عرقا قديما مختلفا لم يجزم بعد في امكانية ان تكون اصولها مشتركة بل و الاغرب ان نتائج تحاليل الحمض النووي للكرموزوم العرقي لا يعترف بوجود عرق سامي على الاقل و بذالك لا تضم هته القائمة لا اليهود و الا العرب
فالتاويل الميتالوجي اللذي اتي به المفكرون الشوفنيون العرب وهو مزيج من فلسفات دينية مشبعة بالتطرف و وبعض الابحاث العائدة لبدايات القرن العشرين و اللتي تفتقد لادنى معايير التنقيب الاثري والانتربولوجي المختص
و اللتي تتحدث عن العرب العاربة و البائدة و العدنانية و القحطانية و غيرها من التفاهات اللتي اكل عليها الدهر و شرب و التي لا تنم فقط عن مرض اسمه البحث عن النسب النقي و الشريف بل تتجاوزه باسم التعالي القومي و الغطرسة العرقية و الوصاية الدينية للاسلام و المسيحية
فلدا اليكم يا اخوتي اخر ما اتت به المعلومات من قلب جزيرة انقى و ارفع جنس على الارض
الإنسان في الجزيرة العربية
الجزيرة العربية هي حلقة وصل بين قارتين قارة أفريقيا (باب المندب) وشبه القارة الهندية (مضيق هرمز)وقد وفد قديما الإنسان إلى جنوب الجزيرة من ثلاث جهات من جهة الهند مثل الدرافيين و قبائل الفيديد ومن جهة افريقيا الحاميين كالاحباش والعبيد الزنوج ومن الشمال القوقاز الشعوب البيضاء الارية السلتية
وهذه الأجناس الثلاث كان لها تأثير واضح في تكوين جنوب الجزيرة .وإن كان الغلبة والأكثرية كما يعتقد هي للجنس الأبيض ...التركي و الفارسي (في مابعد) ثم العربي فيما بعد ذلك
ان ما يتصور بعض الناس من صفاء الجنس العربي" القحطاني الدرافي الاصل الممتزج مع الفرس ابان حكم الساسانيين" او كدالك صفاء الجنس اليمني صفاءا تاما ونقائه من كل دم غريب دعوى لايمكن الإطمئنان اليها فصفاء اي جنس من الأجناس البشرية صفاءا تاما من القضايا التي عجز حتى القائلون بنظرية العنصريات مثل النازيين عن اثباتها الى هذا اليوم وتقول دراسات وابحاث بأن بلاد اليمن هي مزيج من الأجناس البشرية واضحة المعالم وذلك منذ اقدم ايامها فيلاحظ ان هناك قبائل تشبه جماعة ( الفيديد ) الهندية الدرافية الاصل وهي السلالات الهندية القديمة يسكن بعضها في ارض (سيبان) والمعاره في حضرموت مما يطلق عليه الجنس الشرقي Orientalide Rasse وهناك جماعات في تهامة اليمن ولحج وابين تشبه السلالات الأفريقية وقد سجلت هذه الدراسة ان مايسمى العنصر القحطاني اليمني الساكن على السواحل الجنوبية يختلف في سحنته عن القحطاني الساكن في المرتفعات والهضاب والجبال وان الساكن على السواحل المقابلة للسواحل الأفريقية (تهامةاليمن ) يختلفون في ملامحهم الجسمية عن الساكن على السواحل المقابلة للهند وان سكان حضرموت يختلفون في الملامح والسحن عن اخوانهم في شمال اليمن واكدت الدراسات ان اختلافات بارزة بين السكان من منطقة الى منطقة في اليمن . وفي هذا تأكيد انه ليس هناك صفاء لجنس في اليمن يعرف بالقحطاني وهذا ما أكدته النقوش اليمنية القديمة وهو التعبير بلفظة ( شعبم) أو (شعبن) ولم ترد في النقوش اليمنية لفظة قبيلة ولعل لفظ القبيلة من الألفاظ الخاصة لأهل الحجاز ونجد والخلاصة ان اليمن ارض في جنوب بلاد العرب لا ينتمي اهلها الى جنس واحد ولا الى نسب واحد ولا الى جد مزعوم واحد وهو ( قحطان) بل هي مجموعة من الأعراق سكنت منذ القديم وحافظت على مصالحها وحقوقها وتولدت منها قوة واحدة تحالفت بينها البين وكونت النسب وهذا النسب ليس هو بالشكل المفهوم والمعروف من الكلمة وانما هو كناية عن حلف يجمع قبائل توحدت مصالحها واشتركت منافعها فاتفقت على عقد حلف فيما بينها فانضم بعضهما الى البعض واحتمى الضعيف بالقوي وتولدت القوة وحافظت على المصالح بينها
فالإنسان الأبيض القوقازي أو المتوسطي تظهر معالمه واضحة في الكثير من أبناء اليمن وكذلك معالم الإنسان الثرفيدي الدرافي والإنسان الزنجي ولنقرأ تصنيفهم حسب علماء الأجناس وهذا لا ينقص من قدر أحد إلا المتكبرين والمغرورين لأن البشر كلهم سواسية كأسنام المشط
الإنسان الثرفيدي الدرافي قدم من الهند عن طرق مضيق هرمز وأستوطن جنوب الجزيرة وكذلك الجزر في بحر العرب والمحيط الهندي ولا زال الكثير منهم يهاجر إلى جنوب الجزيرة عن طريق باب المندب حتى هذا الوقت كقبائل البلوش مثلا ..يتميز الإنسان الثرفيدي الدرافي كبقية سكان جنوب الهند ونهر البنجاب بالسحنة الهندية السمراء فاتحةأوالشديدة السمرة وأحيانا السوداء ولكن بالشعر الأملس شديد السواد وشديد النعومة وهذا عكس الإنسان الزنجي شديد السمرة والسواد ولكنه عكس الهندي فهو ذو الشعر الجاف الأجعد وهذه العينة الهندية واضحة جدا في البعض من أبناء عمان وبعض سكان المهرة وحضرموت... -الإنسان الزنجي يتصف بالسواد (القليل منه أو الكثير ) وبالشعر الأجعد والأنف الأفطس والبراطيم الكبيرة فمن كانت براطيمه كبيرة فبالتأكيد به (قليل او كثير) من عرق الزنجي وهذا لا يعني انه زنجي كله ولكن يعني أن به بعض الجينات التى جاءته عن طريق زواج قديم من أحد الأفارقة لأن هذه الصفة ليست سامية أو هندية و الإنسان الزنجي موجود بسواحل تهامة وبسواحل اليمن بشكل عام والقليل منه في الداخل ولكن تأثيره موجود في الكثير من سكان الجزيرة
-الإنسان الأبيض القادم من الشمال البادر ويسمى بالإنسان الأوسطي يتصف بالبياض أو باللون الزيتوني وبالسمرة الخفيفة كالسمرة الفلسطينية أو الإيطالية وبالأنف الصغيرة والضيقة والاقنى وكذلك بالشعر الأسود أو البني ولكن ليس بالأشقر وهو أقرب في الشبه بسكان الشام سوريا وفلسطين وطبعا ليس كل سكان الشام لأن سكان الشام بها الشقر والحمر وهذه موصفات أوروبية دخيلة وهي الإستثناء وليست الأصل ... ويعتقد أن جزء من الإنسان الأبيض المتوسطي قدم للجزيرة وبها كون معالم اللغة السامية وعندما بدأت الجزيرة تتصحر وتجف هاجر بعضهم منها إلى الشمال وخاصة الشام والعراق وأحتل تلك المناطق ولأنه صحراوي قبلي رعوي تمكن من احتلال الشام والغنصار على أهلها وفرض على أهلها اللغة السامية ثم دخلها مرة أخرى حديثا وفرض عليها العربية ..خلال انتشار الاسلام و بعده
القسم الرابع وهم المخلطين أبيض مع زنجي أو زنج مع ثرفيدي (هندي) أوثرفيدي مع أبيض وهؤلاء أشكالهم تختلف لأنهم مخلطين جينيا فقد يكون شديد البياض ولكن انفه مفطوسة فهذ يعني أن به نسبة من الزنجية وقد يكون مثلا ملامحه بيضاءولكنه شديد السمرة
والآن
سوف أضع صور توضحية ونماذج تقريبية
...جمال عبد الناصر مؤسس القومجية السياسية نخرته بعض الزنجية وكذلك ملامح وجهه و سحنته مع سمرة وأنف مفطوس وهو من اصول نوبية افريقية كما هو معروف
صورة للإنسان الأبيض المتوسطي الذي أقصده هو مثل على سالم البيض والملك فهد وصدام ...
ابوجمال (أبيض مخلط بأندنوسي ) وهذا ليس غريب فالحضارم وصلوا إلى أندنوسيا وتزاوجوا من أهلها ..
...بشار الأسد رئيس سوريا عيونه زرقاء وشعره قريب إلى الشقرة أبيض ولكن غير متوسطي بل أقرب للأوربي أي أقرب إلى جيرانه الأكراد و الأرمن والاتراك وهو أمتداد لهم
...علي عبدالله صالح ملامح وجهه بيضاء كالأنف والفم ولكن مخلط بسواد خفيف يمكن ملاحظته في بعض الصور وهو من الجنس الأوسطي القصير كأغلب سكان تعز وتلك المناطق ..وطبعا هم قصار ليس من باب اليانصيب بل لأنهم ورثوا جينات القصر ...كما ورث غيرهم جينات الطور
الزيود بشكل عام بيض ومخلطين بأتراك وبفرس ولكن بهم بعض الزنجية ولكن ليست كثيرة كغيرهم لأنهم معزولين في الجبال...
الزنداني أبيض...
بن لادن واضح على نخرته بعض الزنجية وكذلك سحنته...
البشير حاكم السودان مخلط أبيض مع زنجي ...
المغنية احلام...
شبيهة بالثرفيديات النهديات شعر ناعم شديد السواد مع سمرة وأنف هندي ...
ونظراً للإحتلالات الخارجيه لمناطق الجزيره العربية حدث نوع من أنواع التتغيير الديمغرافي ومن ثم أدى إلى إختلاط الأعراق . ولأجل توضيح الشعوب التي حدث بها ذلك التتغيير فيجب علينا العوده الى ذلك التاريخ
فهناك عدة دول إستعمرت دول ومناطق الجزيره قبل الإسلام وبعده فقبل الإسلام كانت الديانات بين المستعمرين بكسر الميم والمستعمرين بفتح الميم شبه متقاربه وكذلك كان المستعمر في تلك الحقبه من الزمان يأتي بمواطنيه وجنوده للإستيطان . بعكس فترة مابعد الإسلام فالمستعمر مختلف الديانة وغرضه الوحيد هو إقتصادي مع إستغلال الفرصه لنشر ديانته في ضل وجوده. كالإحتلال البريطاني والبرتغالي فلم يؤثرؤ بدمائهم في المنطقه
فاليمن و عمان و مهرة و بلاد نجد وتهامة و الخليج الفارسي و احيانا الحجاز التي أستعمرت في فترة ماقبل الإسلام لآلاف السنين تعرضت للإحتلال الحبشي والإحتلال الفارسي ( الزيود) والكل يعرف ذلك وقد تركزت تلك الإحتلالات في اليمن ( الجمهورية العربية اليمنيه ) وبعض أطرافها وكدا بلاد نجد وتهامة و الخليج الفارسي و المملكة العربية السعودية بشكل اخص بحيث نجد ان اولائك المحتلين جلبوا الكثير من شعبهم للإستيطان في تلك الاراضي
لذا فان جل دول الجزيره العربيه من ناحية خليط الدماء اكثر تنوعا واختلافا وبدالك تكون منطقة الجزيره العربيه ثالث منطقة خلاسية في العالم بعد الامريكيتين ولو إن ذلك توقف بعد خروج المحتلين
فمثلاً لو نظرنا الى فئة الفرس في اليمن وهم الزيود نجد إن دمائهم مختلفة فمنهم من هو يحتفظ بدمائه الفارسية النقية ومنهم من هو خليط بين الإثنين ومنهم خليط بين الثلاثه العربيه والفارسيه والحبشيه.
فأصبح في اليمن سته أجناس من البشر ثلاثة نقية _فارسي ، عربي قحطاني درافي، حبشي، وثلاثة أخرى مخلوطه حبشي عربي قحطاني درافي ، فارسي عربي قحطاني درافي ، فارسي عربي قحطاني درافي حبشي ، وأعتقد إن الأعداد شبة متساويه بين ذلك الخليط
كذلك الدماء التريكيه وهي كثيرة و الهنديه والتي جائت نتيجة لهجرات الهنود التجارية وهي شديدة الإختلاط بالدماء العربية القحطانية الدرافية ويتركز معظمهم في الحديده
بالنسبة لما تبقى من مناطق الجزيره فخليط الدماء جاء نتيجة الهجرات ونتيجة التبعية للدولة الإسلاميه كالعثمانيين مثلا
وكان ذلك الإختلاط في الدماء يحدث أكثر شيئاً فشيئا في المدن وخصوصاً الساحلية كبلدان الخليج الفارسي
فحضرموت مثلا تجانست فيها الدماء الهنديه والإندنوسيه والإفريقية وأكثرها الإندنوسيه نتيجة هجرات الحضارم ولكن ذلك الخليط في الدماء لايعمم على كل الحضارم فأكثر الشعب الحضرمي ذؤ دماء عربية قحطانية درافية وعدنانية . وهناك أصول إفريقيه مهاجره من إفريقيا أيام الرق وهؤلاء محتفظون بدمائهم الإفريقية
وهم يتزاوجون فيما بينهم بشكل مخيف فهم يمثلون ثلاثة ارباع ساكنة سلطنة عمان و ثلث المجتمع السعودي و خمس المجتمع اليمني
وحتى الآن هناك من يتزاوج مع أجناس أخرى وخصوصاً المغتربين في السعوديه حيث يتزاوجون مع أهل الصومال و السودان و مصر والذين يشكلون نسبه كبيره من الدماء المخلوطة وكذلك ممن يتزوج من سوريا و لبنان
بالنسبة لمنطقة الحجاز الدم العربي القحطاني الدرافي لم يعد موجودا ولكن بنسب نادرة حيث إن هجرات المسلمين الى مناطق الحرم خصوصاً لعبت دوراً في التغيير الديموغرافي في المنطقه ومن هنا نجدها أكثر مناطق الجزيره متعددة الدماء
بالنسبة لعمان وبحكم الهجرات الشبه جماعيه من إفريقيا فتعتبر من أكثر المناطق التي يغلب على شعبها الدم الإفريقي مع وجود الدم العربي القحطاني المختلط اصلا وخصوصاً بالمناطق الصحراويه والباديه ولكن بنسبة رهيبة
بالنسبة لوسط الجزيره ( نجد) فنسبة الدماء العربية القحطانية الدرافية ضعيفة ولكن هناك البعض ذؤو الخليط العربي التركي
أما شرق الجزيره فالدماء العربية فيها قليله وهم مهاجرون من جنوب ووسط الجزيره وتغلب عليهم الدماء الفارسيه والهنديه والباكستانيه وأخرى

معذرة , سأنسخ و انقل هذا الرد السالف , لأني أرى أنه هو الحلقة المفقودة في كل ما سبق:

("
عم تتحدث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ألا ترى انك تخبط خبط عشواء ؟؟؟؟؟؟

ما العلاقة بين الدعوة لمغرب بلا فرنسية , والإنشاء الطويل الذي كتبته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أجبني , أجبني , أجبني بالله عليك !!!!!!!!

أو تظن انه بطول نصوصك من الشرق , تبرهن عن سؤال بالغرب ؟؟؟؟؟

غريب أمرك يا أخي . والله غريب .

ما زلت تبرهن , و باستحقاق منقطع النظير , أن هدفك الأوحد هو البحث عن كافة الوسائل لإثارة نار الفتنة ")

***********************************************************

أرجو الرد على السؤال الواضح .

وأتمنى أن لا يكون الرد مرة أخرى هو كلام طويييييل عن بطاطا و مطيشة كالعادة .

أنتظر الرد .

وها قد ظهر الحق
يا معشر المغاربة
الا ان الخطب لعظيم و الطامة لعار
كم نادينا و دكرناكم و افهمناكم
انكم لستم عربا
(.............)

يعرف عنكم في المغرب أنكم أحفاد خونة وأجدادكم لم يقومو ولو بمعركة واحدة لا ضد فرنسا ولا ضد اسبانيا مع العلم أن الأمازيغ قاموا بالمئات من المعارك الطاحنة ضد المستعمرين الاسباني والفرنسي.

للعروبية المغاربة أسئلة:
- أين المعارك التي قمتم بها أنتم؟؟؟
- ما سر جبنكم يا عريبانيين؟
- وما سر تحالف أجدادكم الأنجاس مع المستعمر؟

للعرب المشارقة سؤال:
ألا تستغربون ولا تسألون عربان المغرب ما سر عدم قيامهم بمعارك ضد الاستعمار كما قام بها الأمازيغ؟ فان بحثتم في تاريخ مقاومة المغرب فكل رجالها أمازيغ والمعارك قام بها الأمازيغ فقط. ما سر تخاذل وجبن عربان المغرب في رأيكم؟

معلومة:
أ تعلمون أن في منطقة الريف الأمازيغي حين يشار الى عربي مغربي يقال عنه فتاة أو امرأة؟ (مع كل احترامي للمرأة)

ملاحظة:
ألا تلاحظون معي أن في شتى المواظيع عربان المغرب لا يتطرقون بتاتا الى أحداث المقاومة أو الحديث عن فترة الاستعمار في المغرب

اصحاب القنوات الاباحية و الجنسية البالغة عددها270 قناة متخصصة (...........)
***********

الكل يعرف بأن أركان الإسلام(5) إلى بغيتو نثوما يا عروبية المغرب تزيدو العربية حتى هي بش إكونو (6) هداك شغلكوم...
بش تعرفو بللي ما فيدكومش فيما نهدرو على الأمازيغية و الفرنسية كتقولو لالالالا العربية هي اللغة الإسلام وباااااز (.............)
العربية لغة القرآن مشي لغة الإسللام العراب ماتيشكلو حتى 10% من الموسليمين في العالم
وااسلام

كل المغاربة امازيغيون و لا استثني غير بعض العائلات التي يمكن لنا عدها على رؤوس الاصابع ...
المغرب اولا امازيغي بهويته و ارضه و بالانسان الامازيغي الذي يسكن هذا الوطن
ما هي لغة المغاربة?
المغاربة يتحدثون الامازيغية 75 في المئة ( حسب ما نشر في بوابة المغرب الرسمية و انا طبعا اشكك في هذه النسبة لانها اكثر بكثير من ذلك ) اما الذين يتحدثون الدارجة فهم ايضا امازيغ بالهوية , لان الدارجة المغربية هي نتاج لمحاولة الانسان الامازيغي القديم التحدث بلغة غريبة عنه , كيف هذا?
الدارجة المغربية هي دهنية الانسان الامازيغي و ترجمة حرفية للامازيغية و لكن بكلمات مزيج بين العربية بالدرجة الاولى و لغات اخرى ... ادن فالدارجة هي تركيب امازيغي بكلمات عربية , ما هو الدليل?
نلاحظ عند دراستنا للدارجة اننا نجد ما لا يعد و لا يحصى من النمادج التي تؤكد ما اقول فمثلا عندما نقول " اعطيني واحد زوج خبزات " فإننا لا نجد مقابلا لها في العربية الفصحى و بالعكس نجد مقابلا في الامازيغية ' فيد يان سنات تكلاي" و لا نقول اعطني واحد اتنتين خبزتين !!!
و عندما نقول جابها بكتافو كذلك ...( انظر كتابا للاستاد محمد شفيق الدي انجزه بتكليف من الحسن الثاني " الدارجة المغربية مجال توارد بين الأمازيغية والعربية" )
ناهيك طبعا عن الكلمات الامازيغية في الدارجة (الساروت= تساروت...)
و اعدك انه ان لم تتوصل الى الكتاب الذي قلته لك ان اكتب لك مقاطع منه خدمة للنقاش الحر و البناء
اذن فمنطق المطالب الامازيغية لا تحتاج للبرهان كي تتحقق و اي ديمقراطي في المغرب يجب ان يعترف بها و هنا اشكر كل الجمعيات الديمقراطية الجمعية المغربية لحقوق الانسان و حزب النهج الديمقراطي بالخصوص...

ابشروا ايها (.............)
ان الامازيغية اتية ضاهرة كما تضهر الشمس في مشرقها اما الحاقدون و العنصريون العرب و المستعربون ضعاف الفكر و كدا الخونة و هم اقلية و الحمد لله فسيعلمون ما نقول و سيرون كيف تنصهر الزبدة باشعة الشمس الواضحة و المنيرة
اما معهد اعتقال الامازيغية فسياسة مخزنية لتشويه القضية الامازيغية و تحريفها عن الطريق الصحيح.و الدليل هو الافلام المهزلية التي تنسب الى الامازيغ و تصوير الامازيغ على انهم بدو والهجوم الشوفيني على المراة المغربية الامازيغية و اتهامها بالدعارة ناهيك عن منع الاسماء الامازيغية. هدا كله و المعهد يتفرج و لا يصدر و لو بيان تنديدي. لهدا فانه ممخزن عروبي يستقطب الخونة و بائعي الشرف الامازيغي مقابل المال بل و يدعون انهم يمتلون الامازيغ و كانهم بايعوهم اف لهم
يا اخواننا المعربون لقد سبق ان قلنا لكم مرارا انكم ضحايا التعريب الممنهج قسرا و ضحايا الاستيلاب التقافي انكم لستم عرب و لا نصارى و لا يهود انكم شعب حر مستقل و اسالوا التاريخ فسيحكي لكم عن التعتيم الاعلامي و الحصار الهمجي و العنصرية العربية و التامر و الكدب و التزوير الدي طال هويتكم . كما سيحكي لكم عن شهداء القضية و مفكروها و ستعلمون ان التقدم ليس هو اتباع اروبا ولا العرب في اديولوجيتهم بل التقدم هم مواكبة العصر و الاستيفادة من الاخر و من لغته دونما تاتير و لا استيلاب و التنكر للاصل و اللغة الام و الاجداد.
اننا لا ندعوا الى العيش بمعزل عن العالم و التكنلوجيا و العلوم الحديتة و لا اقصاء اية لغة في العالم و انما نريد الانتفاع بكلما هو ايجابي و استعماله في خدمة قضايانا و لتطوير لغتنا و اعادة الاعتبار للكيان الامازيغي
في ارضه و حمايتها من التنافس المادي و الاستعماري و الفساد الاخلاقي الاجنبي و في نفس الوقت سنمكن الاخرين من الانتفاع بماهو ايجابي لدينا. فمن لا يرضى بتراته و اصله فانه سيرضى حتما بترات الاخرين شاء ام ابى
فلو ان مغربياامازيغيا اخترع متلا شيئ ما فسيكون دلك حتما لصالح العرب ما دام الدستور الاقصائي يقول ان المغرب دولة عربية. اما تعليم الامازيغية للاجيال القادمة فلا بد منه لحمايت لغة اجدادهم من الزوال و الانقراض ان صح التعبير.
اما العنصريون العرب فاقول لهم لمادا تخافون الامازيغية و لا تخافون لغات اخرى تدرس بالمغرب سنين مضت .
فل تسارعوا لمحاربة الامازيغية في عقر دارها فربما ستنجحون بمعية المخزن العروبي القومجي.
لكن هيهاتتتتتتتتتتتتتتتتت
آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم الأعراب قالت
الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم- التوبة 97 )
وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ )(التوبة101)

لقد قررت وقف التعليق على هذا الموضوع بعد أن خرجت عن موضمون المقال الذي كتبه الأخ كفاح محمد وعن أدب الحوار.

أحب أن أقول لأصحاب الكتابات العنصرية بأن ما يكتبونه لا يخدم لا القضية الأمازيعية ولا مصلحة الشعب والوطن. كل المغاربة سواسية كيفما كان لون بشرتهم أولسانهم أو دينهم . والذي ينادي بأن المغرب عنصر واحد إنما هو نازي مثل هتلر. اختلاف مكونات الشعب المغربي هي مدعاة للفخر والإعتزاز. الدول المتحضرة تستفيد من التعدد من أجل التنمية والرقي أما الدول المتخلفة فإنها تبحث عن الفرقة وإن لم توجد و تقضي على مستقبل شعوبها بسبب حروب عرقية عنصرية.

النهوض بالعربية لا يعني القضاء على الأمازيغية. إذا تحدث مسؤول مغربي في التلفاز باللغة الفرنسية فإن أكثر من 80% من المغاربة لن يفهموه أما إن تحدث بالعربية فإن أكثر من 80% سيفهموه لهذا فإن العربية هي اللغة التي يفهمها الأكثرية ولهاذا كانت هي اللغة الرسمية في المغرب حتى في زمان الحكم الأمازيغي أيام المرابطين. نعم من حق كل المتكلمين باللغات الأمازيغية أن يُخاطبوا بلغتهم ولهذا فإنني من المدافعين عن المشاريع الإعلامية التي تبغي التواصل مع كل فئات الشعب ومع الإعتراف بالمكون الأمازيغي في الدستور.

المغرب للمغاربة جميعا فلنعمل معا على بنائه.

أخوكم أحمد