مدينة للبيع

لقد صدق يوغرطة حين قال "مدينة للبيع مصيرها إلى الهلاك إن وجدت من يشتريها" وها هو صدق مقولته يتجلى على أرض الواقع، وفي مدينة مراكش حيث كل شيئ للبيع، الأرض، العرض، وما لا عين رأت ول اأذن سمعت.

أجل مدينة تعرض للبيع، لكن في مزاد استثنائي، من يشتري المدينة يمتلك معها كل شيئ. ألا أونا، ألا دوي، ألا تري، لقد رسا المزاد على السياحة كمالك جديد للمدينة، فمرحبا بالهلاك. ومنذ تسلمه مفتاح المدينة بدا هذا المالك مستبدا في اختياراته، مستعملا أسلحة قذرة لطمس كل المعالم الموروثة من حياء وحشمة، وقصف المدينة بصاروخ باتريوت من نوع شذوذ/ جنس، عرى ما كان مدثرا، وفضح ما كان مستورا، ولم يترك لمن مروا من هنا آثارا تذكر، إلا أطلالا مثناثرة، يا فؤادي لا تسل أين هم، قد كانوا صرحا في التاريخ فهَووا، فليسمح لي إبراهيم ناجي، ولتعذرني أم كلثوم. أطلال نصيب ابن تاشفين فيها ضويريح مهجوريثير استغراب كل زائر ينظر مآل باني مراكش، ولابن البناء إعدادية متهالكة، وللقاضي عياض جامعة- مجازا- لا تعرف فيها الطالب من المخبر، وللسبعة رجال مزارات كانت في ما مضى محجا قبل أن تصبح مأوى من لا مأوى له.

للقادمين الجدد كازينوهات متكاملة، وبحرا اصطناعيا، ورياضات من زمان ألف ليلة وليلة، تحتل دروبا بأكملها، ليس هذا فحسب فالسكان الجدد يتحدثون المراكشية، ويساومون في الأسواق، ولن نتعجب إذا كونوا فرقة للدقة المراكشية تتقدم حفلات الخطوبة وتحيي الأعراس، ألم أقل مرحبا بالهلاك.

مدينة للبيع، لقد بيعت مراكش، مدينة للبيع، لا زال هناك المزيد فمن يشتري؟

مشاركات القراء:

التعليقات

ليست مراكش وحدها التي بيعت , بل المغرب من شماله الى جنوبه بيع.., أخشى أن يعودوا بعد خمسين سنة ليقوموا بالتأميم مرة أخرى..!!

اضحكتني ربما يصدق قولك لكن اتمنى الا يتجاوز الخمسين عاما

بسم الله
حين قرأت هداتمنيت لو عاد يوسف بن تاشفين و يرى ما حل بعاصمته التي
انطلق منها ليحرر الاندلس و يضمها الى ارض الوطن..فأين مثلك يا يوسف يامسلم يا بربري يا مغربي يا أصيل...’؟؟؟؟؟؟

دع يوسف ابن تاشفين و شانه و نوض ورينا خنت يدك البربري الاصيل!!!!!!!!!!!!!!!
سبحان الله

AZUL
نعم ليست مراكش وحدها للبيع. بل شمال افريقيا كلها. اتدري لماذا ؟ لأنها في غير ايدي ابنائها.

فمن يحسب نفسه آتيافوق الجمال من فيافي الشرق فما الذي تنتضره منه غير الخيانة للوطن والغدر .

انهم لا يعتبرونها موطنهم . فأعطني عربي واحد قاوم الإستعمار في المغرب ؟ بل اعطني معركة قام بها العرب ضد الإستعمار؟

بل إنهم باعوا المغرب . لما اشتدت هجمات جيش التحرير هب الفناسيون لإنقاذ فرنسا ووقعو معها معاهدة الخنوع .

وقتلوا كل من رفض القاء السلاح . وقتلوا عباس مساعدي زعيم جيش التحرير .

لقد باع اجدادهم وهم يبيعون الآن ما تبقى.

السؤال. إن باعو كل شيء فسيعودون إلى مشرقهم اما نحن اين سنذهب ؟هاته ارضنا فكفو ايديكم عنها ولا تبيعوها قطعة قطعة لإخوانكم السسعوديون . فهم ليسوا إخواننا . ولا أهلا بهم ولا سهلا في أرضنا.

ithri_n_rif

اسمع العنصري الا مقرتيش التارتخ مشي عاود اقراه
حقيقة اشمئز من عقليات متسخة بالحقد و الغل فحال ديالك.
عجيب و كتقولو مسلمين.!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ايوا باقي ليهم مايبيع كلشي تباع (وما اخفي اعظم)المغرب من شماله الى جنوبه تباع او اما تبا غادي يتباع الله ايحد الباس

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمييييييين ولكن هذ الباس خصو يتحد بينا احنا المغاربة اقول و ااكد المغاربة لعل الحر يفهم اخي الكريم

السلام عليكم تاكدوا ان العدو الاول هم الفرانكوفون واثارة الموضوع من حيث اسبابه لاينطلي على فطانة المغاربة الدين انصهروا في قالب واحد هو المغرب الموحد الغني بتعدد روافده الحصين ضد كل ما يحبك بصناعة هوليدية تحت يفتة الاقليات هل اقاموا بحثا جينيا لتحديد من يمثل الاقلية اخاف ان ياتي يوما على بعضهم لا يجد فيه بدا من ان يدرك المصير المحتوم ويلجا لقراءة القران العربي العربي بكونيته المبعوث لكافة الناس فالانتماء القومي ليس انتماء جينيا بل هو ثقافي يستحيل فصل مكوناته وتحديد رافد واحد لها

متفق معك تماما
الآن ظهر استعمار جديد تماما بل لقد عاد الإستعمار إلى بلادنا...
لقد أصبحنا مستعمرين من طرف أبناء جلدتنا... لصوص وصلوا إلى مناصب السلطة و نهبوا خيرات البلاد و العباد دون أن يجدوا رقيبا أو حسيبا... و لصوص و قطاع طرق يرهبون الناس و عندما يدخلون السجن يخرجون منه في أول مناسبة بواسطة العفو ال... ليعودوا لإرهاب الناس و سرقتهم...
اللهم إن هذا منكر... حسبنا الله و نعم الوكيل