فيديو لقناة الجزيرة حول وضعية العربية في المغرب

أترككم مع هذا التقرير لقناة الجزيرة حول وضعية اللغة العربية في المغرب ، وهو من اعداد مراسل القناة في الرباط محمد البقالي.

لكم الكلمة.

تاريخ البث: 21/2/2008

مشاركات القراء:

التعليقات

et alors c'est quoi le problem
on est libre de choisir la langue qui nous conviennent

Most of the maghreb people(moroccans, algerians and tunsians) are of berber origins, especially algerians and moroccans.
But the society has brainwashed us to be arabs and some brothers and sisters has forgotten their amazigh origins. Sad but true :(

Les QUELQUES personnes qui se disent Marocains arabes me font pitié,les pauvres...sachez que parler arabe, ne fait pas de toi un arabe.
Mais il ne faut pas les plaindre aprés tout ils ne sont que des victimes du système d'arabétisation

للذين يدافعون ويموتون من أجل الفرنسية أقول لهم أنكم لن ولن تكونو أكثر فرنسة من الفرنسيين أنفسهم الذين لا يجيدون حتي كتابتهم الإملائية Orthographe نظرا لضعف اللغة في مسايرتها لعصر السرعة و الأنترنت .. وبعبارة أخرى لن تكونوا لاهذا ولا ذاك ...

لست ضد الفرنسية أو اﻹنجليزية كلغات وسيطة وليس لغات هوية ولا عيب في إتقانها و الإمتياز بها ولكن العربية هي منا ونحن منها .. وهذا بن شمسي القذر يضحك على من ؟ إن لم يكن على نفسه . وأطمئنه أن ثقافة "الدارجة" لن تجد من مسمع إلا من أشباهه .

باللنسبة للأمازيغية أؤيدها في ظل الهوية المفربية والمغاربية ولكن لا يجوز نسيان العربية سيرا على نهج أجدادنا وأجداد أجدادنا الأمازيغ منهم والعرب .

تتمة :

Pour le premier et le troisième commentaires, il faut faire attention aux fautes de grammaire, d'orthographe et de ponctuation avant de dire quoi que ce soit !

j'aime la francaise malgré tout
et pour l'arabe je dit t'as de place alors ouuut

ils vont quoi dire les gents europeans l'orsqu'il vont voir ce video
!!!!!!!!!!
un reportage qui elimine le droit de la liberté linguistique au maroc

bravoo benchemssi bien dit
bravoo exellente reponse

c'est du terrorisme ideoloqique ca !
c'est honte de voir ces betises panarabissiennes
on va quoi dire au monde et devant nos principes de tolrance et de fraternité
on a un reportage qui encourage la haine contre la langue francaise !
qu'avez vous!vous! les arabes ! presentez aux vos eleves qui sont sont sous le lavage du cerveau autant! le monde doit etre arabe ! rien du blabla et n'importe quoi ! tant vos prenez les droits des autres et vous punissez les langues et les droits civiles humaine sous le nom de lislam
et c'est pourquoi vous avez arabisé tout un pays berbere !que voulez vous encore !
que le monde soit arabe sous le nom du coran arabe c'est quoi cette bordel d'ideologisme!!
et je tien a feliciter benchemssi
bravo et mille bravo t'est le meilleur

المرجو من الأخ أحمد أن يحذف المقالات المكتوبة بالفرنسية ليس من باب حرمان بعض الأشخاص من التعبير عن آرائهم ولكن إحتراما للشعار ( خاطبني بلغتي يابن بلدي ) الذي وضعه بنفسه و كذلك لعدم تلويث هذا الموقع بالفرنسية ولإجبار أي متعصب للفرنسية بالكتابة بالعربية إذا أراد أن يكون صوته مسموعا . ملاحظة: هذه ليست دكتاتورية فيمكن للشخص أن يقول ما يشاء و لكن باللغة العربية .

للمدافعين عن الحق في اختيار اللغة هذا مجرد حماقة وجهل عميق ، فالدول الغربية العلمانية التي تضمن حرية المعتقد تضحي بالغال والنفيس للحفاظ على لغتها وهويتها ولا تضمن لك حرية اختيار اللغة . على سبيل المثال في فرنسا ولاجتيار "اختبار" نيل الجنسية يجب أن تكون لك دراية واسعة باللغة الفرنسية والثقافة الفرنسية حتى "تندمج" بشكل جيد ولا تقبل منك لغة أخرى .. في المغرب هنالك هوية عربية وهوية أمازيغية ولا ثالث لهما .

بالنسبة للمتفرنسيين المساكين الذين يعلقون في هذه الصفحة ، أنه لشيئ مؤسف ومخزي أن تجد أحدهم يدافع على لغة لا يجيد حتى التعبير والكتابة بها .. وتجدهم لا يجيدون حتى لغاتهم الأم ، أفراد قبائل الأمازون ربما أفضل منهم ..

استشهاد :
>>>المرجو من الأخ أحمد أن يحذف المقالات المكتوبة بالفرنسية ليس من باب حرمان بعض الأشخاص من التعبير عن آرائهم ولكن إحتراما للشعار ( خاطبني بلغتي يابن بلدي ) الذي وضعه بنفسه و كذلك لعدم تلويث هذا الموقع بالفرنسية ولإجبار أي متعصب للفرنسية بالكتابة بالعربية إذا أراد أن يكون صوته مسموعا . ملاحظة: هذه ليست دكتاتورية فيمكن للشخص أن يقول ما يشاء و لكن باللغة العربية .>>>
فكرة جيدة أؤيدها شخصيا. التعبير والتعليق يجب أن يكون بالعربية، أني أيضا أجد صعوبة في التعبير بالعربية ـ لأسباب منها ما هو ثقني ـ لكن إحتراما لهدف الموقع ووعيا بخطورة الموضوع أجبر نفسي على الكتابة بالعربية.

سلام

مغربي

أحمد الله على انه لا زال من يدافع عن اللغة العبية في المغرب الذي أشك أحيانا أنه ينتمي إلى حاضرة (غائبة) الدول العربية و أن له دستورا يلزم استعمال اللغة العربية إداريا في حين أن الحكومة المغربية المقترض فيها السهر على تطبيق مقتضيات الدستور تعقد اجتماعاتها وتصدر مذكراتها وتخاطب إدارييها بالغة الفرنسية ولا اعتبار للقروي أو الأمي و لا ااعتبار لكل تلميذ يدرس في المدارس الحكومية المجانية.
أدامكم الله مدافعين عن اللغة العربية و عنا فغصتي كبيرة .

c'est quoi votre problem avec la langue francaise
l'arabe c'est une langue coranique pour la priere plutot
mais ca veu dire pas que nous sommes des arabes!!!
la plupart des marocains sont des amazighes ils ont leur propre langue
et s'ils preferent la langue francaise c'est pour etre plus francophone pour mieu se communiquer avec les marocains d'etranger d'origine amazigh
c'est tout
et arreter svp votre scandale d' ideologisme d'interdiction exteremiste

saraha ra7a
samholi kolha 7or fkhtiyar logha
ma3edkomch lha9 t7akmo fnass
hatchiii bezaf
rakom 3aya9to
ldarajat kanchofo barahech ki3al9o hna o kibriw i9amo3 7oriyat ta3bir
o zaydoun ntoma kathdro 3la l3arbia b7ala rah lmgharba maliha
7na rah amazigh o hadi 7a9i9a loghtna asslia rah kayna achmn 3arbia ola achmn francai ila brito thalaw floghtkom chofo bach kano bawatkom o jdoudkom kihadroo o baraka mateb9aw tlass9o raskom fl 3arbia
swa3da li maliha msam7in fiha o ntoma l ghir 3ajam dayrin 7ala
iwa baz alah ya3tioa wjahkom
*

vive toutes les langues
lmohim hia lmanfa3a l3ama

pour yassin
ina dostour kadaf3 3lih
wach a3ibad allah hadak dostour katssamih nta
ma3reftich 3lach nass bara tbadlooo o 3la nta fdar ghafloun
nass baryin i7aydo l3arbia onta kathdr 3la dstour dyal hasan2
alah ya3tina wajhak osafiii

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مع احترامي الكبير لاخوتي المتفرنسين (المرجو قرائتها بالعربية، لا العامية) تعطون لانفسكم حق الدفاع عن اختياركم للفرنسية و تستغربو ممن يدافع عن اختياره للغة العربية علما باننا في المغرب نملك العديد من الاسباب لاختيار اللغة العربية و لا نملك سببا واحدا منطقيا لاختيار لعربية و اقول :

اولا كل شخص حر في اختيار اللغة التي يرغب في استعمالها كفرد لكن المشكل هو في ان تعتمد لغة اجنبية في الادارات العمومية و على مستوى الحياة العامة.

ثانيا للذين يصفون بالارهاب محاولة الحفاض على العربية كلغة لجميع المغاربة انهم لايستحقون عناء الرد لانه ادعاء لا يملك حتى مقومات تهمة.

ثالثا للذين يقولون بان العربية لن جعلهم عربا و هل الفرنسية التي لا يثقنها اغبهم ستجعل منهم فرنسيين؟ و مشكلة المتفرنسين من البربر انهم متأكدون بان اغلب الاخوة البرابرة في المغرب يفضلون العربية على الفرنسية و ربما على اي لغة اخرى حتى الامازيغية. لذلك احترم كل امازيغي يدافع عن الامازيغية و لا يتحدث الا بها و بالعربية بصفته مسلما و احتقر كل امازيغي او عربي يدافع عن اي لغة اجنبية و يتحدث بها، لانه بذلك لم يحترم هويته و بذلك ايضا لم يحترم نفسه.

رابعا للذين يقولون ان اللغة العربية صالحة للمساجد فقط ادعوه اولا لان يحارب جهله لان الالم اجمع يقر بان اساس العلوم الحديثة هي العلوم الثي طورها المسلموم (عربا او غيرهم) باللغة العربية و قد تحدث بعض علماء اللغة الاجانب على ان العربية هي اللغة الوحيدة التي لا و لن تموت. و هناك اخبار على ان روسيا تدون على نفاياتها النووية التي ستدفن عبارة خطر او ما شابه باللغتين الروسية و العربية.

خامسا لمن يقول ان العرب قد اجبروا بلدا امازيغيا ان يتعرب، لا ادري من اين ياتون بهذه الافكار او التهم اذا كانو يتحدثون عن تعريب المقررات الدراسية فذلك خير من تدريس ابنائنا بلغة لا تمن لثقافتهم بصلة، و الجميع يعلم ان الشعوب التي تعتمد الان اللغة العربية (حبرا على ورق) شعوبها كانوا يتحدثون العربية لقرون خلت بارادتهم قبل دخول الاستعمار الاوربي، لم اسمع طوال حياتي بان المسلمين العرب منعوا شعبا من استعمال لغته و وضعوا عليها قيودا او عقوبات و الا كيف ان مسلمي الهند، باكستان، ايران، ماليزيا، اندنوسيا لا زالوا يتحدثوا بلغاتهم الاصلية فسكان المغرب من غير العرب عندما دخلوا الاسلام قد اختاروا اللغة العربية فلما يتحدث الان اناس عن اضهاد و عنصرية و ارهاب المستعربين و العرب.

سادسا استغرب لما كل هذا الاستنكار من حركات مثل هذه الجمعية، لم يستنكر احد حين انشأ المعهد الملكي للثقافة الامازيغية، بما اننا ديموقراطيون؟ حقوقيون؟ قانونيون؟ عادلون؟ فعلينا ان نحترم اختيارت الاخرين و لي وجهة نظر لما لا يقام استفتاء لاختيار اللغة الرسمية للبلاد و بذلك نهي المسألة و نتفرغ لعمل نافع بدل الجدال العقيم و تبادل الشتائم.

و اخيرا احترامي لكل من يحترم نفسه و السلام.