أنصار اللغة العربية بالمغرب يراسلون الملك

الخليل الأشهب - هسبرس
تنوي “الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية” توجيه رسالة إلى الملك محمد السادس، من أجل رفع ما سمته الجمعية الحيف عن اللغة العربية وإحلالها المكانة الدستورية التي تستحقها، خاصة وأن الدستور المغربي ينص في ديباجته، على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، وتندرج هذه الحركية أيضا في سياق السعي الى جعل العربية لغة التعليم والإدارة والثقافة والإعلام والحياة العامة من غير انغلاق أو عقدة نقص.

ودعت “الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية” التي تحتفل بمرور عام على تأسيسها إلى تنظيم سلسة وقفات احتجاجية، وتحرير عريضة تتضمن مليون توقيع، ورفع دعاوى قضائية، وتنوي الجمعية الاتصال بالحكومة بمختلف وزاراتها، وبمؤسسات وشركات اقتصادية وجماعات محلية، وجمعيات المجتمع المدني، لتتوج حراكها بتنظيم مؤتمر وطني.

وتطالب الجمعية بخطوات عملية وملموسة في نصرة العربية في الإدارة المغربية وفي الشارع العام بخصوص أسماء المؤسسات والمحلات التجارية وغيرها.

على صعيد متصل دعا موسى الشامي رئيس الجمعية الذي كان يتحدث في ندوة حملت عنوان “اللغة العربية في التعليم والإدارة والإعلام والمعلوميات” إلى “ضرورة الفاعلية والصمود والتعبئة لمواجهة قوى عاتية تقف حجر عثرة أمام تعريب حياتنا العامة” مؤكدا على الطابع السلمي الحضاري المنفتح على اللغات الأجنبية النافعة “من غير انبطاح ودعم الأمازيغية واللهجات المحلية. فالعربية مسألة وطنية دستورية، ويجب أن تأخذ في بلدنا المكانة اللائقة بها”.

من جانبه أكد عز الدين البوشيخي رئيس شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب بجامعة المولى اسماعيل بمكناس واحد نشطاء الجمعية، أن الإصرار على التعريب، هو إصرار على استكمال الاستقلال واستعادة السيادة المنقوصة، لأن استمرار الاستعمار اللغوي استمرار في تبعية الثقافة والعلم والاقتصاد..كما أن العودة الى العربية مهيمنة على حياتنا هو إعمال لحق من حقوق الشعوب في استعمال لغتها الوطنية.

إلى ذلك رفع المحامي المعروف عبد الرحمان بنعمرو ثلاث دعاوى قضائية ضد كل من إدريس جطو الوزير الأول الأسبق والإذاعة الوطنية والصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، وتتعلق بتهميش الدولة المغربية للغة العربية وعدم استعمالها في العديد من المجالات والمراسلات، كما دعا بنعمرو بعض المواطنين الذين توصلوا بمراسلات من مؤسسات في الدولة كتبت بالفرنسية إلى رفع دعوى قضائية ضد الجهات التي راسلتهم، وأوضح مصدر مطلع ''أن بنعمرو هو من سيترافع في الموضوع بالمجان''.

تدوينات متعلقة:
تقرير عن ندوة جمعية حماية العربية
دعاوى قضائية من أجل العربية
ندوة لجمعية حماية العربية بمناسبة ذكراها الأولى
فيديو لقناة الجزيرة حول وضعية العربية في المغرب

مشاركات القراء:

التعليقات

جميعا من اجل رد الاعتبار للغتنا السامية ...

صحيح ان اصول المغاربة ليست عربية
ولكننا مسلمون علينا تعلم لغتنا الدينية
ولكن الاولى بنا الاعتناء بلغتنا الاصلية و هي الامازيغية
فمن المنظور الديني هناك ديانتين في المغرب اليهودية و الاسلام
اي يعني ان هناك يهودا يتعلمون لغتهم الدينية و هي العبرية
اي نفس الامر للمسلمين و لكن ما يوحدنا هو اصلنا و لغتنا الامازيغية
واتمنى ان يتفهم القوميون العروبيون المغاربة المتحمسون لتعريب ما تبقى من المغاربة ان الامر ليس فقط تحمسهم لمشروع نزوتهم من المحيط الى الخليج
بل عليهم التنازل و فتح الحوار مع اخوانهم في الحركة الثقافية الامازيغية
من اجل ايجاد حل للازمة القائمة بينهم فجو عدم الثقة اللدي يسود بين التيارين لا يبشر بخير

في حوزتي عدت مطبوعات ومنشورات رسمية توصلت بها من طرف مؤسسات الدولةوالقطاع الخاص, وقد ألمني كثيرا كونها مصوغة بالفرنسية باقصاء شبه تام للغة العربية ماعدا اسم المؤسسة الكتوب بالعربية و أود رفع دعاوى قضائية و اتمنى من الاستاد الفاضل عبد الرحمان بنعمرو ان يساعدني في قضيتي
والسلام
الهاتف :068/26/75/04
money-group@hotmail.fr

يا إخوان للذين يقولون أن أصل (( كل )) المغاربة أمازيغيين !!

لا تعمموا !!

فالتاريخ يشهد بأن بلاد المغرب .. والأندلس (( عرب )) ..

وكانت البداية في هجرة القبائل اليمنية .. وقبائل من بلاد الشام في عهد الفتوحات الإسلامية .. حتى فتحوا المغرب (( العربي )) والأندلس ..

واختلطوا وتزاوجوا ... وهذه من سنة الحياة ..

ولكن إصراركم بأنكم (( امازيغ )) والتعميم على الجميع .. فيه خطأ ..

أنا هنا لا أقلل من قدر أحد .. ولكن أتعجب من كثرة التعميم .. والتفضيل ..

وأنا اعتذر إن كان كلامي فيه تجريح ..

أخوكم " العربي "
من الإمارات .

لانك في الامارات فلن ناخد برايك و لانك هناك في بلد النعيم واللصراع ولانك لاتفهم شيئا في كرونولوجيا الصراع بيننا وبين (عربكم) اعدرك يا اخ العرب لانك لم تتصفح بعض الدراسات التي تؤكدامازيغية ساكنة شمال ايفريقيا لدلك من يتدخل فيما لا يعنيه حق ان يسمى فظوليا ايوا اراح اياقزين ايا عراب اقيظو اورا اداش مرزخ

في انتشار ثقافة المصطلحات القدحية والتحقيرية ذات الدلالات العنصرية " هذا فاسي(أندلسي ) , هذا عروبي , هذا امازيغي.

وحقيقة الأمر أن الفاسي (الأندلسي) هو ذاك الأمازيغي الذي فتح الأندلس ثم عاد إلى بلاده أو ذاك الأوروبي اليهودي أو المسلم الذي هرب بدينه, والعروبي هو الأمازيغي الذي فقد هويته اللغوية الأمازيغية, لكن ما زال يحتفظ بالتقاليد والعادات ويتكلم بالدارجة التي هي مزيج بين الأمازيغية وجميع لغات الشعوب التي تعايشت قديما مع أجدادنا, أما الامازيغي فهو ذلك الأمازيغي الذي مازال يحافظ على لغته الأم.
إذن ما على كل هذه العناصر إلا التصدي لكل من يريد زعزعة الاستقرار وتوحيد الصفوف لهزم كل مشروع قومي.

ويمكن أن نخلص إلى أن القومية العربية لحزب البعث شبيهة بالقومية العبرية والفاشستية والنازية كذلك.

ملاحظات :
- كلنا أمازيغيون.
-الأمازيغية تتبث مغربية الصحراء.
-يجب إلغاء مصطلح " المغرب العربي " واستبداله بمصطلح " المغرب الكبير" " تامازغا".

عاش الأمازيغ في شمال أفريقيا ..... موطنهم الام ...في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومن حدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. ولم يعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقيا استعربت اقلية نخبوية من الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية أو بالأحرى اللهجة العربية المغاربية (والتي هي في الحقيقة خليط من الامازيغية والعربية). ومعظم المعربين الأمازيغ لا يعتبرون أنفسهم معربين وأنما عربا (بسبب جهلهم بتاريخهم الأمازيغي الناتج عن عدم تدريسه بالمدارس) . أما أمازيغ جزر الكناري فقد تبنوا اللغة الأسبانية غير أن الكثير منهم يعتبرون أنفسهم أمازيغا.

رد

ل" العربي "
من الإمارات

تاريخ الأمازيغ

ترجع أقدم الكتابات عن الأمازيغ إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، وهي كتابات وجدت عند المصريين القدماء. يعرف الأمازيغ في الفترات التاريخية بأسماء مختلفة منها الليبيون، النوميديون، الجيتوليون، المور، البربر (Berbers)، الأمازيغ (Amazigh).

عاصر الأمازيغ أقوى دول العالم القديم بل لقد لعبت تلك القوى دورا فعالا في تاريخهم فتفاعلوا معها ثقافيا وعسكريا وتعتبر قرطاج نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والفينيقيين, وتعتبر قورينا نموذجا للتفاعل بين الأمازيغ والأغريق القدماء. ومثلما تفاعلوا مع الأغريق والفينيقيين تفاعلوا مع الرومان حتي أن قرطاج الرومانية كانت أقوى مدينة بعد روما عاصمة الرومان، فنبغ الأمازيغ في جامعتها ونذكر منهم القديس أوغسطين، وترتوليان وأبوليوس.

لعب الأمازيغ أيضا دورا فعالا في المؤسسات السياسية فتميز الأمازيغ بقوتهم في الجيش الروماني حتى أن ثلاثة قياصرة رومان كانوا من أصل أمازيغي وهم سبتيموس سيفاريوس وابنه كركلا وقريبه ماكرينوس.

خضع الأمازيغ أيضا للإحتلال الاموي العربي بعد حروب طويلة وطاحنة تزيد عن النصف قرن واستفاد العرب من الامازيغ ثم تفاعلوا معهم وساعدوهم في غزواتهم حتى أن طارق ابن زياد كان أمازيغيا، وهو القائد الذي فتح الأندلس في وقت زمني أكسبه شهرة عالمية حتى أن مضيق جبل طارق قد سمي نسبة إليه، بل أن الأندلس على الرغم من أنها قد خضعت لغير الأمازيغ عرفت بالحضارة المورية كأسم للحضارة الإسلامية في الأندلس، والمور هو أحد أسماء الأمازيغ المغاربة

(Moors/Moroccans) وهذا يبرز تأثير الأمازيغ في الأندلس التي خضعت في ما بعد للأمبراطوريتين الأمازيغيتين الإسلاميتين: المرابطون والموحدون.

سنعود من جديد إلى المناقشات العنصرية الفارغة , و هناك من الأشخاص - ذوي النيات غير المعلنة - الذين سيطبلون و يزمرون مرة أخرى للعنصر و العرق المغربي ذي الدم الأمازيغي النقي الذي تعرض للإحتلال العربي الغاشم, مستعرضين دروسآ في التاريخ و الجغرافيا والآداب و جميع العلوم الأخرى ... هدفهم الأول و الأخير بث الفرقة في الأمة و تثبيت روح الشك , لضمان استمرارية الخنوع و الهزيمة , مستمدين قوتهم الخفية من المساندة الصهيونية المعلنة , والأوربية غير المعلنة , ومتخفين تحت إسم القضية الأمازيغية التي ليس لهم فيها إلا المسمار الذي سيركبونه لنخر جسد الأمة الواحد , كالدود الذي ينخر جذع الشجر المتين.

التنوع العرقي للمغاربة هو مصدر فخر لنا , تتخذه الشعوب المتقدمة محركآ لنمائها و ازدهارها , وتتخذه الشعوب المتخلفة - بدعم من القوى الخارجبة و العملاء الداخليين - و سيلة لتهديمها و استمرارية تخلفها, خدمة للقوى الإستعمارية .

تعريف المغربي, ليس هو عربي أو أمازيغي أو صحراوي أو لمتوني أو صنهاجي أو جبلي أو شرادي , بل المغربي هو المغربي , هو كل هؤلاء في آن واحد , وقد وضح رسول الله صلى الله عيه و سلم هذا عندما رسخ مفهوم الأخوة في الإسلام , وليس في القومية أو في العروبة أو في القبلية .

أذكر بأن الموقع هو مهتم بالقضية اللغوية فقط , وليس هناك مجال لا للقومية , ولا للعرق , ولا للأصل و لا للعنصر . فأدعو العنصريين إلى الذهاب لتزمير أغنيتهم بعيدآ .

أدعو أصدقاء الموقع إلى عدم الدخول في مناقشات مع أصحاب هاته الكتابات , فعبر التجربة لن يكون رد الآخر سوى تزمير نفس الأغتية عن العرق و العنصر و لا شيئ آخر غير العرق و العنصر , أسارى فكر منغلق محدود , و ضحية تضليل أجنبي محكم .

سنستمر جميعآ من أجل بناء مغرب حر ,مغرب المستقبل , مغرب لكل المغاربة , رغم أنف .... الدود .

الى اللدي يدعي انه ريفي
اولا انا لم ارى ريفيا يقول هدا الكلام في حياتي ابدا
ولا يوجد ريفي مثل ما انت عليه لسبب بسيط كوني ريفيا ابن المنطقة
الريافة اول من ناضل من الامازيغ من اجل الامازيغية كقضية عادلة
اما تزميرك بخصوص ما تدعيه انها مؤامرة و غيرها من التلفيقات
كالصهيونية و الامبيريالية
دعني ادكرك ان اول من يصافح اليهود و الصهاينة و يروج للفساد الاخلاقي في العالم الاسلامي هم العرب انفسهم بشحمهم و لحمهم
يكفيك ان ترى قنوات الدعارة الماجنة كروتانا و مزيكا و ... و...
و قنوات ترويج الفكر المتطرف اللدي يرى الاسلام من زاوية الانغلاق و التقوقع و خطابا مروجا للوهابية و التشيع و غيرها من مخارج التشدد و التطرف الاعمى
فباي حق تتحدث عن المغاربة و تجعلم من اصولهم خليط كوكتيل لا فقط من اجل نزوتك القومجية من اجل عروبة عرقية و لغوية غير موجودة بل تعديت الامر و اتهمت الناس زورااا
بل وتتستر تحت الغطاء الديني للاسلام و تدكر نفسك انك اكثر ايمانا بعروبة تحميها احاديث تبدي حقا للقومجية و اللغوية المرفوضة من قبيل فرض تعريبنا قسرا
فهل انت انت واع بما تقوله ام انك تستعمل الرهبانية و الاسلاموية الديماغوجية لفرض اراءك المتعصبة للعروبة المتسترة في خيالك لتوهم الناس انك على حق و تكبل الاحداث و القرائن التاريخية
لكرهك الاعمى للامازيغ سحقا لامثالك
ولامثال امثالك فانتم من روج للتفرقة هداا فاسي و هدااا عروبي و هدااا دكالي و...و...
وكان المغاربة شعب لقيط لا اصل له
و انه شعب هجين لا تاريخ له الا بالعروبة و العربية
مؤامرتكم انكشفت
وكل شيء واضح
ما عدنا نصطبر لحماقتكم اللتي تنكر الاحداث و الوقائع و الادلة
الامازيغية رغما عن انوفكم اما العربية و العروبة فالى الجحيم و بئس المصير

الدي يبني المغرب
ليس الدي يدعي ان المغاربة شعب لا اصل له
وانه خليط الامر مرفوض
بتاتا
نومن بحق الامازيغية لانها في تربتها
ومن قال عكس دالك فهو عنصري
ان الاوان لتصحيح اخطاء الماضي

الى ريفي مسلم
اتدري ما انت تاتي لقوله
انت تكرس ما يفعله المخزن الفاسي في حق المغاربة
اللدي ينشر سياسة فرق تسد
انت تعلم ان انتماءاتنا القبلية لمناطق معينة في المغرب
لا يعني اننا مختلفون عرقيا
انصحك بمراجعة التاريخ و سياسة علال الفاسي العنصرية اللتي انتهجها لتعريب المغاربة و ايهامهم في المقررات الدراسية بانهم عرب اتوا من الشرق الاوسط في حين ان عائلته و ابناء عمومته من الفاسة الموريسكسيين يدرسون الفرنسية و يعلمون ابناءهم في مدارس الاوروبية حتى يتمكنوا من السيطرة على موارد البلاد و العباد اقتصاديا و اجتماعيا و دالك بنشر الصفات القدحية العنصرية في كل منطقة و تطميس معالم المغرب الاصلية
وتمكين البرجوازيين الفاسيين من تاسيس شركاتهم العائلية لينهبوا و يسرقوا اموال الشعب و في نفس الوقت
يكلخون الشعب بتعريبه
اتدري عقدة المغربي ماهي عندما يحصل على الباكالوريا
العربية
هو عدم تمكنه من التحدث بلغة الادارة المخزنية و عدم قدرته للولوج لمناصب الدولة العليا لانه يفتقر لدالك التكوين الاوروبي العصري الحداثي اللدي يمنكه من الولوج لدالك
اما الامازيغية فهي ضحية لسياسة التعريب
الممنهجة من قبل مهندسها المشهور عز الدين العراقي
فهل ترى ان العربية اللتي هي لغة الاسلام ترضى لنفسها ما فعلته من تكليخ للشعب و العباد و طمس لاصولهم الامازيغية وضربا لحقوقهم اللغوية انها قامت بالرسالة الاهية في نظرك!!!!

اي اخطاء يا اخوتي المفاربة و العرب و الامازيغ
اشكر اخي ريفي مسلم ان معه حق و لقد رايت بام عيني ربورتاج يهودي يدعو الى النضال من اجل الامازيغية
انا حقا مغربية و عربية و اعتز بعروبتي و امازغية لان اخوتي و احبائي و قلة من اهل وطني امازيغ
لكن ما هدفهم تخريب الدين الاسلامي و تفكيك الامة الاسلامية باختلاق اسباب تافهة
الا ترونهم يوحدون صفوفهم لا يتركون ثغرات
بيد نحن يقتلوننا و يهينوننا .و مادا نفعل نحن بالطبع نتفرج و نريد السلام و نريد التسامح .
اي تسامح و هم يريدون خرابنا و نحن نمد لهم يد العون
يا اخوتي المغاربةاستفقوا نحن في سبات
مثل الدئاب تاكل لحم اخيها
اين هو الاسلام من كل هدا
هل نسينا انفسنا
ارجوركم انتقدوني لكي ارى حال وطني و اخوتي و ابكي و لكنكم سترون العاقبة المؤلمة
هي موجودة و حاضرة لكننا لا نريد النظر فيها
سلام عليكم
و اعشقكم يا ابناء وطني

يحز في نفسي
ان ارى شخصا يدعي لنفسه انه مسلم و امازيغي في نفس الوقت
يا اخي استهدي بالله
عصبيتك للعروبة المتخفية حول اسلامويتك المعلنة
ماهي الا نبراس على تقصيرك في فهم الواقع و التاريخ المغربي
هؤلاء الحركيون من الشباب الامازيغي
لمادا في نظرك يتحركون و يتزايد عددهم يوما بعد يوم للدفاع عن لغتهم
ما سر دالك
الا تجد معي انك تقف و من معك ضد كل من يقول لست عربيا بل انا امازيغي ارجوكم صححوا التاريخ
اتمنى منك فعلا الا تتهم الناس بطلا كما ادعيت بدالك على انها فتنة
لو كانت فتنة فلمادا هؤلاء الناس يصرخون
ويقولون نحن امازيغ و لسنا عربا
ويقدمون لكم معطيات و امور ملموسة و انتم تنافقونهم و تخادعونهم بل و تتهمونهم بالعمالة و الخيانة
اوليس من حرر الارض المغربية من الاستعمار كانو امازيغ
بالله عليكم ا انتم على صواب عندما ترفضون و تصمون ادانكم عن الحقيقة الامازيغية و تركضون جريا عند عرب الشرق الاوسط اللدين يعتبرونكم مجرد عرب من الدرجة الثانية
فاين هي عقولكم لما تنادون باعادة تعريب المغرب
وتصبون الزيت في النار ضدااا على حقوق الاخرين
ارحمواا من في الارض يرحمكم من في السماء

لاتوجد جدوى للحوار مع القوميين العروبيين المغاربة
ايمانهم بعقلية المؤامرات و الخطابت الشعارتية
تجعلهم يعتقدون انهم يحملون رسالة نبيلة محاطة بعناية الاهية و ناموس مقدس وجب الدفاع عنه و محاربة من يقف ضده
وبهته العقلية يدافع العروبيون المغاربة عن مشاريعهم التعريبية كون دالك يدخل في اطار اسلامي حسب زعمهم
وكان السماء و حدهل تصلي للعرب اينما كانو و يتباكون عليها كلما احسوا بضعفهم و هوانهم زاعمين ان هناك من يقف ضدهم و يحبك لهم مؤمرات جهنمية
ان الفكر العربي فكر احادي و قطبي و للاسف امتزج ليصبح دي صبغة اسلاموية
حتى اصبحت القومية العربية ركنا من اركان الاسلام الخمسة
بحيث ان اللغة العربية هي الركن السادس
ولكي يدعم يتم اسناد دالك باحاديث تسير في خط مناصرة اللغة القومية
الا و هي العربية
اخواني الامازيغ
معركتكم ليست هي العروبة بل هو الفكر العربي اللدي نشره علال الفاشي و اعوانه في صفوف الناشئة المغربية المخدوعة و المغسولة ادمغتها
بتفاهات الحضارة العربية المتفوقة و الجنس العربي السامي النقي
مازالت الطريقة شاقة و لكن بفضل مجهوداتكم سيجني الشعب المغرب ثمرات التحرر من الايديولوجية المشرقانية المستوردة

واخوتيييي
براكاا
انا بعداا كنقوا عاشت اسرائيل و الموت للعرب
هادوو ما نفعاش معاهم الهدرة
ربي ياخد الحق وصافييي

مع العلم ان الاغلبية الساحقة من الامازيغ لا توجيد القراءة و الكتابة
ونسبة الامية جد مهولة اضافة الى جهلهم العميق بما يدور حولهم من مؤامرات يحبكها لهم العروبيون من اجل تعريبهم قسرا و استيلابا
انقدو الوضع يا امازيغ الحواضر
يريدون محونا من على الخارطة
انتم املنا

عفوا يا اختي سارة
ولكن في اسرائيل هناك ازيد من مليون مغربي يهودي امازيغي
ونحن لا نستطيع انكار رابطتنا الدموية
هل الاسلام يوصي بقطع صلة الرحم ؟!!!!!!!!

و هل الاسلام يا اختي صارة يدعو الى التنازل عن حقنا
هل يقتلوننا و تصبح الفتنة و الحسد و الغباء و الانانية و كل الصفات الشنيعة شيء مهم في حياتنا
نعم كلنا نعلم ان المازيغ هم سكان المغرب الاولون
لكن من ادخل الحضارة لبلاد المغرب اليس هم العرب و من بنا المغرب اليس اللدين تدعونهم بالعروبين و....
ما موقف رسوا الله من كل هدا الرسول العربي
و القران هل هو مكتوب بالمازيغية
لو نظرنا للمغرب نجد هناك العربية و الريفية و السوسية و الشلوح وهي لغات لا تجد احد يتحث بها في الشارع
اما ادا نظرنا للمختلف اللغات
نجد كانها كرة داخل ملعب
والكرة لا ترى ابدا في ملعب ضخم
نحن نخلق الفتنة في نفوسنا لكي نصبح فرجة و الكل يستهزؤ منا
بدلا من ان نوحد صفوفنا و نواجه الاعداء

يا اخواني بارك الله فيكم ...
أنا لم أنزل من قدر أحد ... أبدا ...

وكل ناطق لحرف (( الضاد )) يعتبر عربيا عند أهل اللغة ..

إخواني ... القائد المجاهد المعروف (( يوسف بن تاشفين )) كان يتحدث العربية رحمه الله .. وكان همه نشر الاسلام وطمس البدع ...

إخواني ... كان استغرابي فقط التعصب ..
الأعمى ... وأنا هنا اعتبر كل ناطق للغة العربية " عربي " رغم أنف الجميع ..
وما دعوات العلمانيين واللبراليين إلا فتنة وتفرقة !

وأنا لست ممن يدافع على " الأصل " ... أو العرق السامي كما يقول البعض !!

أنا ادافع عن لغة القرآن .. لغة البلاغة .. لغة أهل الجنة .. لغة الرسول صلى الله عليه وسلم ..

في النهاية أنا أقول لإخواني الأمازيغ ... (( لا تحطوا بخاطركم ))

وما قصدي إلا كل خير ...

في النهاية يبقى بلاد المغرب عربي ... لأنهم عرب ... لأنهم ناطقون لحرف الضاد ...

أخوكم " العربي " من الإمارات

بارك الله فيك اخي العربي هدا هو الصواب

يا اخت صارة صححي اخطائكي المهولة
اولا الامازيغ هم السكان الاصليون و ليس الاولون كما يروج له المخزن العروبي و اتباعه
ثانيا لسنا نحن من باع و فرط في بلادهم و المعنى واضح
اسئلي الفلسطنيين لما باعو مدينة عسقلان بيد الباشا مصطفى نور الدين
بضعف ثمن بيع حيفا
او اراضي بيسان اللتي اودعتها قبائل جزان لليهود كرهن بيع من اجل الدهاب و الاقامة في بلدان البيلينوكس
ادهبي الى هولندا و ستجدي اصحاب المحلات هناك من خمرات و كبريهات و مستودعات الحشيش للتقسيط اصحابها احفاد الفلسطنيين اللدين باعو اراضيهم باغلى الاثمان لليهود ايام الاقامة البيرطانية في فلسطين
ثانيا
ان ما تقولنه عن ان من يتكلم الدارجة في المدن على انهم عرب و يختلقون لنفسهم فتنة يظهر مدى هشاشة و ضحالة معلوماتك الميتة
اولا من اسس المدن الحديثة كانو اجانب معمرين
ومن اجل جلب اليد العاملة و غيرها من الجماعات من اجل تاهيل المدن كان عليهم لزاما الاتيان و البحث بتهجير الالاف الاسر و القبائل الى المدن الكبرى كما حدث في الدارالبيضاء
حيث هاجرت اليها قبائل من الاطلس الكبير و الصغير و المتوسط و الريف اضافة الى قبائل تامسنا اللتي لم تزل تحتفظ بلسانها الامازيغي
واثناء البحث عن العمل و ضرورة الاستقرار في الوضع لم تجد تلك الاسر و العاءلات الا بدا من التعامل باللغة المخزنية انداك الا وهي الدارجة و الفرنسية
فتدرج الكثير من العائلات و فقدت لسانها الامازيغي مع مرور الاجيال
ولكن رغم دالك ان سالت الناس واحدا بواحد فان كل شخص يعي تمام اصل اجداده من اين اتت
خصوصا المدرجون الغير المتقنون للامازيغية اضافة الى التواجد الضخم للعنصر السوسي و الشلحي في المدن الكبرى اد يشكلان عمودا اقتصاديا و دينامو اجتماعي و الدليل اصحاب المحلات و التجارة هم امازيغ و ليس المدرجون
اما العروبية فهم يقطنون فقط في ضواحي المدن الكبرى و ليس كما تشيرين لاختلاطهم بغيرهم
اضافة اقول لك ان الامازيغ هته المارة واعون بمخاطر التعريب في مجتمعنا
اما الفرنسنة فهي ضرورة حداثية تستلزم اتقان لغتها
اما اسرائيل فهي بلد يقطنه مغاربة من بني جلدتنا و مهما حصل للفلسكنيين من تقتيل و غيره من الاشياء
فهم المسئولون اولا امام الله لتفريطهم بارضهم لما باعوها شبرا شبرا
وما وقع من حرب اهلية بين فتح و حماس لدليل قاطع عن حبهم للمال و السلطة رغم ان الوطن اهم و اقدس
لدالك دائما تجدهم ينبحون و يبكون و يطلبون رضا العرب و الامريكان و الفرس و اليهود و غيرهم
من اجل مد المساعدات لهم بالمجان
عوض ان يحماو السلاح ليحررو ارضهم
كما فعل الامازيغ لما طردو فرنسا و اسبانيا بقوة السلاح و المقاومة الشرسة

راجع دروسك يا أخي

معظم العروبيين تكوينهم ضعيف
وغالبيتهم العظمى تحمل باك اداب
و ليسنس حقوق او اداب عامة ومعامل نقط هزيل و ضعيف
ما سيترعي الانتباه هو جهلهم و عدم تمكنهم من فهم المعطيات العلمية و التقنية و السبب راجع الى تكوينهم الادبي و خصوصا شقه اللدي يفهم العالم من زاوية العروبة فقط
فهمهم البسيط للامور من الجانب العاطفي و الاستقواء بالغير و التمني بتاصيل النفس بالبحث عن اصول اخرى اجنبية
كلها تجد جوابا لها في اعتناقهم الفطري للقومية العروبية دونما ادراك
او محاولتهم بخلط الاسلام بالعروبة بما يسمى بالاسلاموية في شقها القومي
ملاحظة العروبيون المغاربة يفتقدون للحس المنطقي في معالجة المسائل
كافتقادهم لفلسفة و دقة معرفة جوانب الامور
ولكي يغطوا عن فشلهم و ضعفهم ينكرون و يجاحدون بل و يتهمون متسترين تحت غطاءات ايديولوجية
فالعقلية العاطفية و المستلبة دائما تحاول الهروب نحو الامام بتكبيل الاخرين المسئولية و نفيها للاشياء و لو كانت صحيحة
فانكارهم يا اخوتي الامازيغ لمطالبكم العادلة
و المدعمة من كتب التاريخ و الجغرافية و العلوم التقنية
لدليل على هزالة تكوينهم التعليمي خصوصا من الناحية البيداغوجية و الديماغوجية
وهنا الامر يتعلق باديولجية لقنت لهؤلاء اثناء تعلمهم
وانتم تعرفون مدى مستوى تعليمنا الكارثي
فالمقررات الدراسية كلها مزورة و كلها تفتقد لحقائق غير منطقية بتاتا
خصوصا منها كتب التاريخ و الجغرافيا
والاداب و الفلسفة والنصوص المررة في كتب التربية الاسلامية و العربية
ولو لاحظت فهته المواد مستهدفة و واضعها يعي تماما تاثيرها الخطير في غسل عقول التلاميد و توجيههم نحو مبتغاه السياسي
وهنا مؤامرة عز الدين العراقي لتعريب التعليم تتضح لنا جليا
فاصحاب هدا الموقع يعتقدون ان الامازيغية مجرد لهجة و ان الفرنسية دخيلة و ان العربية لغة السماء المقدسة
وهنا تلاحظون مدى ارتباكهم الواضح في تقرير الاشياء و كله راجع الى تاثرهم بالايديولوجة القومية اللتي ترى في اللغات غير العربية
لغات عدوة و من هنا يستخدم العروبيون الاسلام كدريعة
فيقولون العربية لغة القران بمعنى انه لا وجود للغة غير لغة الله
اي ان هناك تفويضا الاهيا لهم باجبار الناس على تعلم العربية دون سواها
حسب معتقداتهم القومية طبعا
وحتى لا يؤسسوا لنفور الداعمين لهم
يقولون نحترم لغات العالم و لكن العربية لا تقارن امام الاخريات
اي انهم يرسمون و يقدمون الاشياء قبل ان يؤسسوا لمشروعهم التعريبي
ملاحظة
لما قرات الردود الامازيغية
لاحظت دقة كبيرة جدا في تعيين الامور في نصابها التاريخي و الاديولوجي في نسق واحد
وهدا التوظيف يستعمل من لدن خريجي المعاهد العليا و اصحاب الباكالوريا التقنية خصوصا
وما يسترعي انتباهي توظيفهم لتسلسل تاريخي زمني دقيق يتماشى مع الردود بدقة كبيرة و يجيب في ان الوقت عن الحقائق العالقة
اقول لكم يا اخوتي الامازيغ قد ابنتم عن مستواكم العالي جدا في الحوار شكرا لكم جزيلا

رائع
درس رائع ممن يدعي الدقة العلمية
الأمازغيون متمكنون من العلم و التقنية و العرب مجرد شعراء
نتيجة حتمية لكل تفكير عنصري غير علمي
و أسال الأخ أين درس و بأي مقررات و نوع شهادته ان كانت له أي شهادة

افتخر بكم ايها ألأ حرار الأمازيغ .إن ألنصر آت لا ريب فيه .

و ياسبحان الله .اتعرفون توقعاتي ل2030حربا اهلية طاحنة بالمغرب تاتي بالاخضر وياليابس بين شباب يدعون انهم امازيغ ابا عن جدولكن في عروقهم دماء عربية.وبين شباب يدعون انهم عرب ابا عن جد وفي عرقهم دماء امازيغية.تطاحنو وتناحرو ولم يعد الامن والصحبة الجميلة التي كانت تجمع بينهم سائدة.المشاريع الضخمة التي كان يقتات منها الامازيغ نهبت من طرف العرب وهؤلاء قتلو من قتلو بحجة الانتقام والدفاع عن الهوية والاصل والجدور.لم يعد المغرب كما كان .لونين فق\ط هما السائدينالاحمر والرمادي القاتم ودخان متصاعد من هنا وهناك.
لكن من المسؤول ياترى عن كل هدا.
انهم شردمة من هؤلاء واولئك علموا ابناؤهم الحقد والتنقيب في الاصل ونبش الماضي شردمة من اولئك وهؤلاء تظن انها مثقفة وهي الى الجهل اقرب.ترى بين رجليها ولاتنظر الى الافق البعيد.
ان كنتم انتم يادعاة الثقافة تحلون مشاكلكم من الان بالسب والشتم
فمادا تركتم لمن لم يفتح كتابا والله اني لاظنهم الاكثر وعيا.تعلمو منهم علكم تستفيدو.تتهيمون العرب بطمس هويتكم .انتم اول من فعلتم.هؤلاء الاميون علمو ابناؤهم الامازغية وفتحوا ابوابهم للعرب بحب وتعاطف وتسامح ولم يرضى احد منهم ان تقول له داك عربي اداك شلح يقولون دائما احنا مغاربة.استفيدو.يا من حملو الشواهد

و ياسبحان الله .اتعرفون توقعاتي ل2030حربا اهلية طاحنة بالمغرب تاتي بالاخضر وياليابس بين شباب يدعون انهم امازيغ ابا عن جدولكن في عروقهم دماء عربية.وبين شباب يدعون انهم عرب ابا عن جد وفي عرقهم دماء امازيغية.تطاحنو وتناحرو ولم يعد الامن والصحبة الجميلة التي كانت تجمع بينهم سائدة.المشاريع الضخمة التي كان يقتات منها الامازيغ نهبت من طرف العرب وهؤلاء قتلو من قتلو بحجة الانتقام والدفاع عن الهوية والاصل والجدور.لم يعد المغرب كما كان .لونين فقط هما السائدين الاحمر والرمادي القاتم ودخان متصاعد من هنا وهناك.
لكن من المسؤول ياترى عن كل هدا.
انهم شردمة من هؤلاء واولئك علموا ابناؤهم الحقد والتنقيب في الاصل ونبش الماضي شردمة من اولئك وهؤلاء تظن انها مثقفة وهي الى الجهل اقرب.ترى بين رجليها ولاتنظر الى الافق البعيد.
ان كنتم انتم يادعاة الثقافة تحلون مشاكلكم من الان بالسب والشتم
فمادا تركتم لمن لم يفتح كتابا والله اني لاظنهم الاكثر وعيا.تعلمو منهم علكم تستفيدو.تتهمون العرب بطمس هويتكم .انتم اول من فعلتم.هؤلاء الاميون علمو ابناؤهم الامازغية وفتحوا ابوابهم للعرب بحب وتعاطف وتسامح ولم يرضى احد منهم ان تقول له داك عربي اداك شلح يقولون دائما احنا مغاربة.استفيدو.يا من حملو الشواهد

بلا فرنسية متفق مع
ك ولكن بلا عربية من فضلك