الزعيم الأمازيغي أحمد الدرغيني: المغرب في أيدي فرنسا

حسين مجدوبي - القدس العربي

هاجم زعيم أمازيغي مغربي فرنسا واعتبر تواجدها في هذا البلد بمثابة تواجد استعماري شبيه بما كان عليه الشأن في بداية القرن العشرين، أي ما يعرف بالحماية، ويؤكد أنها تعادي الأمازيغية المتحررة علي حساب الأمازيغية التي لها ارتباط فرنكفوني.

وأكد أحمد الدغرني زعيم الحزب الديمقراطي الأمازيغي المغربي الذي حظرته السلطات المغربية مؤخرا في حوار مع يومية إمبرسيال (El Impercial) الالكترونية الاسبانية يوم الاثنين أن فرنسا تسيطر على الملكية والجيش والهوية الأمازيغية بل وتحاول السيطرة على الإسلام، الأمر الذي جعل المملكة المغربية برمتها في أيدي فرنسا.

وأضاف موضحا أن أول وزير أول في تاريخ المغرب بعد استقلال فرنسا كان البكاي، وهو جندي في الجيش الفرنسي، كما أن اول وزير للدفاع وهو المحجوبي أحرضان كان ضابطا في الجيش الفرنسي والكثير من الذين تولوا المؤسسة العسكرية مثل الجنرال أوفقير.

وتستمر المدرسة الفرنسية حاليا في الجيش المغربي لأن أغلبية أركان القيادة لديها صلات بفرنسا . ويؤكد نحن نريد أن ننبه الي هذا الخطر المحدق بالبلاد .

ويستمر في تفسير هيمنة فرنسا علي المغرب من خلال القوانين المغربية المستوحاة أو استمرار للقوانين الفرنسية التي كانت سائدة خلال الاستعمار المباشر بل ويؤكد أن حتى عملية الخوصصة الاقتصادية في المغرب تبقي فرنسا هي التي تتحكم فيها.

ويبرز أن فرنسا لا تعادي الإسلام والعربية كما يعتقد البعض بل كان مشروعها وما زال هو جعل شمال افريقيا بمثابة الولايات الفرنسية العربية وهو حلم يعود إلي عهد نابليون بونابرت.

ويري أن فرنسا ترغب في التحكم في الأمازيغية ولكن في أمازيغية فرنكفونية وليس أمازيغية لها ارتباط بما هو عربي، ولا سيما التركيز علي ما هو ثقافي دون أمازيغية سياسية.

وبشأن موقف الأمازيغية بالصحراء والحكم الذاتي، يعتبر أن الحركات الأمازيغية التي لا تخضع للقصر الملكي ترفض منح الصحراء الغربية لوحدها الحكم الذاتي بل تطالب بضرورة تعميمه علي جميع مناطق المغرب، مبرزا أن مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين يجب أن تنضما إلي الحكم الذاتي في شمال المغرب ضمن ما يعرف بمنطقة الريف.

وكان الدغرني الذي أثار بعض الاحتجاجات بسبب سفره مؤخرا إلي اسرائيل قد شارك الأسبوع الماضي في ندوة علمية حول الأمازيغية في غرناطة عالجت حاضر ومستقبل الملف الأمازيغي في المغرب.وتباينت آراء المشاركين بين الذين يعتبرون أنها تتعرض للاضطهاد وبين آراء تؤكد أن الأمازيغ بدورهم يتحملون ما آلت اليه أوضاع البلاد من ترد خطير بحكم تواجدهم في مختلف مؤسسات الدولة وأن الأمازيغ مطالبون بضرورة قراءة تاريخهم لأنهم يجهلون الكثير عنه. وكانت الندوة قد انتهت ببيان تضمن:اصلاح سياسي ودستوري من ضمن ما يتضمن دسترة الأمازيغية كلغة وطنية ورسمية والاعتراف بالحقوق السياسية والدينية والثقافية لكافة المغاربةوتعميم مشروع الحكم الذاتي على جميع مناطق المغرب لأن الأمر يتعلق بحق أساسي وليس امتيازا لجهة علي أخرى.

كاتب المقال:

التعليقات

منذ الازل و نحن نحارب من يحاول فصلنا هن هويتنا الامازيغية
هؤلاء الغزاة ومنذ فجر التاريخ حاولو النيل منا لكنهم لم يفلحو
فصمدت لغتنا لاكثر من ستين الف سنة قبل الميلاد و بعد اكثر من الفي سنة بعد ميلاد المسيح
فبعد ان جاءنا الرومان و بسياسة الرومنة اللتي اتو بها بجعلنا رومانا ثقافيا اتى بعدهم الوندال لجعلنا جرمانا من القومية الارية و بعدهم البيزنطيين بسياسة البرنطنة تابعين لاثينا ومن بعدهم العرب بعروبتهم الثقافية و من بعدهم الفرنسيون و الاسبان
كفاناااا مازلنا احياء و مازالت لغتنا الامازيغية باغلبية الناطقين بها في المغرب باكثر من 75/100 لن ينالو منهاا ابدااا ابدااااا
الامازيغية قادمة من جديد
لا للفرنسية و لا للعربية و لا للرومانية و لا للوندالية و لا والف لا لاي من تسول له نفسه جعلنا بدون لغتنا الام
لغتنا الامازيغية الحنون

الدغرني زعيم!
المرجو عدم نفخ مثل هذه الفئران

هذا العميل الدغيرني لا يجوز ذكره في مثل هاته المدونة لكي لا تتسخ والعياذ بالله.

نعم منطوقة و كانت و ستظل ....

لسنا بمعرض الحديث عن لغة الحضارة و الثقافة لغة العلم و الطب لغة الصواريخ و غزو الفضاء ( اللغة الامازيغية ) المنطوقة بالطبع

ولكن محاولات الخلط الوقحة بين اللغة العربية و لغتك المزعومة هدفها باختصار الهجوم على الاسلام و يجب ان يكون الدغرنى ممتنا للفرنسيس لمحاولتهم العتيدة احياء و علف الفئران من امثالة باللغة الامازيغية .

كما ينادى الكثير من الفئران فى الجزائر و الغرب و غيرها باللغة الامازيغية
( لغة الحضارة و الادب , لغة العلم و الطب , لغة الصواريخ و الهندسة ) هذى اللغة التى قهرها ( العرب المسلمون كما تنادى الكثير من الدعوات بهذا )

ينادى الكثير من البلهاء فى العديد من البلدان العربية كمصر بطرد العرب المحتلين الغزاة و الرجوع الى اللغة الفرعونية ( الهيروغليفية )

اللغة العربية متربطة بالاسلام كانت و ستظل .... ومحاولة ربطها الهشة بالوجود ( الحضارى و الثقافى ) مشروع فاشل وصراحة انا استمتع بالعرض ..
تابعوا فنحتاج للتندر بهذى الاحداث فى جلساتنا الثقافية .

هل الهدف من محاولة تشوية و الهجوم على كيونية ووجودية اللغة العربية فى المغرب العربى هو :

1- السعى الحقيقى : لايجاد الامة الامازيغية ( امة العلم و الحضارة و الادب و التاريخ و الطب و و و )

2- محاولة فصل المغرب العربى ( و اعتذر عن كلمة العربى ) عن ارتباطة المعنوى ( المهترئ فى هذا العصر ) عن العروبة ؟.

3- ام هى محاولة دنيئة سمجة هشة لمحاولة فصل الشعب المغربى العربى ( و اعتذر مره اخرى عن العربى ) عن واقعة المسلم ؟ و ديانته الاسلامية ؟

4-ام هى تجربة قذرة لمحاولة النيل من ايمان و اسلام شعب المغرب العربى ( اعتذر للمرة الثالثة عن العربى )

السؤال الانيق الان : هل يوافقنى احد ان جريمة العرب الوحيدة هى ادخال الاسلام : مصر ليبيا المغرب العربى - سوريا - فلسطين - .............. ياه القائمة تتسع

المغرب العربى ( عذرا للمرة الاخيرة على كلمة العربى ) هيا لنطرد العرب و نعيد مجد الامة الامازيغية

جمهورية مصر العبرية ( عذرا العربية ) هيا لنطرد العرب و نعيد مجد الحضارة الفرعونية ( حضارة العبيد )

جمهوية نجد و الحجاز : هيا لنطرد العرب و نعد مجد الاعراب ( قطاع الطرق و اللصوص )

العراق : هيا لنطرد العرب و نعد مجد حضارات وادى الرافدين ( الاشورية و البابليه و ال ال ال ال ......... الخ )

لبنان : الى امجاد الفينيقين ( لنقتل كل العرب ) ( هذا ما يتم هذى الايام )

عذرا للخلل فى كافة هذى الشعارات منكم اعداء الاسلام ( لا اعداء العرب ) فالخلل البسيط هو انه اكرمنا الله

بامازيغيين مسلمين اكثر منا اسلاما

باكراد افضل منا ايمانا

بأتراك افضل منا اسلاما

بافارقة اقوى منا ايمانا

قد اختاروا دينهم و لغتهم .

اللغة العربية من شعائر الاسلام

يا الله ....... كما اكرمت بنى أدم بالعقل يصر الكثيرون على قتلة داخل ادمغتهم ليعيشوا كالانعام بل هم اضل ( الانعام مفيدة على الاقل )

لا أعرف من الذي أعطى الحق للدرغيني ليتكلم باسم كل أمازيغ المغرب
فهو لا يمثل الا نفسه

M.Omar
أطلس المغرب

الدغرني رجل يعلن كلمته على روؤس الاشهادوليس بفأر يا دكتور لان الفئران النجسة تختبي في الجحور و تقرض الناس في طمأنينةولا تعلن وجودها ابداً... الفئران حاملة الطاعون الابدي.

ارى انه يوجد و كالعادة صراع امازيغي بربري
-الأول يرى العرب اعداء تافهين يجب ان لا يكون الأمازيغي الحر مثلهم بل يجب ان يكون تابعا للاسياد الحقيقيين و هم الفرنسين و يجب ان تقاطع اللغة العربية و يفضل التكلم بالأمازيغية و الفرنسية و كل من حاول اقحام العربية معهما فهو خائن ..كما ان هذه اللغة المازيغية يجب ان تكتب باللاتينية حتى تقترب من اوروبا و تصبح سريعة الاندماج و التفاعل مع كل لغات اوروبا الحضارية ...هذه الفئة التي مسحت ابن باديس من خارطة الجزائر و اعتبرته و صمة عار و تتبرئ من ابن خلدون و تعتبره نقطة سوداء في تاريخ الامازيغ الاحرار ..هي تسعى جاهدة كي ترضى فرنسا عنهم و ان تقنعها ان البربر شعب عريق يكفر باللغة العربية و يكفر حتى بالله و ليس له اي مشكل مع الدين فهو يشبه الأروبي و كذب من قال انه عندما عاشر العرب اصبح مثلهم ...
-و فئة ثانية و هي الاغلبية الأمازيغية تعتبر نفسها اقرب للعرب و انها اكثر منهم تمسكا بالاسلام و العروبة و تعتبر فرنسا شعبا مختلفا جدا بل المستعمر الأخير و الذي اضطهد الأباء و الجداد و تعتبر ان اللغة العربية لغة القران اكرم الله بها عباده و يعتبرون انفسهم عربا لأنهم يتكلمون العربية و ان اللغة المازيغية ان كتبت و دونت و ذلك لأسباب ثقافية يجب ان تكون بالحرف العربي و في الاطار الاسلامي
و ان فضل الأسلام على المازيغ كبير جدا و خدمتهم له كانت و لازالت و السعي في جعل المازيغية ذريعة للأخرين من اجل النيل منه هو تنكر للجميل و محاربة لقناعات الجداد و الشهداء الأمازيغ لنصرة هذا الدين و طرد اعدائه.
و بين هاتين الفئتين الصراع قائم في بلاد المغرب العربي و ليختر كل امازيغي صفه .....

لا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوى

لقد أدهشني حديثك يا أخ حمزة و خطابك اللغوي الأنيق.أما في خصوص الرد على السيد الزائرو الدي يمجد في الخائن و النكرة المسمى بالدغرني.فإني أقول له إن كنت تعد العرب محتلين كما أسردت في جملك المتواضعة لغة و مضمونا؛فأنت منكر للجميل فالعرب كانوا وسيلة في إيصال الدين الإسلامي الحينف و أساسا في إخراجنا من الظلمات إلى النور.هذا طبعا إن كنت مسلما وإن كنت لا تمد للإسلام بشيء فأنا أتفهم نزعتك القومية و حنينك إلى حقب الظلمات و إلى ملوك ما قبل الإسلام و كسيلا و غيرها و كفانا محاولات لمحو التاريخ فالمغرب بلاد عربية لا ريب فيها أغلب سكانها أمازيغ و فخورون بلساننا العربي المستوحا من الدين الإسلامي الحنيف.و كفاك مغالطة أيضا و الضن أن العرب هم من يحكمون المغرب من أمثال الحكومات المتتالية و التي تطبق على أنفاسنا.فالعروبة نمط عيش و أسلوب حياة تندمج فيه تقافة الإسلام و كرم أهله و ليس فقط لغة للغو .و السلام على من اهتدى و طلب الهدى

ادا وضعتم الدغرني في كفة و العرب بكافة اطيافهم و كهنتهم في كفة اخري فانهم اي العرب لا يساوون و لو قيمة بصقة من فم الدغرني لو كان في المغرب 10 رجال من امثال الدغرني لما اصبح عباس الفاسي -النجاة- وزيرا اول .

الدستور المغربي يقول ان اللغة الرسمية هي العربية معني دلك ان الامازيغ عليهم ان يرحلوا من هدا البلد او عليهم الغاء اللغة الامازيغية و دفنها في مقبرة التاريخ . خياران خيدان لا هناك خيار اخر عليهم ان يتحولوا سريعا الي عرب و انتهي المشكل يحيا العرب الباقي الي البحر .

فالتدهب انت ودستوركة الى مزبلة التاريخ الامازيغ قادمون اليكم لامليكية تحميكم بعدة الان فبالسلاح نخرجكم كما اخرجنا الفرنسيين والرمان نحنو نفتخر بتاريخنا طارق ابنو زياد وعبد الكريم الخطابي

الأمازيغية قادمة ..... فاستعدوا

d'abord un grand salut au grand homme DGHARNI, je suis vraiment désolé pour ces marocains qui ne connaissent pas leurs hisoire et qui croient qu'ils sont des arabes, oui vous etes des arabophones mais essayer de revoir votre arbre génétique, le monsieur qui ya dit que l'arabe et l'islam c liés je vous dis non monsieur es ce que ya pas d'arabe avant l'islam? l'arabe c la langue de l'islam et au meme temps la langue de la poesie arabe d'aljahiliya CHI3R DYAL 9AYS W DYAL 3ANTAR W CHI3R LFAHICH ... bon moi ce que je vous demande c de savoir qu'il y a une difference entre arabe et arabophone, oui nous les gens de l'afrique de nord y a parmi nous des arabophones mais jamaisdes arabes w siro 9raw tarikh le vrai machi dakchi likatktbo wizarat tarbiya wataniya, et vive tt les marocains amazighones et arabophones

al amazigh ha ha hahhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

الدغيرني رجل من الرجال الاحرار كفاكم انهزامية يا ايها المغاربة المعربون والعروبيون لا يمكن ان تنهض الامة المغربية خارج لعتها الشرعية وهي اللغة الامازيغية ةلا يمكن ان نثبت هذه اللغة الا بمزيد المقاومة والنضال من اجل لغتنا وهويتنا اننا بحاجة الى عشرات من امثال الدغيرني واحسن من الدغيرني حرقة وغيرة على الامازيغية لا ان نسبه ونشتمه وكل من نظر الى هذا الرجل بعين غي رالرضى فليس الا واحدا من مرين اما انه جاهل متخلف او معاند حقود مريض نفسيا مستشعرا للنقص راميا لهويته الحقيقية ولغة اجدادةه وكلا الامرين مصيبة وحلاهما مر ولا نملك الا ان نحيي ونشد بحرارة في يد كل مناضل ضد من اجل الهوية الحقيقية للمغربونعرض عن الجاهلين المثبطين الملعونين العروبيين الممقوتين الكلاب الضالة عليهم لعنة الله والملائكة والناس اجمعين

الدغيرني رجل من الرجال الاحرار كفاكم انهزامية يا ايها المغاربة المعربون والعروبيون لا يمكن ان تنهض الامة المغربية خارج لعتها الشرعية وهي اللغة الامازيغية ةلا يمكن ان نثبت هذه اللغة الا بمزيد المقاومة والنضال من اجل لغتنا وهويتنا اننا بحاجة الى عشرات من امثال الدغيرني واحسن من الدغيرني حرقة وغيرة على الامازيغية لا ان نسبه ونشتمه وكل من نظر الى هذا الرجل بعين غي رالرضى فليس الا واحدا من مرين اما انه جاهل متخلف او معاند حقود مريض نفسيا مستشعرا للنقص راميا لهويته الحقيقية ولغة اجدادةه وكلا الامرين مصيبة وحلاهما مر ولا نملك الا ان نحيي ونشد بحرارة في يد كل مناضل ضد من اجل الهوية الحقيقية للمغربونعرض عن الجاهلين المثبطين الملعونين العروبيين الممقوتين الكلاب الضالة عليهم لعنة الله والملائكة والناس اجمعين