هل نحن عرب أم فرنسيون.؟؟؟!!

هل نحن عرب أم فرنسيون.؟؟؟!!

سؤال لطالما حير الكثيرين و أنا منهم، و ذلك لما نراه من إبعاد للعربية عن كل ما هو رسمي و استخدام الفرنسية عوضها . فلماذا يا ترى ؟! فهل هناك أي أقلية أو أغلبية فرنسية في المغرب و لا نعلم بوجودها ؟! اله أعلم .!!
لكن المعلوم من التاريخ بالضرورة أن المغرب قد استقل منذ ما يزيد عن نصف قرن ، إلا أن مظاهر الاستعمار الفكري مازالت بادية !! ، أيها الغيورون أما سمعتم إمام هذه الأمة المغربية و مجاهدها الأعظم ، السلطان محمد الخامس رحمه الله و طيب تراه ، لما قال بعد عودته من المنفى : لقد عدنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر ، أما فهمتم هذه العبارة ؟ لا أظن ذلك . فلم يقصد هذا البطل غير شيئين اثنين . أولهما جهاد البناء و الثاني جهاد التطور و الازدهار . فأما جهاد البناء فلن يكون النصر فيه أبدا ما دمنا قد تخلينا عن ثقافتنا و هويتنا العربية مقابل عجمة الفرانكفونيين . و لا يظنن ظان أن التطور يكون بتبني لغة دخيلة !! و كيف ننتظر النماء لهذا البلد العتيد ونحن ندرس لأبناء جل العلوم المتخصصة بغير لغتهم ؟!؟ و كيف نتطور و نحن نقصي أكثر من 24 مليون مغربي لا يفهمون الفرنسية ؟
أما آن للمسئولين في الإدارات العامة و الخاصة أن يتصالحوا مع هويتهم ؟ أم أنها لا تستحق أن تكون رفقة السيد المدير و السيد الوزير .. في مكتبه و ديوانه ؟ و كيف نجرؤ على احتساب أنفسنا من ضمن العالم العربي و لغتنا الرسمية في جل الإدارات فرنسية ؟! و لماذا لا تقبل الطلبات و الوثائق الرسمية بالعربية ؟! فهل نحن مع الدستور أم ضده ؟!
ثم الإعلانات هل وضعت فقط للأجانب و النخبة أم هي لباقي أفراد الشعب ؟ إذا قلتم أنها لكل أفراد الشعب فإنا سنقول لكم عذرا إنهم لا يفهمونها !! و إذا قلتم أنها لتلك الحفنة من الأجانب أو النخبة فعلى الشعب مقاطعة ذلك المنتوج لأنه لم يوجه إليه و لم يكتب بلغته إذ لم يحترم و إلا فإنكم لم تخاطبوا إلا الفرنسيين . و إذن فلربما لم نستقل بعد !! و إن كان الأمر كذلك فلا بد من تقديم وثيقة الاستقلال من جديد !! وثيقة استقلال من التبعية الفكرية لفرنسا ،! فهل يمكننا ذلك؟؟
كل هذه الأسئلة استشكلت علي أجوبتها لأني لا أعلم حتى الآن في أي قوم أو وطن من العالم أوجد؟؟!! فأتمنى أن أكون في بلد عربي حر و أصيل .

http://www.diwan.alidal3a.com/?p=17

مشاركات القراء:

التعليقات

المغرب عنده عقدة نقص من فرنسا، ليس فقط لغويا بل حتى فكريا ..
المصيبة ان الامر غير مقتصر على الادارة فقط ، بل هناك العديد ممن لا يعترف بالعربية ، ويتسابقون في التكلم بالفرنسية على انها تقدم وحضارة !!
جميل لو نتعلم لغة بلد ىخر ونتقنها ونجيد التحدث بها ، لكن على أن لا يكون هذا على حساب لغتنا الأم ..
شكرا لطرحك..

نعم أخي vamprita . وهل نجد فقط الفرنسية هي اللغة التي نتعلمها ؟ غريب .

أخت وليس أخ :d
تعلمنا للفرنسية نحن تقريبا مكروهون عليه أحببنا هذه اللغة أم كرهناها ، فبما أننا بالمغرب تعلم الفرنسية ضروري ، والتصرف السليم ليس هو تجنب تعلمها ، بل لا ضرر في التعلم ، المشكلة كما ذكرت سابقا هو أنها لا يجب ان تطغى على لغتنا الأم ..

السلام عليكم

أنا لست ضد تعلم اللغات بل تعلم اللغات من أرقى الأعمال إذ أهم وسائل التواصل

و لكن أنا ضد أن تدرس العلوم بلغات غير لغة البلد أو أن يخاطب الناس بغير لغاتهم و في أوطانهم ، حيث أن هذا الأمر يعتبر أدل دليل على احتقار الوطن و المواطنين و استغفالهم ، ثم إن هؤلاء الذين يفضلون لغات أجنبية عن اللغة الوطنية ليسوا إلا خونة أو من عقب الخونة و إلا ما معنى أن تكلم الناس في أوطانهم بغير ما يفهمون

أتمنى أن لا أفهم بشكل خاطئ

انتظروا مدونتنا الجديدة التي ستخصص في اللغة العربية و في شرفها و فضلها على سائر اللغات و العالم

السلامممممممممممممممممممم
انا لست ضد التكلم با لغات و لاكن يجب احترام لغة الوطن التكلم بالفرنسية او غيرها ليس ا لا ثقافة.....................و شكرا انا بنت الجزائر