تاركيست: المدرسة التي يجب ان يتتلمذ عليها الاخرون !

لوكان جان جاك روسو حيا لطلب من تاركيست الاذن لاستنساخ المدرسة التركيستية في صياغته لفكره السياسي...

اولا يجب ان اشير إلى جرأة النظرية التي سأدافع عنها لاحقا، قد يصعب على البعض استيعاب كل ما ساقوله لكنني منتاكد من ان كل من يعرف قليلا تركيست سيشعر ان في الكلام كثير من الجدية.

اذن تاركيست مدينة صغيرة كما يعلم الجميع يقطنها عدة الاف من الناس و تتواجد في الريف المغربي العميق الذي لا يعرفه الا اهله.

اهمية تاركيست ليست في الموقع الجغرافي الذي تحتل من الريف المغربي و ليس عدد سكانها هو ما قد يثير انتباه الفضلاء فهذه جوانب تزخر بها مدنو مناطق اخرى.

تاركيست فريدة في كونها، المدينة الصغيرة، تحتوي على تعددية ثقافية قل نظيرها في البلدان. النسيج الاجتماعي يتكون من خليط مختلف من الثقافات المحلية منها و الوطنية. كذلك نمو النموذج الثقافي مر عبر الهجرات التي تلقتها المديينة من البلدات المجاورة لها، زرقت، بني مزدوي، بني عمارت، بني بشير، بني قميل و غيرها من القرى التي لا تبعد عن تاركيست كثيرا بالاضافة الى الهجرة التي قدمت من المُغرب، يعني الداخلية كما هو معروف.

النتيجة ان المرأ يجد نفسه امام مدينة خارجة عن سياق محيطها الجغرافي، فرضيتنا هذه ياكدها التعايش المبهر لساكنة تركيست، بل الامر يتعدى مجرد تعايش فقط الى تزاوج و تخالط الكل مع الكل (كما اشار الى ذلك الاخ الكلمة الطيبة في مقالة له في هذا المنتدى كذلك).
المدن المغربية الاخى مثل الحسيمة و الناضور تحولتا الى قواعد عمليات للمتطرفين المَُتمزِّغين( على الاقل شبكيا في الانترنيت). و الامر كذلك ايضا لباقي المدن الاخرى التي يتواجد فيها ابناء الحركة العصبية.

تعددية مدينة تاركيست الصغيرة يجب ان يكون سببا ليدفعنا نحن ابناء المنطقة للعمل على اضهار مدرستنا الحضارية الناضجة، اذا فكرتم قليلا فالكلام ليس مجرد حديث من اجل الحديث، فالمغرب بحاجة الى نموذج هذه البناية الاجتماعية : إنها المدينة الفاضلة... وبكل المقاييس.

لن تسطيع نيويورك رغم اضوائها التي لا تنطفئ و ناطحات سحابها التي تداعب السماء ان تباهي تاركيست في فضيلتها الحضارية، و نفس الشيئ يمكن قوله عن لندن، باريس او مدريد التي نحن فها الليلة.
اقول كلامي هذا و اشير إلى واقعية نظريتي هذه خطاب المسيرة الخضراء الذي القاه الملك قبل ما يناهز الاسبوع من اليوم. محمد السادس اشار بوضوح الى امكانية طحول المغرب الى دولة مناطق، دولة فيدرالة ربما ...

ماذا يمكن لتاركيست ان تقدم للمغرب في ظل حدوث المنطقة في الدولة المغربية؟

الجواب لا يحتاج الى كثير عناء: عوض ان ينحو المغرب منحى البلقنة الواردة في كل محاولات اعتماد الجهوية ، تاركيست يجب ان تكون البوصلة التي بها نصل الى شاطئ النجاة، بالتالي يجب على كل من يحب تاركيست و يعشق نموذجها ان يرفع صوته من اجل ان يستمع اليه باقي الحائرين في مناطق مغربية اخرى. هذه مدرسة يجب ان يتعلم منها المغرب اولا...

ملاحظة:نظّر لها "حميد المغربي".

مشاركات القراء:

التعليقات

تاركيست ليس نموذجا عظيما حتى نتتبعه ، تاركيست بنفسها عليها أن تتطور كشأن باقي القرى و المذن المغربية .

هكذا بكل بساطة تريد ان ترد على نظرية غاية في الابداع ..
لو اعطيتني الاسباب التي تبني علها رايك لقمت بالرد عليك لكن تعليقك فقير جدا
مع التحية

و أرجعتها إبداعا الآن .
تاركيست حالها كباقي المدن المغربية . فكلاهما لديهم خلوضة اللغات . أليس كذلك ؟

لا ليس كذلك سيدي القاضي..
تاركيس ليست كغيرها من المدن المغربية ..
في تاركيست الناس تحترم التعدد اللغوي الوطني الى حد بعيد ، الشيئ الذي لا يحدث في الاماكن الخرى.

لقد نحثت في القوقل عن كلمة خلوضة حتى افهم ما تريد قوله.
من التسع صفحات لا يوجد معنى محدد لكلمتك.
انا مررت عبر ياركيست ا عرف اهلها جيدا و هده النظرية هديه لتحضرهم.
اتمنى ان تزور المدينه بدون سابق احكام.

لم أفهم قصدك .
بخصوص خلوضة فمعناها : خيلوطة .

أجب على السؤال و لا تتهرب