إنشاء مدونة موحدة للمدونين المغاربة

المدونة الموحدة للمدونين المغاربة
شهدت مقهى باليما بالرباط عشية الأحد السادس عشر من نونبرإجتماعا بين أعضاء اللجنة المشتركة لتجمع وإتحاد المدونين المغاربة فتح النقاش الواسع حول مكتسبات التدوين المغربي وآليات الخروج بإطار تدويني موحد تذوب في ثناياه كل الخلافات الجانبية وتحقق فيه أحلام المدونين المغاربة ، وقد حضر لهذا الإجتماع كل من :
• محمد العنيبي
• سامي المودني
• محمد ملوك
• تقي الدين تاجي
• إدحماد مولاي عمر
• مصطفى البقالي
• سعيد بن جبلي
وغاب عنه إدريس الهبري لأسباب حالت دون حضوره .
الإجتماع الذي استمر من الساعة الثالثة إلى الساعة السادسة والنصف مساءا انطلق بنقد ذاتي وقف على أهم العوائق التي أخرت عمل اللجنة المشتركة ليحدد بعدها جدول أعمال جاءت خطوطه العريضة على النحو التالي :

- تفعيل الوحدة في ظل واقع التدوين المغربي
- الخطوات العملية لعمل اللجنة
- مناقشة الأوراق الخاصة بإطار تدويني واحد
- توزيع المهام بين أعضاء اللجنة

أولا : لتفعيل الوحدة وقف أعضاء اللجنة على الغاية من تأسيس إطار تدويني موحد والضرورة الملحة التي يمليها واقع التدوين المغربي على الإنفتاح على معظم أشكال وأنواع التدوين المغربي ودعوة كل المدونين المغاربة إلى الإلتفاف حول مبادرة اللجنة والمساهمة في توجيه مسارها توجيها سليما .

ثانيا : الخطوات العملية : جرى نقاش عميق حول مقترحين رئيسيين لصيغة التأسيس أولهما جمع عام وثانيهما مؤتمر تأسيسي ولم يتم الحسم في هذه النقطة نظرا لرغبة اللجنة في الوقوف على الإمكانيات المتاحة للترجيح بين المقترحين وهو ما يتطلب منها عدم التسرع في الحسم النهائي .

تالثا : مناقشة الأوراق الواجب اعتمادها للإطار الموحد : وقف أعضاء اللجنة على مشروع القانون الأساسي ومشروع القانون الداخلي وكذا التصور العام للإطار الوحدوي فتم الإتفاق على إعادة صياغة كل الأوراق في وقت وجيز وعدم البث في القانون الداخلي إلى حين إنجاز القانون الأساسي .

رابعا : توزيع المهام بين أعضاء اللجنة عرفت هذه النقطة بدورها نقاشا مستفيضا حول مقترحات عدة منها إنشاء لجان متفرعة عن اللجنة كاللجنة التنظيمية وغيرها من اللجان المقترحة إلا أنه ونظرا لضيق الوقت تم توزيع المهام بين أعضاء اللجنة على النحو التالي :
• المنسق: تقي الدين تاجي : مهمته التنسيق بين أعضاء اللجنة
• نائبه: محمد ملوك

- لجنة العلاقات العامة: مهمتها التحرك للحصول على إمكانيات الدعم للمؤتمر
• مصطفى البقالي
• سامي المودني

وفي الأخير وبعد طول نقاش هادف ومثمر تقرر ما يلي :
ـ 1ـ إعداد مشاريع الأوراق الخاصة بالإطار التدويني الموحد في غضون أسبوعين على الأكثر
ـ 2 ـ البث في الصيغة المناسبة لتأسيس الإطار ـ مؤتمر أو جمع عام ـ في اللقاء المقبل
ـ 3 ـ إنشاء مدونة خاصة تابعة للجنة الإتحاد والتجمع تحمل إسم " المدونون المغاربة "
ـ 4 ـ الحسم في المقترحات التنظيمية في اللقاء القادم
ـ 5 ـ عقد لقاء بالقنيطرة يوم 30 نونبر لبلورة كل الآراء والمقترحات والأفكار و الحسم فيها بشكل نهائي
ـ 6 ـ الإنفتاح على كافة الأشكال التدوينية ودعوة المدونين المغاربة لدعم ومشاركة حِــمل هذه المبادرة .

مشاركات القراء:

التعليقات

نحن نتحث منا عن التدوين !!!
كيف انهم اجمتعو ليمثلو المدونين المغاربة !! هل قام احد باختارهم من اجل ان يمثلو التدوين المغربي ؟ .. هذه اسئلة مبدئة.
اما بخصوص الاسئلة العملية فالحديث عن توحيد التدوين المغربي فانا ارى انه كلام غير واقعي اذا سمحتم لي بهذا التعبير... كيف ستوحد بين مدونة تهتم بالشيخات و اخرى بانواع العصافير.. ..
انا لم اكن اعلم بوجود هذه التحركات من قبل و ارى ان الممكن فعله هو الاتفاق على مجموعة من المبادئ ندافع عنها جميعا مثل حرية التعبير من اجل ان يتوقف مسار اعتقال و تهديد المدونين ، الديمقراطية كذلك نعرف بها و ندعو اليها... العدل المساواة التسامح....
مع التحية.

je ne vais pas trop m'etaler pour ne pas succomber à mo, désir de vous dire des choses qui risquent de vous chauffer les oreilles plus que l'est votre tete à coup de nombrilisme et d'egocentrisme. Est ce que vous savez que vous etes entrain de patauger dans la merde et que votre merde nousn les vrais premier bloggeurs marocains on n'en veut pas?!! Est ce que vous savez aussi que votre langage me fait rire aux eclats car en l'an 2008 je vois que vous etes toujours au point de repeter des slogants caduques du genre lijane et machin chouin... allez y créez et recréez vos agglomérations de chiasse mais sachez que vous ne representrez que des cons comme vous et bonjour le caca nombriliste qui tourne autour de lui meme ...
Vous vous croyez capables de représenter la blogoma? iwa sirou kounou t7achmou... 3allamnahoum S3aya seb9ouna lbabe dar... assidi qui vous a dit que nous avons besoin de représentation? Qui vous a dit que nous avons besoin de vous?? Personnellement je me moque de toutes vos charabiades et un conseil, si vous voulez peter eloignez vous de moi et faites le ... Merde laissez la blogoma tranquille!!!!!!!!!!!!!!!!!

ايه امولاى بلا فرانسيسية ولى ما عجبو الحال يضرب راسو مع الحيط ولا نقول ليك بمشى عند ماماه فرنسا تمسح ليه وتبدل ليه الخروق وتدرير ليه سكاتة جديدة اما هذيك لى فى فمك دابا نيت راه طيبت ليه لهاتو.
العجب اسيدى هذيك المتشدقة بالفرنسية شكون لى ضربها على فمها باش تهضر.الناس صحاب الموقع الله يجازيهم بخير بغاو امولاتى يكتبوا بالعربية فيها شى مشكيل هذى.
سمحى لى انا من باب الغيرة على لغتى والطريقة باش باش ردتى على الناس ماعجبنى الحال.يكتبو اللا حتى بالشلحة الفرنسية لا يعنى الفرنسيةلا وانت مالك!!!.
وخرجان العقل هذا....
انا وبدون فخر اؤيد اصحاب هذا الموقع وزواره الاوفياء الغيورين على اللغة الجميلة لغة القران لغة اصحاب العقول الناضجة والحكمة البالغة والعبادة الراسخة وسيدة جميع اللغات فى الوحى والتوحيد اذ بها يفهم القران والسنة وبها تهتدى الى الطريق المستقيم.يعنى لا حياد عنها وهى ضرورية كما هو الشاءن الاكل والماء.
اما موضوع انشاء مدونة موحدة للمدونين المغاربة فكرة صائبة ولى فدراعو ما يجبد
يورينا اش عندو.
شكرااا للجميع.
مع كامل احتراماتى.
تقبلو مرورى.