العربية لغة كل العرب! لماذا يقتصر الموقع على المغرب فقط؟

ان اللغة العربية وما تعانيه من تهميش، مسألة مطروحة في كل المجتمعات و الدول العربية، و خصوصا دول المغرب العربي التي عانت من سياسة الاستعمار اللغوي و الثقافي الذي مازلنا الى هذه اللحظة نرزح تحته. اني اقترح بعث موقع يعنى بهذه القضية بنظرة أشمل تغطي جميع ما يخص موضوع اللغة و الهوية، ويكون هذا الموقع النواة الاولى لانشاء هيئة او جمعية على المستوى المغاربي او العربي.

مشاركات القراء:

التعليقات

الأخ وليد:

شكرا على المشاركة والإقتراح. بالفعل المشكل يتعدى حدود المغرب لكن أعتقد بأن معالجته يجب أن تكون محلية على الأقل في البداية لأن لكل بلد خاصيته...

وأود أن أشجع ذوي الكفاءات والغيرة على مستقبل بلادهم على اطلاق مبادرات أخرى في المغرب وخارجه للمطالبة بالإستقلال الثقافي وبالنهوض باللغة العربية خاصة في مجال العلوم والإقتصاد وبالإهتمام باللغات المحلية خاصة الأمازيغية وكذلك باللغات الأجنبية من غير الفرنسية حتى نستطيع التواصل مع العالم خارج النطاق الفرانكوفوني.

أنا تونسي و متفق تماما مع ما قيل هنا, أضن أن الموقع يجب أن يكون معمما على جميع العرب, و خاصة عرب المغرب العربي الذي دمر و لا يزال يدمر الاحتلال الفرنسي و السياسات المتخذة بعد الاستقلال جزئا كبيرا من ثقافته.

نعم المسألة مطروحة أكثر في تونس والمغرب نظرا لأن الجزائر شفيت والحمد لله من عقدة اللغة الأجنبية، بفضل السياسة الصارمة تجاه الفرنسية التي اتبعها ساستها.

نحن متفقون ان اللغة العربية لكل العرب ولكن لا ننسى أننا نعيش في اوطان قطرية ولسنا في دولة عربية موحدة أي أن ما يجمعنا كمغاربة مختلف بعض الشيء مع الدول الاخرى، لهذا نعتقد ان هذه المشكلة نريد البحث حن حلول لها داخل نطاق دولتنا المغربية، لكي لا نتدخل في شؤون الدول الاخرى فلكل دولة سيادتها الخاصة،

نعم نناقش و نعالج الأمر محليا ثم نوسع الدائرة

السلام عليكم ورحمة الله،

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم! ينبغي أن نطرح سؤالا على السلطة المغربية وهو: يا أيها أفراد السلطة! لماذا لا يوظّفون متخرجي مدارسكم العتيقة أو جامع القرويين لتدريس العربية في مدارسكم؟ فلا شك أن مشايخ تلك المراكز المباركة لهم من العلم لا يتوفر في أي قسم من أقسام اللغة العربية في العالم العربي. فللمناسبة أعرف رجلا مغربيا في أسبانيا يشتغل في مطعم شورما لأن حكومة بلده لا تعترف بدراساته وهو لم يدخل مدرسة حكومية قط بل على مشايخه حفظ كتابَ الله وحديث رسوله صلى الله عليه وسلم وكتب الفقه واللغة والتفسير والأدب حتى في منظومة ألفية ابن مالك قد قرأ أكثر من خمسة شروح وفيه من الأخلاق الطيبة والمحمودة ما لا أجد في الإنسان إلا قليلا. فما رأيكم؟

جون جوزيف كولانجيلو
مترجم عربي / انجليزي / أسباني