ثلثا زوار الموقع يفضلون الإنجليزية كأول لغة أجنبية

شارك 271 شخصا في استطلاع الرأي الأخير على موقع بلا فرنسية، والذي كان حول السؤال التالي: إذا كان عندك اختيار، ماهي أول لغة أجنبية تحب تلقينها لأبنائك؟

حصلت الإنجليزية على ثلثي الأصوات وتبعتها الفرنيسة بحوالي الخمس. وإليكم النتائج بالتفصيل:

الإنجليزية: 65% (177 صوتا)
الفرنسية: 22% (59 صوتا)
الإسبانية: 6% (17 صوتا)
أخرى: 7% (18 صوتا)

السؤال الذي يراودني دائما هو ماذا يستفيد المغرب من صرف الكثير من موارده البشرية والمادية في تعليم اللغة الفرنسية بدلا من تعميم التعليم وتلقين لغات أجنبية أخرى ذات أهمية أكبر في مجالي العلوم والإقتصاد؟

كاتب المقال:

التعليقات

الحقيقة أن استطلاع الرأي الذي أجراه الموقع دلت نتائجه على وعي عند المستطلعة آراءهم حول اللغة الأجنبية التي ينبغي تلقينها للنشء, والذي اختار الإنجليزية فقد نظر إلى متناهياتها المستقبلية في النظام العالمي الجديد فهي متجهة لتكون لغة كونية تشترك جميع الشعوب في دراستها والإلمام بها, خلافا للفرنسية وغيرها فإنها إلى انكماش وتقلص حتى في الدول الفرنكفونية نفسها بدأت تفقد تأثيرها وجاذبيتها لأبناء هذه الدول, وذلك قانون التبعية للغالب, وإيثار لغة العلوم والأرزاق والدراهم وهي اليوم الإنجليزية باتفاق.

هذا طبعا في ما يخص اللغة الأجنبية الثانية, لا اللغة الأم لكل أمة, وإلا فإن أول الفناء لكل أمة هو تخليها عن لغتها التي هي أهم مميزاتها, وأعظم مظهر من مظاهر خصوصيتها, وأمة تحولت عن لغتها إلى لغة الأجنبي فهي أمة هجينة مسيخة بين الأمم.

أفضل اللغة الانجليزية

انا لم اصوت وافضل الانجليزية