المهرجان الوطني للقراءة

وصلني البلاغ التالي من د. محمد الدريج عن المهرجان الوطني للقراءة:

تنظم سلسلة المعرفة للجميع ، بالتعاون مع مديرية الكتاب بوزارة الثقافة و كرسي اليونسكو لمحو الأمية وتعليم الكبار، مهرجانا وطنيا للقراءة ، خلال الفترة من 24 إلى غاية 31 ديسمبر 2009 بالرباط وبعض المدن المغربية، تحت شعار: " القراءة للجميع، قراءة للتنمية"
القراءة للجميع
ضمن فعاليات (برنامج القراءة للجميع ) الذي نحن بصدد انجازه ، والذي يهدف إلى تنمية الميول والاتجاهات الايجابية نحو القراءة والتوعية بأهميتها في حياة الفرد والجماعة ، وتشجيع الآباء و الأمهات و عموم المربين والمربيات على الاهتمام بغرس حب القراءة في النفوس. وغير خاف ما لهذا الموضوع من أهمية قصوى ، ذلك أن القراءة أحد أهم مكونات النهوض والرقي الاقتصادي والاجتماعي والتي تعمل على نشر المعرفة وتنمية الفكر والثقافة بين كافة قطاعات المجتمع والمساهمة بالتالي في التنمية البشرية.

إننا نؤمن بأن مضاعفة إنجازات المغرب السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، تتوقف علي محو أمية الجميع‏، ‏وارتفاع مستوى التعليم‏ والتثقيف،‏ والاهتمام بالكتاب‏ وإدماج فعل القراءة ومحبة الكتاب وتيسير تداوله داخل الأسرة والمدرسة وخارجهما، في التربية النظامية وغير النظامية.‏.. وسيتضمن المهرجان و الذي سيعلن عن برنامجه التفصيلي في حينه:

1. ندوة وطنية حول موضوع "القراءة للجميع قراءة للتنمية" :أيام 26-25-24 ديسمبر 2009 بالمكتبة الوطنية بالرباط (المحاور: القراءة والتنمية - القراءة والمجتمع المدني - الشباب والقراءة - بيداغوجيا القراءة والقراءة في المدرسة - القراءة و الإعلام - اقتصاديات القراءة ووضعية الكتاب).

2. معرض "الكتاب المخفض ": حيث سيعرض ويوقع المؤلفون ودور النشر والهيآت و الجمعيات والمنظمات الدولية ... منشوراتهم القديمة و الحديثة ، بأثمان جد مناسبة، تشجيعا لاقتنائها من مختلف الشرائح ، من 24 إلى 31 ديسمبر 2009 بالرباط.

3. سهرة فنية كبرى: بمسرح محمد الخامس يوم الخميس 24 ديسمبر 2009 (س 8 مساء) بمشاركة أجواق للطرب الأندلسي و الشعبي و الأمازيغي وعرض لمسرح الكراكيز .

4. صبيحة ثقافية - ترفيهية للاطفال : عروض فنية ، بهلوان ، قراءات ، رسوم ، مسابقات توزيع الكتب والجوائز... يوم الاحد 27 - س 10صباحا - بكلية علوم التربية.

5. أنشطة الأقاليم : ورشات ودورات تدريبية ، محاضرات ، قراءات ، ،مسابقات، إنشاء نوادي القراءة ..."حملة المليون كتاب" للتبرع على الجمعيات و الأطفال و الأسر المعوزة بالكتب والمجلات ، بالتعاون مع الاكاديميات الجهوية والجمعيات والمؤسسات الثقافية والتربوية ودور الشباب... من مختلف المدن المغربية.

للاستفسار والمشاركة:
د. محمد الدريج ، مدير سلسلة المعرفة للجميع
2 زنقة ضاية عوا ، رقم 2 أكدال- الرباط المغرب
الهاتف 0537682369 - 0674324351
mderrij @ hotmail .com

كاتب المقال:

التعليقات

اشكركم على الاستفادة