فيديو: التنمية كما يراها المهدي المنجرة

الفيديو أعلاه هو مقطع من حوار مع عالم المستقبليات المغربي الدكتور المهدي المنجرة (بتثه قناة الجزيرة في يونيو 2008) تحدت فيه عن أسباب النهضة والخروج من التخلف. ويعرف المنجرة التخلف على أنه عدم الاهتمام بالعنصر البشري ويقدم لنا حلولا عملية إنطلاقا من دراسته للتجارب العالمية خصوصا تجربة اليابان التي عمل في البحث العلمي. وقال بأن أركان التنمية ثلاثة: محاربة الأمية والدفاع عن اللغة و البحث العلمي.

في مقطع الفيديو أعلاه، يتحدت الدكتور المهدي المنجرة عن أسباب التنمية إنطلاقا من دراسته للتجارب العالمية خصوصا تجربة نهضة اليابان. وقال بأن أركان التنمية ثلاثة: محاربة الأمية، الدفاع عن اللغة و البحث العلمي.

ختم الدكتور المهدي المنجرة المقطع بقراءته لهذه الفقرة من كتابه حول القضية الفلسطينية: (أعتقد أنه صدر عام 2001):

".. نحن لن نهزم إسرائيل إلا بالتوحيد وتلاحم القيادة والشارع العربيين عبر مصداقية السلطة المخلصة لشعوبها وليس لمستعمريها، عبر المشاركة الشعبية والديمقراطية الفعالة، عبر انتخابات نزيهة واحترام القيم والحريات والتمسك بالهوية، عبر الاهتمام بالعنصر البشري والبحث العلمي وتشجيع الإبداع والخلق والاعتماد على الذات والكفاءات المحلية لكن للأسف هذه المؤشرات ما تزال ضعيفة ولم تكتمل ملامحها بالمجتمع العربي الحالي الآن."

(تحديث 5 يناير 2012)
وبالمناسبة، كان بإمكان المهدي المنجرة أن يرتقي إلى أعلى المناصب في البلاد، أو يصبح مستشارا ملكيا، لكن مشكلته مع السلطة أنه لا يرضى بالوضع الراهن لهذا تم إبعاده ليس فقط عن مركز القرار ولكن تم منعه مرارا من إلقاء محاضرات للشباب.

علق صديق على هذا الفيديو عندما نشرته على الفيس بوك قائلا: “إن المغرب لم يستفد شيئا من الدكتور المنجرة”، فأجبته: ربما لم تستفد منه السلطة لكن الشباب المغربي الذي يطالب بالتغيير الآن استفاد منه بالتأكيد. فلقد كان دائما من الداعين من خلال كتبه إلى محاربة الاستبداد والفساد والدفاع عن كرامة الإنسان وهي أبرز مطالب الربيع العربي الآن. بل إنه توقع حدوث الربيع العربي نفسه سنين قبل بدايته.

إليكم التسجيل الكامل للحوار الشيق والمفيد، تمتعوا !

يمكنكم قراء ة نص الحوار على موقع الجزيرة
_________
[تم تحديث التدوينة مرتين، في يناير 2012 وفي سبتمبر 2013، لإضافة مقطع الفيديو الأول الذي يتحدث عن التنمية وكذلك لإضافة التعليق حول الربيع العربي، الذي سبق وأن نشرته على مدونة علاش]

كاتب المقال:

التعليقات

جزاك الله أخي في الله خير الجزاء .. على حرصك الشديد على أهمي لغة الضاد الخالدة

محاضرة قديمة للدكتور المهدي المنجرة حول الدراسات المستقبلية الوضع الدولي
>> http://www.youtube.com/view_play_list?p=2534A7F43DB7FEAE

كل الشكر للدكتور المهدي المنجرة على ما يقوم به في سبيل الكرامة الإنسانية
نسأل الله القدير أن يشفيه و يعافيه و يحفظه من كل سقم
اللهم آمين
http://www.elmandjra.org