مارأيكم في القناة الأمازيعية الجديدة؟

القناة الأمازيغيةشرعت قناة تمازيغت في بث برامجها (بث تجريبي) يوم الأربعاء 6 يناير 2010، على أن تنتقل إلى البث الفعلي في فاتح مارس المقبل بوثيرة بث يومية مدته ست ساعات من الاثنين إلى الجمعة من الساعة السادسة مساء إلى منتصف الليل. ويومي السبت والأحد من الثانية بعد الزوال إلى منتصف الليل.

مارأيكم في برامج القناة؟ وهل سيكون للقناة تأتير على الثقافة الأمازيغية خصوصا والمغربية عموما؟ أم أنه كان من الأفضل دمج الأمازيغية في برامج القناتين الرئيسيتين (كما هو الحال بالنسبة للبرامج الفرنسية)؟

يمكن مشاهدة والتقاط برامج قناة تمازيغت من خلال البث الرقمي الأرضي (TNT) عبر التراب الوطني، و من خلال القمرين الاصطناعيين نايل سات و هوت بورد. وتتضمن الشبكة البرامجية لقناة تمازيغت 70 في المائة بالعربية من المواد باللغة الأمازيغية بتعابيرها الثلاثة، و30 في المائة بالعربية.

تتمثل هذه البرامج في "إبداعات" والشأن المحلي" و"أرشيف الأولى ودوزيم" و"حدث هذا الأسبوع" و"القنطرة" (تيلكيت)، و"الموعد الرياضي" و"أولاد البلاد"، و"طريق النجوم"، و"هي" (نتات)، و"اقتصاد بلادي" و"مواقف" و"روافد" و"أش واقع" و"تعليم اللغة الأمازيغية" (ياز)، و"الرسوم المتحركة" و"الإسلام نور" و"الإسلام والحياة" (ليسلام تدروت) و"القرآن الكريم".

(عن موقع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ووكالة المغرب العربي للأنباء)

كاتب المقال:

التعليقات

هي حائط صد جديد في وجه الهجمة الشرسة التي تتعرض لها هويتنا بمختلف مكوانتها العربي الامازيغي الحساني الإسلامي الافريقي من طرف الإعصار المدمر القادم من فرنساو غيرها.
نتمنى أن تكون برامجها في مستوى الحدث وان تقدم هده القناة الجديد في المجال البصري المغربي و الدي يمتاز عموما بالرداءة و العفونة و الإنحطاط.

سلام
القناة قد تكون بمثابة عقد مصالحة مع الامازيغية..نجهل بنوده
من السابق لاوانه الحكم على مدى تاثيرها او فعاليتها قبل البث الفعلي.

انا ك خليجى و حب للمغرب ك بلد و احترم جميع الاطياف الى يحتويها هذا البلد الذى ربى حباة با الخيرات الحسان.الامزيغيون او البربر ازو الشلوح المعذرة صعيب على التفريق لجهلى ب الجذور هولاء الاقوام موجودون فى جميع مناطق المغرب وكان لى شرف الاحتكاك بهم لا مباشرة و اغلب الاحيان عن طريق الصدفة رايت فى هولاء واللة يشهد على ما اقول المصداقيةو الذكاء و التواضع و الصبر على الاذى وتجدهم متعاونون مع بعض وهذا هوى الصح نعم فى الاتحاد قوة فى التجارة اذا لم توجد البضاعة فى حانوتة ياخذها من صاحبة وفى نهاية النهارة يعنى صاحبة حقة من المال و المكسب الشى المهم و المهم و المهم و المهم و المهم هوى الصدق و الامانة فى المعاملة صحيح يبيعون على بعض ب سعر خاص و العربى ب سعر و هذا شى مزيان مثل ما يقولون المغاربة مزيان با الزاف انصر اخاك لذالك الف تحية و احترام للشلوح و البربر و الامزيغيون الذين يعتبرون القاعدة الاساية ل اقتصاد بلد الخيرات المغرب .

انا سعيد بهذه القناة إلا أنني اعلم مسبقا أنها لن تنجح والسبب هو أن الدولة ستتدخل لتقويضها كما أعلم أنه سيتم الإعتماد على الرقص والغناء وكأن الأمازيغية ليس فيها إلا الرقص والغناء!!
كما أتمنى أن يتم ترجمة ما يقال باللغة الأمازيغية.....
وفقكم الله

القناة لقت إقبالا مهما لكونها أول فناة تخاطب أكثر من% 70من المواطنين المغاربة الناطقين بالأمازيغية .كما أنها ـبانت على إمكانية محترمة.

من جبتي الإحصائية ديال 70% قول هناك 40% أمازيغ و يختل لغاتهم و 20% منهم لايجدون الأمازغية