الأمازيغية في الإعلام المغربي

علي اسندال - موقع هسبريس

إن النظرة الضيقة لموضوع اللغة الامازيغية في الإعلام ومن خلال محاولة نسب كل ما تعانيه هذه اللغة إلى ما هو عربي يعتبر عنصرية وعصبية غير مبررة. فكلتا اللغتين تعاني الأمرين في التعليم و الإعلام، فالتعليم ضائع بين التعريب والفرنسة، فكيف سيكون تعليم معرب في مراحله الأساسية والثانوية ثم في الجامعة هناك شيء أخر. كما أن اعتبار كل ما يقدم في الإعلام المغربي عربيا يعتبر مخالفا للحقيقة لأنه في غالب الأحيان تقدم جل البرامج باللغة الدارجة والتي يفهمها الامازيغي والعربي وغيره.

فالقناة الثانية دوزيم مثلا ليست قناة عربية مغربية كما يحاول البعض أن يصور لنا ويمكن من خلال متابعة ما يعرض عليها أن نسبة العربية تكاد تكون متساوية مع الفرنسية أو تقل عليها بقليل كما ان كل ما يعرض باللغة العربية ليس بالضرورة مغربي فهو مجرد دبلجات مكسيسكة أو تركية أو هندية أي متعددة الجنسيات. بمعنى أن ما تقدمه القناة لا يخدم القيم المغربية العربية والإسلامية في شيء. وكما تشتكي القضايا الامازيغية من تهميش القناة فبدورها القيم العربية والمغربية الأصيلة تشتكي من نفس التهميش .

أما القناة الامازيغية سواء كانت لغتها 100 في المائة امازيغية أو حضور الدارجة وليس العربية بها ب 40 في المائة فهي لا تعبر عن الهوية المغربية الامازيغية أيضا، ليس لكون من يتحكمون فيها عرب عنصريون وإنما المشكل بنيوي ومرتبط بمفهوم الامازيغية بشكل خاص .عن أي امازيغية نتحدث، لقد عجزت الجمعيات الامازيغية بما فيها المعهد الملكي عن تقديم نمودج امازيغية مغربية قابلة للفهم لدى فئات الامازيغ بالمغرب. وهذا شيء طبيعي لاختلاف الهجات الامازيغية من سوس الى الاطلس الى الريف. وقد كانت الطريقة الأولى التي كانت تقدم بها الأخبار بتقديم ثلاث لهجات أفضل حالا من الطريقة الجديدة حيث الخلط والجمع بين اللهجات الثلاث في نشرة إخبارية واحدة تجعل المتلقي لا يفهم ما يقال وحتى البرامج الفنية والاقتصادية نفس الشيء فهي تحتاج دائما إلى مترجم، وهذا الأمر مرتبط بمحاولة هذه القناة إرضاء الحركات الامازيغية المتعصبة والتي كانت تنظر الى تقسيم الامازيغية الى ثلاثة امرا عرقيا ولما تم جمعها اضاعت الامازيغية من حيث ارادت ان تخدمها .

وباعتباري امازيغي من سوس فانا لا افهم الكثير مما يقدم في الإعلام باعتباره امازيغية وقد اجزم بان الكثير من المفردات المتداولة في اللهجة السوسية مغيبة بشكل كبير وان حضور المفردات الريفية والأطلسية يشكل معظم مصطلحات اللغة الامازيغية الفصحى التي لا يعرفها غير واضعيها .فهل الأمر متعلق بكون السوسية مجرد لغة متفرعة عن هاتين اللغتين، أم نتيجة لتركيبة الهيئات المشرفة على صناعة القرار في المعهد الملكي بشكل ساهم الحضور العددي للفئتين في صناعة اللغة أيضا .

إن مشكلة الامازيغية في الاعلام والتعليم مرتبط بما يريده ما يسمى الحركات الامازيغيية وبحساباتهم السياسية والعرقية والتي تتحكم في المصطلحات اللغوية وفي لغة الاعلام وحتى في كتابة الامازيغية بحرفها تيفيناغ، وبالتالي انتقل الصراع إلى مجالات تخضع للحسابات بما يؤشر دائما إلى رابح وخاسر و هذه الأمور هي العائق الأساسي أمام تطور الامازيغية، ومن الطبيعي عندما تدخل الامازيغية دائرة صراع نفوذ السلطة و النظام السياسي بما لا يخدم مصالح فئة معينة فستكون النتيجة واضحة، كما حصل مع اللغة العربية إلى اليوم رغم تنصيص الدستور عليها فعلينا أن نتساءل إلى أي درجة هي حاضرة في الإدارة فعليا وفي التعليم وفي الاقتصاد والإعلام .

كاتب المقال:

التعليقات

Tu n'es qu'1 sale arabiste , tu n'es qu'1 sale chien. Le jour où l a majorité des Imazighen se réveillera toi et tes semblables raseront les murs . .............. sale hilalien .

لم كل هذا السباب و الشتائم؟
و من هم هؤلاء الذين سينهضون لنمشي جنب الحيطان؟
الأكيد أنهم ليسوا أمازيغا، لأن الأمازيغ رجال أحرار و لا يخشون التخفي و هم صرحاء إلى أبعد حد و شرفاء اكثر منك، و محترمون.
لكن أمثالك ممن لا يجيدون لغة الحوار و ينفذون برامج لا يفقهونها، هم الذين ينتسبون زورا إلى هذا الشعب الأمازيغي العظيم.

عندما يعجز العقل عن التفكير المنطقي يبدأ الفم في الصراخ...

DES TACTIQUES PANARABES TROP CLAIR LE JEU
ILS SE PRETEND POUR IMAZIGHEN ON DISANT Q'ils Supportent l'arabe Lol ! .... et la cause c'est religieuse ...ça se voient que les khabaristes marocains ont perdu tout leurs cartes il reste pour eux que se prétendre et de se déguiser pour des Imames et Fo9HA Lol !!!

كان من الأحرى بك يا صديقي أن تتعلم اللغة التي تكتب بها. و لكن يبدو لي أنك لا تتقن إلا لغة واحدة هي لغة السباب و الشتائم.
فالجماعة هنا لا يختبؤون وراء أي شيء كما صور لك عقلك المريض.

لماذا لا يتم حدف التعليقات المكتوبة باللغة الأجنبية؟؟!!

يجب اشتراط الكتابة باللغة الوطنية لنشر التعليق

لا يجب حذف تلك التعاليق لأنها تعرفنا بالرأي الآخر وتخبرنا بأن كلامنا يصل إلى الجميع بدون اسخدام لغة أجنبية.

كما أن بعض المعلقين لا يستطيعون الكتابة بالعربية لسبب أو لآخر .

هذه ليست آراء.... هذا سب و شتم لا يليق بموقع محترم كهذا.

لقد حذفت بعضه وتركت الباقي ليكون شاهدا على ما وصلت إليه تلك المجموعة التي تنسب نفسها إلى الأمازيغية من عنصرية وكراهية. أتمنى أن يكون عددهم قليل جدا وإلا كان النازيون الجدد من أبناء جلدتنا.

عددهم قليل جدا جدا....أنا نفسي أمازيغي وأخشى أن إعطائهم فرصة للتعبير عن حقدهم تعطي انطباعا خاطئا بأنهم يعبرون عن رأي الأمازيغ.
و ربما هم ليسوا أمازيغ أصلا, يمكن لأي أحد الدخول إلى الموقع و كتابة تعليق و إثارة الفتنة و تشتيت الإنتباه و إضاعة وقت القراء فيما لا فائدة منه.

Sale arabiste ? c'est quoi ce langage ordurier ? cette haine contre l'arabe. Oui nous sommes arabes n'en plaise à certains racistes. Nous sommes arabes mais nous défendons notre marocanité composé d'arabité et de chelhité. Je reste n'est que haine gratuite. L'arabe est au dezssus de tout ça§ Bravo ssi assendal, trouvons ce qui nous unit pas ce qui nous désunit. excuses pour les caractères latins. Je vais changer mon clavier. Vive la fraternité arabo chlh.

الدارجة ليست لغة !! الدارجة لهجة عربية