بيروت

فيديو: مهرجان اللغة العربية وسباق الأحرف في بيروت

نظمت جمعية فعل أمر لدعم اللغة العربية في بيروت حدثا مميزا تحت عنوان مهرجان اللغة العربية والذي جمع عدد كبير من طلاب المدارس باجواء من التسلية والترفيه والهدف منه كان المساهمة بتعزيز الوعي حول أهمية اللغة العربية ودورها كأداة تواصل في المجتمع العربي. شاهد الفيديو

كاتب المقال:

صفعة قوية للفرنكوفونية في بيروت

سوسن الأبطحصفعة قوية، تلقتها «الفرنكوفونية» في بيروت الأسبوع الماضي، والموجع أنها أتت من البلد العربي الذي يعتبر حامي الفرنسية في الشرق ورافع لوائها. الأم الحنون لم تعد قادرة على منح أبنائها الدفء الكافي على ما يبدو، أو أن الأبناء أضحوا عصاة ومتمردين. كل الإحصاءات التي تشير إلى أن زحف الإنجليزية لم يقهر الفرنسية في لبنان، لم تكن كافية لإقناع الفرنسيين يوم افتتاح الألعاب الفرنكوفونية في بيروت بأن عزتهم الاستعمارية لا يزال لها شيء من الهالة في بلاد الأرز.

صحافي فرنسي جاء لتغطية الحدث صعق حين رأى أن الإعلان عن الألعاب مكتوب بالعربية، والكليبات التي تروج للحدث، تتكلم العربية أيضا. تناقض بدا للرجل عجائبيا. ولا بد أن الذهول لم يكن ليفارق صاحبنا، حين رأى بأم العين أن الإعلان الفرنكوفوني، ولو باللغة الأم لم يقنع اللبنانيين بالتحرك من بيوتهم يوم الأحد الماضي لحضور الافتتاح الذي قيل لهم إنه «مبهر» فنيا، تشارك فيه حبيبة الجماهير ماجدة الرومي. الملعب الذي يتسع لستين ألف متفرج، امتلأ بالكاد ثلثه. ثلاثون ألف بطاقة مجانية وزعت لاجتذاب الناس، وزير الرياضة خرج على اللبنانيين، يدعوهم للحضور بكل فئاتهم، فاتحا أمامهم الأبواب بالمجان، رئيس الوزراء قال لهم إنه «حدث تاريخي»، عليهم أن يغتنموه، لكن دون كبير جدوى.

كاتب المقال:

Subscribe to RSS - بيروت