ا لأمين

فيديو: محاولات التفرنس الفاشلة

بمشاعر متباينة كنت أسمع الضحكات المتتابعة خلف المحاولات الفاشلة لتفرنس المغاربة .....
أصرخ بكل قوة : آ عباد الله !!!!! دعكم في جلدتكم !!! كفاكم تصنعآ !!!!

التصنيفات:

كاتب المقال:

أخوكم من الولايات المتحدة يشرح لكم لم يجب عليكم إتقان لغتكم

أخوكم من الولايات المتحدة يشرح لكم لم يجب عليكم إتقان لغتكم

شاهد الفيديو

التصنيفات:

كاتب المقال:

فيديو: اللغة العربية جميلة و ممتعة

شاهد طالب أمريكي يتحدث العربية!

التصنيفات:

كاتب المقال:

تدخل برلماني حول العربية في المغرب

لن أورد التدخل لنصرة تيار حزبي ما , أو ما شابه . إلا أني أتفاجأ لعدم وجود صدى لكل هاته التدخلات البناءة .... ماذا ينقصها يا ترى ؟؟؟ شاهد الفيديو

التصنيفات:

كاتب المقال:

أحفاد مسيلمة الكذاب

رشيد نينيرشيد نيني -يومية المساء

ليس من قبيل الصدفة أن يتزامن النقاش الدائر حول ضرورة إقرار الدارجة في التعليم العمومي الأساسي مكان اللغة العربية مع النقاش الذي اندلع مباشرة بعد قرار الدولة طرد المبشرين المسيحيين وضرورة ترجمة القرآن إلى الدارجة.

ولعل أبرز المنادين بهذا المطلب، بعد الأخ رشيد الذي يعد برنامجا تلفزيونيا تبشيريا بتمويل من الكنيسة، نجد الأخ عصيد، العضو السابق في المجلس الملكي للثقافة الأمازيغية، والذي لا يخفي عداءه للغة العربية والعرب والدين الإسلامي بشكل عام، رغم أنه يحمل أحد أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم، ورغم أنه يكتب باللغة العربية ويتواصل بها في الصحافة واللقاءات والمؤتمرات.

عندما نقول إن عصيد يعادي اللغة العربية والإسلام ويحتقر القرآن ويبخسه قيمته فليس هذا من باب التحريض عليه، إذ يكفي الرجوع إلى كتابات الرجل لكي نتساءل عن سر هجماته المتكررة على أحد أهم مقدسات المغاربة والأمة الإسلامية قاطبة، في انسجام وتنسيق تامين مع أطروحات دعاة محو اللغة العربية وإعادتها إلى المشرق المتخلف من حيث أتت، وبالتالي تخليص الشعب المغربي من هذه اللغة التي تشكل عنصر وحدة يجمع المغاربة بمختلف لهجاتهم وأعراقهم وجهاتهم. فاللحمة التي تجمع المغاربة، حسب هؤلاء، ليست هي الإسلام وإنما ما يسمونه «تامغربيت». وهو مفهوم جديد يسعى غلاة «الفرنكفونية» و«الأمازيغية» والعلمانية إلى فرضه على المغاربة عبر وسائل الإعلام لضرب اللحمة الأساسية التي تجمع المغاربة وهي الإسلام. وعندما نقول الإسلام نقول القرآن، وعندما نقول القرآن نقول، طبعا، اللغة العربية التي نزل بها القرآن.
وبالعودة إلى كتابات عصيد، نجد أن الرجل تعدى التعبير عن الاختلاف أو إبداء الرأي، وأصبح جزء كبير مما يكتبه يدخل في إطار المس بمشاعر المسلمين وازدراء الأديان والسخرية من كتاب الله.

التصنيفات:

كاتب المقال:

إنسحاب رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة درعة من اجتماع بسبب استعمال اللغة الفرنسية

عبد الكريم سدراتي - . هسبرس

انسحب علي قيوح رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة درعة من الاجتماع المنعقد بمقر مجلس الجهة بأكادير مساء أول أمس الثلاثاء احتجاجا على عدم استعمال اللغة العربية أثناء تقديم إستراتيجية تنمية الفلاحة بالجهة المعنية من طرف مكتب الدراسات ماكنزي.

ورغم تدخل رئيس مجلس الجهة إبراهيم الحافظي لتني علي قيوح عن الإنسحاب من الاجتماع إلا أن هذا الأخير تشبث بموقفه وانسحب معلنا مقاطعته لكل الاجتماعات التي يحضرها ذات المكتب ويتم فيها استعمال لغة موليير عوض لغة الضاد الرسمية.

التصنيفات:

كاتب المقال:

أقتلوهم جميعآ .... لماذا ؟؟؟

وثائقي صادم حول مذابح روندا, شهادات حية تبين مدى مساهمة القوى الإستعمارية في قتل و قطع أعضاء و جلود مئات الآلاف من البشر, تارة بالدعم السياسي, و تارة أخرى بالدعم العسكري المباشر , الذي يصل إلى حد المساهمة في نقط التفتيش – حسب الوثائقي - التي تفتش عن الفارين من العرق التوتسي لإرسالهم للذبح , كل هذا باسم" حماية الفرنكفونية الفرنسية" في إفريقيا , في مواجهة التغلغل الأنغلوساكسوني من الجوار, حسب تعبير" برنارد كوشنر " وزير الخارجية الفرنسي الحالي, مؤسس منظمة " أطباء بلا حدود" في الوثائقي .

الجزء الأول :

الجزء الثاني :

كاتب المقال:

فيديو: الفرنكوفونية في المغرب

جزء من فيلم وثائقي من إنتاج الجزيرة عن سيطرة اللغة الفرنسية في المغرب خاصة في قطاع التجارة والأعمال:

التصنيفات:

كاتب المقال:

Subscribe to RSS - ا لأمين