تمازيغت

مارأيكم في القناة الأمازيعية الجديدة؟

القناة الأمازيغيةشرعت قناة تمازيغت في بث برامجها (بث تجريبي) يوم الأربعاء 6 يناير 2010، على أن تنتقل إلى البث الفعلي في فاتح مارس المقبل بوثيرة بث يومية مدته ست ساعات من الاثنين إلى الجمعة من الساعة السادسة مساء إلى منتصف الليل. ويومي السبت والأحد من الثانية بعد الزوال إلى منتصف الليل.

مارأيكم في برامج القناة؟ وهل سيكون للقناة تأتير على الثقافة الأمازيغية خصوصا والمغربية عموما؟ أم أنه كان من الأفضل دمج الأمازيغية في برامج القناتين الرئيسيتين (كما هو الحال بالنسبة للبرامج الفرنسية)؟

يمكن مشاهدة والتقاط برامج قناة تمازيغت من خلال البث الرقمي الأرضي (TNT) عبر التراب الوطني، و من خلال القمرين الاصطناعيين نايل سات و هوت بورد. وتتضمن الشبكة البرامجية لقناة تمازيغت 70 في المائة بالعربية من المواد باللغة الأمازيغية بتعابيرها الثلاثة، و30 في المائة بالعربية.

تتمثل هذه البرامج في "إبداعات" والشأن المحلي" و"أرشيف الأولى ودوزيم" و"حدث هذا الأسبوع" و"القنطرة" (تيلكيت)، و"الموعد الرياضي" و"أولاد البلاد"، و"طريق النجوم"، و"هي" (نتات)، و"اقتصاد بلادي" و"مواقف" و"روافد" و"أش واقع" و"تعليم اللغة الأمازيغية" (ياز)، و"الرسوم المتحركة" و"الإسلام نور" و"الإسلام والحياة" (ليسلام تدروت) و"القرآن الكريم".

(عن موقع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ووكالة المغرب العربي للأنباء)

كاتب المقال:

Subscribe to RSS - تمازيغت