الأنترنت

العربية تحرز تقدماً على موسوعة "ويكيبيديا" الحرة

أصبحت اللغة العربية واحدة من أكثر 26 لغة نشاطاً على الموسوعة العالمية "ويكيبيديا" وذلك منذ أسابيع قليلة بعد تخطي الموضوعات العربية على صفحتها على شبكة الإنترنت حاجز المائة ألف موضوع موسوعي.

وتمكنت اللغة العربية من تحقيق هذا المركز بعد أن قاد كل من هيثم نصار ومحمد جمال مؤسسا موقع TellAmrKhaled.Com حملة بعنوان "أضف للبشرية..أضف لويكيبيديا" تدعو للإنخراط في الأنشطة النهضوية وتعرف بأهمية الموسوعة وتدعو الشباب العربي للإضافة إليها.

التصنيفات:

كاتب المقال:

أخيرا، ياهو تتكلم العربية

كنت دائما أتساءل عن سر عدم دخول شركة ياهو للسوق العربية. هل لصغر الأخيرة أم لضعف الموارد المادية لياهو وعدم قدرتها على التنافس في المنطقة؟

بقيت ياهو لسنين عديدة الوحيدة من ضمن كبريات شركات الأنترنت (والإعلاميات بصفة عامة) بدون مشاريع خاصة لناطقي اللغة العربية (وأيضا اللغات المكتوبة بالعربية كالفارسية والأوردو). واليوم بعد الإعلان عن شرائها لبوابة مكتوب بجمهورها الذي يقدر ب15 مليون مشترك، تكون ياهو قد قفزت قفزة هائلة لتعوض مافاتها من فرص في المنطقة.

أتمنى أن يكون هذا الاستثمار الكبير لياهو (حوالي 80 مليون دولار) عاملا محركا للمبادرات الإعلامية العربية وأن لا تكون هذه التجربة كغريق تمسك بغريق فغرقا.

الفيديو التالي حول الصفقة من قناة الجزيرة:

كاتب المقال:

مواقع عربية جديدة

موقع لاليفا: مجلة إلكترونية يرتكز مضمونها بالأساس على نصوص و فيديوهات مترجمة من لغات أخرى إلى اللغة العربية. يقوم فريق العمل الساهر على هذا الموقع يوميا بإنتقاء مقالات وتقارير و فيديوهات صادرة بلغات أجنبية ليتم بعد ذلك ترجمتها وتقديمها للقارئ العربي. والباب مفتوح على مصراعيه لكل من تحذوه الرغبة في ترجمة نص أو شريط فيديو يرى بأنه سيعود بالنفع على القارئ العربي.
***
نشرة المدونات العربية: تجمع لكم أهم ما يكتب في عالم المدونات العربية؛ سنقدم ثلاث نشرات اسبوعيا؛ نشرة خاصة بما يكتب في المغرب العربي؛ نشرة خاصة بالمدونات المصرية؛ ونشرة تهتم بما يكتب في الشرق العربي عموما؛ و ستهتم نشراتنا مبدئيا بالمدونات التي تكتب بالعربية الفصحى او العامية على ان يتم تخصيص مدونة أخرى تهتم بما يكتب بالفرنسية او الانقليزية في وقت لاحق.

كاتب المقال:

الحالة المؤسفة لمواقع الصحافة المغربية

بعد مرور أكثر من عشر سنوات على دخول الأنترنت للمغرب لا تزال المواقع المغربية (خاصة العربية منها) لم تدخل الإحترافية بعد وتبنى وكأنها في منتصف تسعينيات القرن الماضي. ولا يزال المحتوى ضعيف جدا بالمقارنة مع دول مماثلة.

مناسبة حديثي هذا هو الوضعية الكارثية لمواقع الجرائد المغربية. فبالرغم من توفر الجرائد على محتوى غني وجاهز للنشر على الشبكة فإن حالة مواقعها مؤسفة جدا لا من حيت الشكل ولا من حيث الصيانة والتحديث.

ولعل القائمين على هاته المنابر الإعلامية لا يقدرون أهمية تواجد منشوراتهم على الأنترنت والتواصل مع الشباب الذين يفضلون القراءة على الخط بدلا من شراء الجرائد والمجلات الورقية.

والغريب في الأمر أنه حتى في أثناء الحملة الإنتخابية للشهر الماضي أرتأت مواقع بعض الجرائد الحزبية أخذ عطلة للصيانة ولايزال بعضها متوقف مثل صحيفة العلم لسان حزب الإستقلال.

أما المساء الصحيفة المستقلة والأكثر مبيعا في المغرب فلم تستطع حتى توفير موقع قار بإسمها. فلقد غيرت عنوانها ثلاث مرات على الأقل منذ انطلاقها قبل سنة والموقع معطل في أكثر الأوقات.

كاتب المقال:

مشروعات عربية تستحق دعمكم

مشروعات عربية موقع و ملتقى لتجميع الجهود التطوعية و تنظيم الموارد من أجل انشاء مواقع عربية تهتم بنشر الثقافة و المعرفة مجاناً و باللغة العربية.

المساهمون في مشروعات عربية هم خبراء و باحثو ن و مطورون و طلاب علم و هواة يقدم كل منهم جزء من وقته و علمه لخدمة مجتمع انترنت العربي.

المشروعات أو المواقع التي يرعاها “مشروعات عربية” تتضمن:

  • تدوين .. أول موقع عربي للمدونات العربية و خدماتها المختلفة.
  • الرباط .. موسوعة عربية عن تقنيات نظم التشغيل يحررها القراء و المهتمون.
  • تدوين نت .. موقع استضافة المدونات العربية مجاناً بنظام وردبريس.
  • أنا حر أنا مجانى .. دليل و ملتقى البرمجيات الحرة.
  • الغزالى .. موقع عن الشيخ محمد الغزالى.
  • مسلميديا .. موسوعة متخصصة فقهية يحررها القراء و المهتمون
  • موقع الرزهراوى للأطباء العرب - يهتم بالطب العربى و الواقع الطبى العملى والتعليمى

كاتب المقال:

Subscribe to RSS - الأنترنت