التقنية

مشروع أوروبي للارتقاء بتقنيات حوسبة اللغة العربية

أغلبنا حاول أن يحصل على ترجمة عربية لنصوص بلغات مختلفة عبر محركات البحث على الإنترنت، وكانت النتيجة دائما مخيبة للآمال، فالنص المترجم وإن أعطى فكرة عامة عن المضمون، إلا أنه يفتقد للدقة المطلوبة. هذه الخدمة وغيرها من الخدمات مثل التدقيق الإملائي والترجمة عبر الصوت، هي ما يطلق عليها حوسبة اللغة العربية، أي إدخالها إلى عالم الكمبيوتر والإنترنت بحيث تصبح مفعَّلة بشكل أكبر.

هذا الهدف وإن كانت اللغة العربية قد خطت خطوات مهمة في اتجاهه، إلا أنها لم تصل بعد إلى قمة المطلوب، وهو ما دعا مجموعة من الشركات المهتمة بمجال تكنولوجيا المعلومات ومجموعة من الباحثين، لتأسيس ما يشبه التحالف فيما بينهم، كانت نتيجته مشروع ميدار MEDAR"" وهو اختصار لكلمات إنجليزية تعني "مشروع التعاون الأوروبي العربي للارتقاء بتقنيات حوسبة اللغة العربية".

كاتب المقال:

اسبوع اكتشاف التقنية للشباب والفتيات

اسبوع الفلّـه اسبوع الفلّـه ، هو احتفال بالتقنية التي تحب أن تستخدمها في حياتك اليومية والذي يشمل لعب ألعاب الفيديو ، المحادثة على الويب ، الاستماع الى الصوتيات وغيرها الكثير .

خلال اسبوع الفلّـه ندعوك لإكتشاف التكنولوجيا و تجربة شيئ جديد ، حاول سؤال من تعرف عن الخدمات التي يمكن ان تستفيد منها أو إبدأ بتجربة قائمة من 30 فكرة للاحتفال . اسبوع الفلّـه 2008 سيأخذ من 5-11 ابريل موعداً له.

30 طريقة للاحتفال في هذا الاسبوع :

  1. ابدأ بتجميع روابطك المفضلة وتنظيمها على del.icio.us .
  2. أنشئ حسابك على Flickr ، وشارك صورك مع الأخرين .
  3. انشئ قاعدة بيانات للاشياء التي ترغب في ترتيبها ( ببرنامج الأكسس مثلاً ) .
  4. خذ دورة في التصوير الرقمي أو التصميم الحاسوبي .
  5. تعلّم استخدام برنامج جديد عليك .
  6. ابحث عن السيرة الذاتية الصحيحة لفنانك/منشدك المفضل .

كاتب المقال:

Subscribe to RSS - التقنية